حافة الخطر !!

> عبدالقوي الأشول

> أشار إلى رغيف الخبز ثم قال مادام هذا متاحا للجميع فلا حديث عن المجاعة، ولا تقولوا إننا نعاني من الجوع طالما وبمقدوركم الحصول على هذا الرغيف بسعر زهيد.
كان هذا قبل سنوات مضت حين بدأت ارتفاعات العملات الأجنبية وأخذ التصاعد في الأسعار يلقي بظلاله على حياة الناس.

لم نكن نعلم أننا مع موعد آخر في انهيار العملة المحلية مع تداعيات سنوات الحرب وبكل ما خلفت من مآسيَ وآثار على مختلف صعد الحياة.
هكذا تأتي ارتفاعات أسعار الصرف تجاه العملة المحلية في ظل وضع اقتصادي هو في الأصل منهار بل شديد التردي، فمعظم الأنشطة الاقتصادية للسكان متوقفة والعائدات في أسوأ حالاتها. هذه المعاناة القاسية التي نعيشها طالت، والمؤسف أنها تكلل بحالة انهيار تام في العملة المحلية.

وضع يضع الناس أمام تحديات قاسية يصعب مداراتها، ويمكنك قراءتها من معطيات عدة بما ولدت من تداعيات مرعبة على السكان ممن يشاهدون يومياً حالة تبدل مخيفة في الأسعار تجعلهم عاجزين عن توفير الحد الأدنى للحياة الكريمة.

فرغيف الخبز بات ليس في متناول أعداد هائلة من السكان، وهنا مكمن الخطر والتحدي، فسعر كيس القمح في المدن الساحلية القريبة من الميناء بدون زيادة أجور النقل يفوق الـ 12 ألف ريال، وفي الأرياف تضاف أجور النقل ويتراوح بين خمسة عشر ألف ريال وما فوق.  وقس على ذلك المواد الغذائية الأخرى واحتياجات المواليد من الألبان، فهؤلاء ربما ينشأون بأجسام قزمية وعاهات أن سلموا من الموت جوعا.

 معظم الأسر يتعذر عليها توفير احتياجاتها من دقيق القمح، فما بالنا بالاحتياجاتس المتنوعة والأدوية.. حقيقة وضع جداً متداعٍ ومؤشرات مغلقة توحي بانتشار المجاعة على نطاق واسع، وهذه تأتي مصحوبة بالفوضى والاستهتار وعدم الاكتراث، ويمكن أن

تتحول حياة المجتمع إلى فوضى عارمة لا يمكن احتواؤها، وهناك الكثير من تجارب بلدان سبقتنا إلى ردهات الفوضى والمجاعة الطاحنة، فهل تعتقد سلطات بلادنا الحكيمة أنها بعيدة عن هذه السيناريوهات؟
 وهل نقلت عدسات الكاميرا والتواصل الاجتماعي صور من يعتمدون في الحصول على طعامهم من المخلفات في النفايات، وصور المواليد الذين يعانون من نقص مخيف في التغذية، وأعداد المرضى ممن لا يملكون القدرة على تحمل نفقات العلاج؟..
هل رأيتم أسرا كريمة بأعدادها الكبيرة تعيش في غرفة واحدة بعد أن تعذرت أمامهم سبل الحياة؟..

هل طافت أعينكم حال مدن الصفيح المتعاظمة في محيط مدننا المتهالكة؟

هل تعلمون ما هو مستوى دخل الفرد في بلادنا؟
هل وقفتم على إحصائيات الأمراض القاتلة مثل السرطانات ونحوها؟
وأخيراً، هل نحن جزء من شعوب الأرض
أم اننا بعالم مختلف؟!​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى