خلال لقائه بمحافظ البنك المركزي.. هادي يؤكد أهمية اتخاذ الإجراءات الاقتصادية بطباعة النقود

> عدن «الأيام» خاص

>  أكد الرئيس عبدربه منصور هادي، رئيس الجمهورية، على أهمية ربط جميع الفروع بالبنك المركزي والأخذ بأحدث التطورات التكنولوجية المستخدمة في القطاع البنكي، ومنها إعادة تنشيط المدفوعات الإلكترونية عبر البنوك للتخفيف على تداول النقود.
وقال هادي، خلال لقائه أمس الاول بمحافظ البنك المركزي د.محمد منصور زمام في العاصمة عدن: "إن على البنك المركزي تنفيذ جميع إجراءاته وفقا للقانون، مع ضرورة تفعيل تمويل عجز الموازنة من مصادر غير تضخمية وإعادة إصدار السندات المالية والأذون والصكوك بحسب الإجراءات المالية والاقتصادية بالتنسيق مع الحكومة ممثلة بوزارة المالية".

وأشار إلى "أهمية توحيد الجهود وتعزيز الموارد وإصلاح القصور والاختلالات والارتقاء بمنظومة العمل المصرفي بصورة شاملة".
وشدد هادي على "ضرورة تنفيذ التوجيهات السابقة للحكومة والبنك المركزي بدفع المرتبات للقوات المسلحة والأمن والقطاع المدني عبر البنوك التجارية ومكاتب البريد، بدءا من شهر يونيو الجاري، وعدم تجاوز ذلك".
ووجه بضرورة الاستمرار في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين المؤشرات الاقتصادية والحفاظ على الاستقرار النقدي واتخاذ الإجراءات الاقتصادية الضرورية فيما يخص طباعة النقود.

في المقابل، قدم محافظ البنك المركزي د.محمد منصور زمام شرحا وافيا لسير عمل البنك وخططه الراهنة والمستقبلية.. متطرقا إلى جملة من الصعوبات الاقتصادية، والتي تمثل تحديات للسياسة النقدية للبنك.
وأوضح زمام أن "البنك تمكن من تنفيذ أدوات السياسة المالية بفضل الدعم السخى من الأشقاء في المملكة العربية السعودية، وكان على قائمة الدعم رفد أرصدة البنك المركزية الخارجية بملياري دولار".

وأشار إلى أن "أرصدة البنك الخارجية (الاحتياطيات الخارجية) وصلت إلى مليارين وسبعمائة مليون دولار، والذي سيقوم البنك المركزي بتوجيه جزء منها لتغطية الاعتمادات الخارجية للبنوك التجارية العاملة في الجمهورية لاستيراد المواد الأساسية ومنها (القمح، الأرز، السكر، الألبان، وزيت الطعام)، حرصا من الحكومة ومن الأشقاء في المملكة على تخفيف الضغوط المعيشية للمواطن وأيضا لعدم زيادة الضغوط على العملة المحلية".

وقدم محافظ البنك شرحا كاملا للإجراءات والسياسات المتخذة من قبل البنك المركزي بهدف تحفيز الاقتصاد وإعادة الدورة النقدية إلى مصادرها القانونية المأمونة في إطار القطاع المصرفي، وكذلك الإجراءات المتخذة لاستجابة اليمن للمتطلبات الدولية فيما يخص الالتزام من قبل القطاع المصرفي بشكل عام.

وأشار إلى أن "البنك أصبح ينفذ جميع الإجراءات المالية عبر البرامج الآلية الحديثة، ومنها السوفت، وخاصة مع قيام البنك بإعادة تفعيل عدد من حساباته الخارجية، والعمل جار لتفعيل بقية الحسابات البنكية لدى البنوك الخارجية المنتشرة في جميع دول العالم".

وفيما يخص الإيرادات أكد زمام أن "جميع الإيرادات النفطية والقنصلية وغيرها تورد إلى حسابات البنك المركزي فقط باستثناء بعض الفروع والتي يجرى العمل بربطها بإيراد ومصرف بالبنك المركزي بعدن، وكذلك يعمل على الأخذ بالتطورات التكنولوجيا المالية للمساعدة في تحسين وزيادة الشمول المالي في مختلف شرائح المجتمع".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى