حاسبوا أنفسكم قبل أن تُحاسَبوا

> نبيل سالم الكولي

>
من المؤكد أن الأزمة التي نعيشها ليست سياسية ولا اقتصادية، والوصف الدقيق لها هي أننا نعيش أزمة أخلاق بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، فعلى سبيل المثال ذهبنا إلى مجمع عدن مول التجاري بعد افتتاحه بأيام لنرى شبابا يركضون داخل ساحات مبنى المجمع ويصرخون بأصوات عالية ويتلفظون بألفاظ سيئة ويتاجرون ويضايقون الزائرين والمتسوقين.. فتساءلت متعجبا أين إدارة المجمع وأين أمنها..؟!

وفي صورة أخرى لسوء الأخلاق شباب يطلقون الرصاص في المناسبات وغير المناسبات ويحملون السلاح ويمشون به في الشوارع دون أن يسألهم أحد عن سبب حملهم للسلاح! ففي بعض المحافظات المحررة فُرضت غرامة مالية وسجن على من يطلق الرصاص في الأعراس.. فتساءلت مندهشا: لماذا لا نحذو حذوهم في عدن الأولى لأنها العاصمة المؤقتة.

ومسؤولون فاسدون يرون المواطن وهو في حالة غيبوبة، أو موت سريري- إن جاز التعبير- ولا يحركون ساكنا.

وأحزاب يستثمرون معاناة المواطنين ويستغلون كل حدث لمصالحهم الشخصية غير عابهين بمصلحة الوطن والمواطن.. وكذلك التجار الجشعون الذين يخزنون السلع بسعر معين ويبيعونها بأثمان باهظة عند ارتفاع سعر الدولار، لا رحمة ولا شفقة لهذا المواطن الذي لم يتبقَ منه إلاّ جلده وعظمه، إننا بتلك الأفعال وغيرها من الأفعال نظلم أنفسنا ظلما شديدا ونضر غيرنا من المسلمين، ونحاسب على أعمالنا تلك يوم الحساب، الذي هو آت لا محالة ولا شك في ذلك، فليراجعوا ويحاسبوا أنفسهم قبل أن يُحاسبوا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى