أول حالة وفاة بالدفتيريا بلحج

> تبن «الأيام» هشام عطيري

>
 قالت مصادر طبية بلحج لـ «الأيام» إن طفلة تبلغ من العمر سبع سنوات توفيت أمس الإثنين نتيجة إصابتها بمرض الخناق (الدفتيريا) في منطقة الرباط التابعة لمديرية تبن، في أول حالة تسجلها المحافظة بهذا الوباء القاتل منذ ظهوره في البلاد.

وأوضحت المصادر أن الطفلة وتدعى سوريا الخضر صالح نقلت إلى مستشفى الصداقة بمدينة عدن عقب تدهور حالتها الصحية وقام الأطباء في المستشفى بمحاولة تقديم العلاج اللازم لها إلا انها فارقت الحياة متأثرة بإصابتها بهذا المرض أمس.

وقال المصدر ان فريق الاستجابة الطبي التابع لمكتب الصحة والسكان بتبن زار منزل الطفلة أمس لتقصي الحقائق لكنه اكتشف عدم قيام الاسرة بتطعيم الطفلة باللقحات ضد الامراض المعدية اثناء الحملات التي استهدفت المنطقة خلال الفترة الماضية مؤكدا ان سوى الرعاية الصحية وعدم ابلاغ المراكز الطبية من قبل الاسر ساهم بمضاعفة مرض الطفلة وتدهور حالتها.

وحسب تقرير الفريق اطلعت عليه «الأيام» فإن الفتاة اسعفت الى مستشفى الريادة بعدن في بادئ الأمر لمعالجتها ولم يتم معرفة اصابتها بالدفتيريا وظلت 3 أيام داخل المستشفى قبل ان يقرر الاطباء نقلها الى مستشفى الصداقة التي قام فريق طبي بمركز الاوبئة بتشخيصها بالاصابة بالدفتيريا واعطائها الادوية المضادة للمرض مدى 3 أيام اخرى حيث مكثت بمستشفى الصداقة إلا انها توفيت أمس.

وأكد فريق الاستجابة في تقريره أن اغلب حالات الوفيات بين الاطفال سببها عدم التطعيم الوقائي المبكر، مرجعا السبب ايضا الى قلة الوعي الصحي في تلك المنطقة التي تخلو من مركز صحي.

ومرض الدفتيريا واحد من اخطر الاوبئة التي تفاقمت في اليمن خلال الثلاث الفائتة مع استمرار الحرب للعام الرابع وفتكت بكثير من الأطفال والشيوخ.

واخر احصائية وفيات بالمرض التي اعلنت عنها المنظمات الدولية بلغت أكثر من 100 متوفي منذ العام الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى