رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ .. 1- عبدالله مجاهد عبدالله 2- فؤاد علي سالم

نجيب محمد يابلي

عبدالله مجاهد وفؤاد علي
1 - عبدالله مجاهد عبدالله
الميلاد والنشأة:
الفقيد الغالي عبدالله مجاهد عبدالله من مواليد قسم (D) في الشيخ عثمان (عدن) يوم 27 مارس، 1949م، وكان من المتفوقين في كل مراحل الدراسة وكرمته الدولة في عيد العلم مرتين: الأولى يوم 10 سبتمبر 1978م عندما حاز على المركز الاول في دفعة الدبلوم «تخصص محاسبة» من كلية الاقتصاد، والثانية في 10 سبتمبر 1980م عندما حاز على المركز الأول في دفعة البكالوريوس «تخصص محاسبة» من كلية الاقتصاد.

بدأ مشواره العملي معيداً في كلية الاقتصاد بجامعة عدن ثم التحق بالإدارة العامة للضرائب وتدرج في المسؤولية حتى وصل إلى درجة مدير عام.
 وكان فقيدنا عبدالله مجاهد خبيرا في شؤون المحاسبة والقوانين الضريبية، وكان من ضمن الفريق الذي تولى صياغة القوانين الضريبية بعد مايو 1990م، وتم توقيفه من العمل بعد حرب صيف 1994م الظالمة وتقاعده الإجباري بدون أي تسوية وظيفية، ولا يختلف اثنان على رفعة أخلاقه وسمو أدائه الوظيفي وكسبه لاحترام الجميع، لكنها الاعتبارات السياسية الوضيعة.

للفقيد مساهمات عديدة في الأنشطة، وكان رئيسا لنادي الهلال الرياضي في الشيخ عثمان، وتدرج في أنشطة الرياضة كإداري متميز وعضو في اتحاد كرة القدم قبل عام 1990م ونائبا لاتحاد كرة القدم بعد عام 1990م، وترأس وفود منتخبات كرة القدم عدة مرات.

منحت الدولة فقيدنا الغالي عبدالله مجاهد وسام 30 نوفمبر من الدرجة الثالثة لمشاركته في مرحلة التحرر الوطني ضد الوجود البريطاني ودفاعه عن الثورة اليمنية ونضاله في الدفاع عن النظام الجمهوري.

عبدالله مجاهد في شهادة محمود عبيد
قدم كابتن محمود عبيد، باعتباره من شهود التاريخ، شهادته المنصفة لفقيدنا الغالي عبدالله مجاهد، جاء فيها أن فقيدنا عبدالله مجاهد كان من ضمن العشرة الأوائل في الثانوية العامة والأول على دفعته في كلية الاقتصاد. بدأ مشواره الإداري عام 1969م وتدرج في سلم الوظيفة حتى أصبح مديرا عاما للضرائب، وتعرض بعد الحرب الظالمة في صيف 1994 لإجراءات تعسفية بدايتها التوقيف ونهايتها تقاعده القسري براتبه القديم وبذلك خسر الوطن خبيرا في الضرائب.

وورد في إفادة كابتن محمود عبيد أن عبدالله مجاهد تقلد رئاسة اللجنة المؤقتة لنادي الهلال الرياضي في الشيخ عثمان، واستمر في موقعه بعد دمج النادي مع نادي الفيحاء عام 1973 (يوليو) تحت اسم نادي الهلال، وفي المرحلة الثانية ثم دمج نادي الهلال مع نادي الشبيبة المتحدة (الواي) تحت اسم «نادي الوحدة الرياضي».

كما ورد في شهادة كابتن محمود عبيد أن عبدالله مجاهد تمتع بالكاريزما وكان راقيا في تعامله الإداري وكان لا يميل إلى اتخاذ الإجراءات العقابية وإنما يلجأ لأسلوب حل الإشكالية، وكان يسمى بـ «ملك الإقناع»، وكان عبدالله مجاهد عند الجميع المثل الأعلى وهو توصيف صحيح ودقيق.

هناك نقطة وردت في شهادة كابتن محمود عبيد ويلتقي الجميع حولها وهي أن عبدالله مجاهد كان رمزاً للثقافة.. وكان- رحمه الله- قارئا نهماً لا تراه في مجلسه أو سيارته إلا وجانبه مجلات وصحف وكتب.

عبدالله مجاهد في شهادة عادل وادي
كل من عرف عبدالله مجاهد سيتفق مع كل ما ورد في شهادة صديق عمره ورفيق دربه عادل عبدالله وادي ومنها: قلّ ما جاد الدهر بمثله، حيث تميز بسعة ثقافته في كل مجالات الحياة السياسية والأدبية والفنية والرياضية والاجتماعية، وكنت تجده الفارس الأول في أي ندوة أو مؤتمر أو اجتماع يدعى إليه ومحاورا من الدرجة الأولى.

أظهر العزيز عادل وادي استياء من جحود الحزب الاشتراكي تجاه عضوه الناشط والفاعل والمناضل عبدالله مجاهد الذي أبلى بلاء حسناً في نشاطه القيادي مع الحزب بعد انتقاله بعد الوحدة إلى صنعاء بعد انتخابه سكرتيرا أول للمنطقة الجنوبية في صنعاء والتي ضمت الأعضاء الساكنين في الحي السياسي والصافية وحدّة حتى كنتاكي، وأغلب الأعضاء كانوا من الوزراء وقيادين آخرين في الدولة، ودفع عبدالله مجاهد ضريبة نشاطه وبلغت ذروة الضريبة عند تعرضه للاعتقال بعد أن وضعت الحرب أوزارها عام 1994م (يوليو)، وعانى عبدالله كثيرا وأدار الحزب ظهره له، حتى بعد وفاته لم يرفع الحزب تعزيته بوفاة عبدالله لأولاده وأفراد أسرته، وتعامل مع الفقيد وكأنه شخص غريب.

عبدالله مجاهد وشهادة الطيب أحمد علي
الرجل الطيب / الطيب أحمد علي، الشخصية الاجتماعية والمحاسبية والاجتماعية المعروفة وعميد منتدى الطيب بمديرية المنصورة، قدم شهادته للتاريخ في صديق عمره عبدالله مجاهد وأحد رواد منتداه البارزين، وتناول الطيب الفترة الممتدة منذ عام 1974م حتى عام 1987م، حيث عملا في قيادة اللجنة المؤقتة لنادي الهلال، ووردت تفاصيل ذلك في شهادة كابتن محمود عبيد.. ويفيد الطيب أن الفقيد الغالي انتقل بعد عام 1987م إلى الااتحاد العام لكرة القدم، حيث شغل منصب الأمين العام في ظل رئاسة العزيز / صادق حيد..

وردت في الشهادة أسماء رموز في قيادة النادي (الواي والوحدة) حيث شغل عبدالله مجاهد مسؤولية النشاط الرياضي، والطيب في الشأن الثقافي، وعبدالعزيز نعمان في الشأن المالي، و د.خليل إبراهيم في العلاقات الداخلية، والأعضاء الإداريون: فتحية محمد عبدالله وفيصل صبري وإبراهيم الشيخ، وكان رئيس النادي الفقيد علي مقبل مرشد.. وورد في الشهادة حصاد البطولات التي حققها النادي.

عبدالله مجاهد في سجل الخالدين
انتقل فقيدنا الغالي عبدالله مجاهد إلى جوار ربه يوم الجمعة المباركة، 9 فبراير، 2018م عن (69) عاماً أعطى فيها كثيراً وأخذ منها قليلا، ورحل وميزان حسناته شاهد له عند ربه وعباده الصاحلين.
لفقيدنا الغالي عبدالله مجاهد أربعة أولاد.

2 - فؤاد علي سالم
الميلاد والنشأة:
فؤاد علي سالم علي، من مواليد شارع قرطبة قسم «A» في الشيخ عثمان (عدن) يوم 28 ديسمبر 1947، وفي هذا الشارع سكن الفنان المشهور عوض عبدالله المسلمي (والد عبدالله ومحمد عوض المسلمي وآخرين) والتربويتان الجليلتان لولة باحميش (والدة شهاب علي أحمد) وزينب علي قاسم (شقيقة صالح وأحمد علي قاسم)، وهو أيضا الشارع الذي ينتمي إليه اللاعبان سالم محمد أحمد وعلي حمود (عم رمزي حمود)..

تلقى فؤاد علي سالم دراسته الابتدائية في مدرسة النهضة العربية في الشيخ عثمان التي بناها على نفقته رجل البر والإحسان عبده حسين الأدهل، وكانت هذه المدرسة تستقبل الطلاب الذين لا تستقبلهم المدارس الحكومية لأسباب معروفة أبرزها تجاوز السن القانونية للقبول أو عدم توفر شهادة ميلاد للمتقدم..

وفي مدرسة النهضة كان مديرها السيد عبدالله محمد إبراهيم (والد عفيف ومعاوية وعفيفة)، ومن مدرسيها محمد عبدالرحمن الثلايا وعبدالمجيد مخاوش (والد لؤي) وعلي قاسم الحاج (والد الدكتور الكابتن ماهر علي قاسم) وأحمد حيدرة الباشا وعثمان عسيري ونور الدين قاسم (والد جمال وعبدالقادر)..

ومن زملاء فؤاد علي سالم: حميد ومصطفى بكيلي وعلي الحقاني وكابتن عوضين وأحمد منذوق والشهيد جعفر محمد سعد (قائد تحرير عدن في الحرب التي انفجرت بعد دخول الحوثيين عدن في مارس 2015م) وعبدالباري محمد ناشر.
تم دمج مدرسة النهضة العربية مع كلية بلقيس عام 1966 وعميدها العطر الذكر حسين علي حبيشي وعمودها الفقري الأستاذ سعيد قائد أحمد رحمه الله، وكل من ذكرنا من الموتى، وتميزت كلية بلقيس بنشاطها المتكامل (رياضة + تربية + ثقافة... الخ).

تلقى فؤاد علي سالم دراسته الثانوية في ثانوية خور مكسر (ثانوية الجلاء وحاليا ثانوية غانم) وكان عميدها الخالد الذكر الأستاذ حامد محمد الصافي ونائبه محمود علي عبده ومن هيئة تدريسيها محمد سعيد جرادة وأحمد الجابري وخالد صوري وهي قامات معروفة عملت مع باقة من المعلمين المصريين.

فؤاد علي سالم في مركز تدريب المعلمين
تصادف افتتاح كلية التربية العليا عام 1969م مع افتتاح دار المعلمين والمعلمات التابعة للكلية المذكورة والتي عرفت في السابق بمركز تدريب المعلمين أثناء الخدمة (IN SERVICE)، وكان المركز يضم طلابا للدراسة والتدريب منذ الفترة السابقة على الاستقلال..

كان عميد الدار الأستاذ حامد محمد الصافي ونائبه الأستاذ أحمد علي حبيشي (شقيق المستشار حسين علي حبيشي)، وتخرج فؤاد علي سالم من الدار عام 1972م، ومن زملائه: علي عبادي وأحمد البيضاني وأنور الزيدي وآخرون.

فؤاد علي سالم في قرية د. الخضر لصور
تخرجت أول دفعة من دار المعلمين وتعدادها (20 ) معلماً و(25) معلمة في أكتوبر 1972م وكان نصيب الذكور التدريس في الريف وكان نصيب فؤاد مدينة لودر الجميلة وجوها الرائع، وقضى فيها أربعة أعوام منها عامان في امعين ومدرسة الشهيد عبدالله محمد العبيدي وعامين في النجدة ومدرسة الشهيد محنف، وهي قرية د. الخضر لصور، وكان مع شقيقه طالبان في المدرسة.

فؤاد علي سالم في الجبهة التعليمية في عدن
بعد الفراغ من الخدمة الوطنية في لودر عاد فؤاد علي سالم أدراجه إلى عدن ليتزوج عام 1975م وانطلق بعدها إلى الجبهة التعليمية مدرسا ثابتا في الخدمة وكانت بدايتها:

1- مدرسة الجمهورية في حي عبدالقوي وكان مديرها عبده سعدان، 2- مدرسة الثورة في حي عبدالقوي وكان مديرها سعيد سالمين، 3- مدرسة 9 يونيو (لاحقا العبادي) مدرسا ثم وكيلاً ثم مديراً حتى عام 1984م، 4- مدرسة عمر المختار، عمل فيها مديراً منذ عام 1984م حتى عام 2001م، 5- مدرسة المعصوم في منطقة السيلة بالشيخ عثمان وعمل فيها مديرا منذ عام 2001 حتى عام 2012م، عام تقاعده من الخدمة.

فؤاد علي سالم ومشاركات في خدمة التربية
عمل الأستاذ فؤاد علي سالم (صاحب الطاقة التي لا تنضب) في مشاركات تربوية مثمرة من خلال مركز تدريب المعلمين تحت إشراف الأستاذ محمود عنبول.
- ودورة من طفل إلى طفل لمنظمة سويدية محاضراً للمعلمين.

- الدورة التعريفية لقيادة المالس المحلية بعد انتخابه في المجلس المحلي للمديرية (الشيخ عثمان) وعمل رئيساً للجنة الشؤون الاجتماعية في أيام الزمن الجميل مع الفاضلين طه أحمد غانم وأحمد محمد قعطبي.
- دورة الحملة الشاملة لاستئصال شلل الأطفال.

- مشاركات فاعلة مع نادي الوحدة الرياضي.
- مشاركات فاعلة مع نقابة المعلمين على أيام مراد إسماعيل وعبدالجبار سلام.

الأستاذ فؤاد علي سالم من الرواد والناشطين في منتدى الطيب بالمنصورة وهو من المنتديات النشطة في محافظة عدن بعمادة الأخ العزيز الطيب أحمد علي.
الأستاذ فؤاد علي سالم متزوج من التربوية الفاضلة حنان صالح حسن وأنجبا أربعة أولاد: 1- نجوان 2- وهدان 3- شدوان 4- غسان.

أخذ الأستاذ فؤاد علي سالم نصيبه من التكريم على مستوى الدولة والمنظمات الاجتماعية والتربوية.​