محكمة صيرة تعقد جلستها الـ16 بقضية مقتل الشاب عمرو حزام

> عدن «الأيام» خاص

>  عقدت محكمة صيرة الابتدائية بالمجمع القضائي في مديرية خورمكسر بالعاصمة عدن، صباح أمس، جلستها الـ16 بقضية مقتل الشاب عمرو حزام، الذي قُتل في سوق كريتر أمام مركز الحاشدي في أغسطس من العام الماضي.
واستمعت المحكمة برئاسة فضيلة القاضي نزار محمد بن محمد السمان، ووكيل نيابة صيرة علي شملان، وأمين السر وضاح عبد الواحد، بحضور محاميي أولياء الدم ومحاميي الدفاع، استمعت إلى أقوال الشهود الذين أتى بهم محامو أولياء الدم، بداية بالشاهد (م.ش) من أبناء كريتر (جندي).

واتضح للمحكمة بعد سماع شهادته أنه شاهد واقعة ومجمل ما تلاه على هيئة المحكمة أنه شاهد المتهم يوسف فقوس أثناء قيامه بإطلاق أربع طلقات نارية، واحدة منها متوسطة الارتفاع، وهو يرجع إلى الخلف خطوتين".
وقال الشاهد إنه “بعد قيام المتهم أدناه بإطلاق النار سمعت صراخ شخص يقول (إسعاف إسعاف يوجد مصاب)، ثم قمت بإسعاف المصاب، فتبين فيما بعد بأنه هو نفسه المجني عليه (عمرو حزام)".

وأضاف، في شهادته، “كان الطريق مزدحما ومغلقا، ولم نتمكن من مواصلة إسعافه إلى مستوصف بابل، توقفت عند شارع حسن علي بكريتر، وطلبت من الأولاد المتواجدين معنا إخراج المصاب والمشي به من خلال الأزقة إلى أن يصلوا إلى المستوصف".
والشاهد الثاني (م.ع) من أبناء الشيخ عثمان (جندي)، قال للمحكمة الذي اعتبرته (شاهد واقعة): “أخبرني صديقي نديم دغيش بأننا سنتقابل أمام البنك الأهلي اليمني، وعند وصولي إلى الموقع شاهدت صديقي مصابا في رقبته إصابة غير خطيرة، وفي ذات الوقت شاهدت المجني عليه يسقط على الأرض، وذلك بعد قيام المتهم فقوس بإطلاق الطلقة الأولى من سلاحه، وعلى إثره هرع الناس إلى المكان، وقمت بإسعاف صديقي، وآخرون قاموا بإسعاف المجني عليه”.

وعند الانتهاء من سماع الشهود سألت المحكمة محامي المتهم “إن كان له أي أسئلة إلى الشهود؟”، فيما اعترض محامو المتهم على الأخذ بشهادة الشاهد، كونه ليس شاهد جرح وإنما شاهد واقعة.
وشهدت الجلسة مشادة كلامية بين محاميي المجني عليه ومحاميي المتهم، فيما أمرهم القاضي بالكف عن ذلك.

وطلب محاميي المجني عليه من هيئة المحكمة إعفاء أولياء الدم من سداد الرسوم القانونية لتقديم دعواهم بالحق المدني والشخصي، مراعاةً لظروفهم المادية الصعبة.
بدورهم، طلب محامو المتهم من المحكمة صورة من التقرير المقدم في الجلسة إضافة إلى محضر هذه الجلسة السابقة، وذلك لتقديمها في الجلسة القادمة، وعمل على تقديم مذكرة تعقيب على المذكرة التي جاءت به النيابة العامة ومحامو أولياء الدم في جلسة 10/5/2018م، مكتوبة بخط اليد وتحوي على 5 صفحات، واُرفق إلى ملف القضية، وسُلمت نسخة منها لمحاميي أولياء الدم.

فيما تقدم محامو المتهم لهيئة المحكمة بطلب النزول إلى موقع الحدث للمعاينة، باعتبار أن المعاينة أحد أدلة الإتباث، كما طالبوا بمهلة لإحضار شهود الجرح أسوةً بشهود جرح الادعاء.
المحكمة قررت التأجيل إلى جلسة الخميس الموافق 12/7، وذلك لتمكين الدفاع من استيفاء ما تبقى لديه من شهود جرح كآخر فرصة مالم سيتم حجز القضية للحكم.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى