الحوثيون يبحثون عن إيرادات بعد تقويضها في الحديدة

> صنعاء «الأيام» خاص

>  بعد أن فقد الحوثيون أهم شريان، والمتمثل بـ «ميناء الحديدة»، والذي كان يؤمّن لهم نحو ثلثي المصروفات الشهرية لدعم جبهاتهم الحربية، لجأت الجماعة إلى استحداث نقاط تفتيش ومكاتب إيرادية جديدة لتعويض ذلك.
وبدأ الحوثيون بإقرار عدد من الإجراءات التي تفرض رسوماً مالية على أصحاب المهن وملاحقة الباعة المتجولين.

وقالت مصادر بصنعاء إن «السلطات الحوثية بعد تقويض إيراداتها لجأت لتنفيذ حملة لجمركة الدراجات النارية».
وبعد أن زعمت السلطات الحوثية تقديم التسهيلات منها تخفيض الرسوم، نفى عدد من أصحاب الدراجات تلك المزاعم بقولهم إنها «وسيلة احتيالية وتحايل وكذب على أصحاب الدراجات وذوي الدخل المحدود».

فيما يزعم الحوثيون تخفيض رسوم الجمارك إلى ثلاثة آلاف ريال فقط، أكد عدد من أصحاب الدراجات لـ«الأيام» أن «المعاملة المطلوبة تستغرق حتى النهاية إنفاق مبالغ تصل إلى 25 - 30 ألف ريال، وجميعها رسوم تذهب إلى جيوب الحوثيين بسندات وغير سندات، وتغذية للصناديق التي استحدثها والأوعية الإيرادية بدءاً من الحصول على الاستمارة ومروراً بالضمانة التجارية والمحكمة وقسم الشرطة».

في ذات السياق، فرض الحوثيون إتاوات مالية على مالكي كسارات الأحجار في العاصمة صنعاء، أو على من يرغب في البناء.
وقال أحد عمال كسارة حجار: «إن مشرفَين من مليشيا الحوثي هما أبو زيد المرهبي والآخر يدعى أبو عبد الله فرضا على مالكي كسارات الأحجار في منطقة صرف، إتاوات مالية باهظة».

وأضاف لـ«الأيام» أن «مشرفَي المليشيا هددا بمنع مالكي الكسارات من العمل في حال تخلّف مالكوها عن دفع إتاوات مالية غير قانونية لهما، ويجبرانهم على دفعها».
الجدير ذكره، إن الحوثيين فرضوا على الشركات التجارية وملاك العقارات والشقق السكنية إتاوات مالية تحت عدة مسميات من ضمنها «الضرائب، الواجبات الزكوية، مجهود حربي»، في إطار عملياتهم المنظمة والممنهجة لنهب المواطن وتجويعه بعد نهبهم الكلي لإيرادات مؤسسات الدولة في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

في جانب آخر، دشن الحوثيون حملة ميدانية لجمع جبايات نقدية من الصيدليات والمنشئات الطبية الخاصة بالعاصمة صنعاء بحجة التفتيش على مخالفات.
ووفقاً لمصادر صحية بصنعاء، فقد أقرت الحملة التي يقودها القيادي الحوثي المدعو «مطهر المروني» المعين من المليشيات الانقلابية مديراً لمكتب الصحة بأمانة العاصمة، إغلاق عدد من الصيدليات في عدة شوارع بصنعاء لرفضهم دفع جبايات نقدية، بزعم ارتكاب ملاكها مخالفات.

وتستهدف الحملة الحوثية، التي تستمر ثلاثة أيام، نحو 2500 من الصيدليات الأهلية والعاملة بالمستشفيات الخاصة، وفقاً لخطة الحملة الحوثية.

ونقلت وكالة «سبأ»، نسخة الحوثيين، أن الإجراءات، التي ستفرضها المليشيات على صيدليات أمانة العاصمة، سيكون منها الإغلاق وفرض غرامات مالية وغيرها من الإجراءات، في إقرار عن مرامي الحملة الهادفة لاختلاس جبايات جديدة.
وتنفذ مليشيات الحوثي الانقلابية حملات مستمرة لجمع جبايات نقدية من المحال والشركات التجارية، بعدة ذرائع منها الضرائب ودعم «المجهود الحربي» للانقلابيين.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى