استثمار العقول

> سعيد بن نصر الزعبلي

>
الدكتور فاروق القاسم العالم الجيولوجي عراقي الاصل نرويجي الجنسية كتب مقالا بعنوان «استثمار العقول»،حيث قال فيه: لا تحدثني عن ثروة أي بلد وأهله مثخنين بالأحقاد والعنصرية والمناطقية والجهل والحروب، ها هي نيجيريا من اكثر الدول غنى في الثروة والمعادن ومن اكبر دول العالم المصدرة للبترول، ولكن انظر الى حالها وحال أهلها، والسبب أن الإنسان فيها مشبع بالأحقاد والعرقية ومحمل بالنزاعات المناطقية ومدمن على الصراعات الدموية.

 بينما سنغافورة البلد الذي بكى رئيسه ذات يوم لأنه رئيس بلد لا توجد فيه مياه للشرب، واليوم يتقدم بلده على اليابان في مستوى دخل الفرد.. ففي عصرنا الحالي الشعوب المتخلفة هي التي مازالت تنظر إلى باطن الأرض ما الذي ستستخرجه لكي تعيش.. في الوقت الذي بات فيه الإنسان بحد ذاته هو الثروة وهو الاستثمار الناجح والأكثر ربحاً، إلا أنه صار مهملاً في تلك الشعوب، وهذا ما ينطبق اليوم على شعبنا اليمني في الصراعات والحروب والجهل وعدم الاهتمام في بناء الإنسان نتيجة سيطرة العقول المتحجرة والخاوية على أنظمة الحكم أعواماً طويلة.. والمثل الشعبي يقول «كل إناء ينضح بما فيه»، و «إنك لا تستطيع استخراج الزبدة من الماء».

 وفي ختام موضوعنا هذا إليكم هذه المعلومة الاقتصادية التي تقول بأن شركة سامسونج تربح في العام الواحد 327 مليار دولار، وهذا الدخل ليس من استثمار حقول نفطية بل من استثمار عقول بشرية، فبكم أعوام تستطيع بلادنا بطولها وعرضها تحقيق مثل ذلك الدخل من الناتج المحلي يا ترى؟ ومتى سنرى الاهتمام المطلوب في بناء الإنسان في بلادنا؟! الجواب على من يعنيهم الأمر في حاضرنا والقادمين غداً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى