رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- الشهيد اللواء محمد صالح طمّاح 2- الفقيد الشيخ سالم طالب الطوسلي

> نجيب محمد يابلي

> 1- الشهيد اللواء محمد صالح طماح
مكاتب يافع
أورد المؤرخ الراحل حسن صالح شهاب في مقدمة كتابه المرجعي (يافع في عهد سلطان آل عفيف وهرهرة):
«ولأن سلطنة آل عفيف مرتبطة تاريخيا بسلطنة آل هرهرة، وأن يافع كانت قديما موحدة...» وأورد شهاب: «وسلاطين هاتين السلطنتين ينتسبون إلى مرشدين دينيين اختيروا من بين علماء الدين المشهورين، فالشيخ علي بن هرهرة جد سلاطين آل هرهرة كان  -  كما سيأتي  -  من رجال علماء الدين، وآل عفيف يرجع نسبهم  -  عند بعضهم  -  إلى عالم يافع المشهور عفيف الدين عبدالله أسعد...». وورد في الصفحة (25) أن مكاتب يافع خمسة: 1  -  كلد 2  -  ذي ناخب 3  -  يهر 4  -  السعدي 5  -  اليزيدي، ويتوزع مكتب يهر إلى (13) فخذاً هي: 1  -  عمري 2  -  شبحي أهل بن قاسم 3  -  شبحي يوسفي 4  -  ظبهي 5  -  محرمي 6  -  مسلمي 7  -  مسلمي عبدلي 8  -  ربيعي، 9  -  ذرحاني 10  -  حميري الوادي 11  -  حميري الجبل 12  -  علوي 13  -  شعب الحرمي.

الميلاد والنشأة
الشهيد اللواء محمد صالح عبدالكريم صالح بن أحمد بن عبد أحمد بن طماح، من مواليد عام 1950م في قرية «بين الواديين» منطقة مشألة بمديرية يهر من أعمال سلطنة يافع العليا (العطرة الذكر)، وتقع حالياً ضمن مديرية يهر بمحافظة لحج وغادر طماح وهو في الرابعة عشرة من قريته صوب المملكة العربية السعودية ولم يطل بقاؤه هناك حيث عاد إلى قريته قبل استقلال الجنوب عام 1967م.

طماح يدرس العلوم العسكرية في الاتحاد السوفيتي
انخرط محمد صالح طماح في السلك العسكري مبكراً وعزز ذلك الانتماء بانتماء تنظيمي عندما انضم إلى صفوف التنظيم السياسي الجبهة القومية (N.F.P.O) وأفلح في الحصول على منحة دراسية في الاتحاد السوفيتي (U.S.S.R) وأثمرت الدراسة بحصوله على الماجستير في العلوم العسكرية.

صعد درجات السلم درجة درجة وعين محمد صالح طماح رئيساً للقسم السياسي بسلاح المدرعات وترقى في الرتب العسكرية وشارك في التصدي لجحافل الغزو العسكري لقوات الشمال المدعومة من منفيين عسكريين جنوبيين في صنعاء في حرب صيف 1994م الظالمة وأفرز ذلك الغزو يوم 7 يوليو 1994م المشؤوم وقاتل طماح ضمن قوات الدروع التي كانت خاضعة لقيادته.

طماح يشد الرحال إلى الولايات المتحدة الأمريكية
غادر محمد صالح طماح إلى الولايات المتحدة الأمريكية وعاد إلى أرض الوطن عام 2007م وشارك في قيادة المظاهرات السلمية في عدن والضالع ويافع وأبين وقاد معركة تحرير العر من قوات الحرس الجمهوري عام 2011م وانتصر على تلك القوات الغاشمة الآثمة.

طماح يشتبك مع قوات صالح في ردفان
شارك الشهيد محمد صالح طماح مع عبدالله الناخبي في الاشتباكات التي دارت بين قوات علي عبدالله صالح ومجموعات من الحراك الجنوبي في ردفان وانتهت بانتصار المقاومة الجنوبية التي أسسها طماح هناك («الأيام»  -  الثلاثاء ، 14 / 1 / 2019م).

طماح وإنشاء عدد من معسكرات التدريب في يافع
عمل الشهيد طماح على إنشاء عدد من معسكرات التدريب في مناطق يافع إلى جانب مجموعة من ضباط الجنوب لتجميع الشباب الراغبين بالمقاومة المسلحة ضد تواجد القوات الشمالية واستفاد منها المئات من الشباب في استخدام أنواع الأسلحة ضد قوات الحوثي وصالح التي اجتاحت الجنوب يوم 25 مارس 2015م.

طماح في جبهة العند
شارك المناضل محمد صالح طماح ضمن المقاومة المسلحة في جبهة العند وأبلى بلاءً حسناً مع رفاق السلاح من المقاومة الجنوبية وتم تحرير الجنوب يوم 14 يوليو 2015م من براثن قوات الحوثي وصالح الغازية.

طماح والقرار الجمهوري
أصدر فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، قراراً جمهورياً بتعيين المناضل الوطني محمد صالح طماح رئيساً لهيئة الاستخبارات والاستطلاع، وجاء التعيين كإضافة نوعية متقدمة في هذا الظرف الحرج، وكان يوم 24 مايو 2018م يوم صدور القرار الجمهوري يوماً تاريخياً في نضال شعب الجنوب من أجل حقه في تقرير المصير.

العند العنيد وطماح الشهيد
الأحد 6 يناير 2019م عاد اللواء محمد صالح طماح برفقة الأخ علي هيثم الغريب، وزير العدل من العاصمة السعودية الرياض، وفي يوم الخميس 10 يناير 2019م توجه طماح إلى قاعدة العند العسكرية للمشاركة في عرض عسكري بمناسبة تدشين العام التدريبي، وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الخبر المعلن بأن طائرة بدون طيار سيرت من الشمال لتقصف منصة العرض التي تواجد فيها طماح وعدد كبير من القادة العسكريين الجنوبيين.

القتلى والمصابون هم:
 1 -  أحمد عبدالله التركي، 2  -  أحمد عبده أحمد، 3  -  أحمد محمد زنبيل، 4  -  توفيق عبدالرحمن صالح، 5  -  جميل علي عبده، 6  -  جندي مجهول الاسم محول إلى عدن، 7  -  جندي مجهول الاسم محول إلى عدن، 8  -  خالد عبدالناصر، 9  -  داؤود غالب هائل، 10  -  راشد عبدالرحمن، 11  -  سعيد صالح ثابت، 12  -  صالح البكري، 13  -  صالح قائد الزنداني، 14  -  عبدالله أحمد عبدالله قحطان، 15  -  عبدالمنعم أحمد البطاني، 16  -  عسكري مجهول الاسم، 17  -  عسكري مجهول الاسم، 18  -  فضل محمد حسن، 19  -  محمد النقيب، 20  -  محمد صالح طماح، 21  -  معتز مثنى حسن، 22  -  ناصر محمد أحمد الشيخ، 23  -  نزار عبدالناصر، 24  -  يوسف جعبل، 25  -  سامي جمال محمد عبده..
المعروف أن قاعدة العند العسكرية منشأة عملاقة فوق الأرض وتحتها، أنشأها السوفييت وكلفتها عالية ومجهزة تجهيزاً حديثا ومعقداً، والمعروف لو أن بارجة عسكرية أمريكية في خليج عدن وعلى سطحها عسكري أمريكي يرقص سترصدها رادارات وشاشات قاعدة العند، وكانت القاعدة المذكورة بل والجنوب له هيبة في المنطقة ولم يجرؤ أحد على تخطي قاعدة العند إلا في الفترة الرخوة التي أعقبت 11 فبراير 2011م مع بدء الأسطوانة المشروخة «الحل أو ارحل!!».
هناك إجماع جنوبي أو شبه إجماع بأن جريمة الطائرة بدون طيار أعد لها سلفاً وأن النية مبيتة لاستهداف كل العسكريين الجنوبيين.

الرئيس هادي يعزي أولاد الشهيد طماح
رفع الرئيس عبدربه منصور هادي برقية عزاء ومواساة إلى أبناء الشهيد محمد صالح طماح: عمار ومالك وصالح وقاصد محمد صالح طماح..
شهدت العاصمة عدن موكباً جنائزياً مهيباً احتشد فيه الآلاف من المحبين للشهيد اللواء محمد صالح طماح تقدمهم رئيس مجلس الوزراء د. معين عبدالملك ونائبيه ووزراء بالحكومة وعدد من قيادات الدولة ومحافظي عدن وأبين والضالع بعد أن أدوا صلاة الجنازة على الشهيد طماح بجامع حقات بالعاصمة عدن ووري جثمان الشهيد الطاهر في مقبرة أبو حربة بالحسوة يوم الاثنين 14 يناير 2019م واستقبلت الأسرة التعازي في قاعة «ماس» بمنطقة كابوتا بالمنصورة لمدة يومين (الإثنين والثلاثاء).

2- الفقيد الشيخ سالم طالب الطوسلي
مشيخة العوالق العليا
ورد في كتاب «هذا الجنوب أرضنا الطيبة» للخالد الذكر عبدالرحمن جرجرة (قال هشام وتمام باشراحيل): تاريخ مشيخة العوالق العليا جزء من تاريخ الجنوب العربي ومرتبط به، وهي إحدى الولايات الست المؤسسة لاتحاد الجنوب العربي في 11 فبراير 1959م..

تقع مشيخة العوالق العليا بين كل من سلطنة العوالق العليا وسلطنة العوالق السفلى وسلطنة الواحدي، وقد أعطاها موقعها هذا أهمية استراتيجية خاصة.
أهم مدنها: مدينة الصعيد، وهي العاصمة، ومدينة يشيم ومدينة عتق وبها المطار الرئيسي للمشيخة، وهناك أيضا قرى هامة كالسفال ومقبلة والمضيق والجابية وقوبان ووادي يشبم مليء بالقرى المتلاحمة..

أرض العوالق ولادة بالرجال المشهود لهم بالشجاعة والكرم والعلم ويصعب حصرهم في هذا الحيز المحدود ومنهم الشيوخ الأجلاء: محمد فريد العولقي، الشيخ صالح فريد العولقي، الشيخ محسن بن محمد بن فريد، سعيد محمد باهدى، سعيد سالم باهدى، أحمد مساعد حسين، سالم طالب الطوسلي، عبدالله بن محسن، عمر بن فريد، حسن أبوبكر عولقي، فضل حسن عولقي، فضل عبدالله العولقي، ناصر بريك عولقي، عمر بن فريد العولقي، أحمد فريد الصريمة، والقائمة بالغة الطول.

الميلاد والنشأة
سالم طالب سالم بطم الطوسلي من مواليد منطقة المصينعة بمديرية الصعيد، حاضرة مشيخة العوالق العليا (حاليا شبوة)، عام 1943م، ونشأ كما نشأ أقرانه من أبناء العوالق في بيئة ارتبطت بقيم الدين والأرض والحس الوطني والقومي وهي سمة الكثير من العوالق وغير العوالق من أبناء الجنوب.

الشيخ سالم الطوسلي في مؤسسة الأمن العام
تلقى الشيخ سالم الطوسلي تعليمه الأولي في مؤسسة الأمن العام وحصل بعد الاستقلال الوطني على عدد من الدورات التأهيلية منها دورة لمدة عام في مجال العلوم الإدارية أقامتها منظمة الأمم المتحدة إسهاما منها لدعم دولة الاستقلال الناشئة حينها..
حصل الشيخ سالم الطوسلي على دبلوم علوم حزبية واجتماعية من معهد عبدالله باذيب للعلوم الحزبية والاجتماعية بعدن.

الشيخ سالم والبدايات في السلك العسكري
التحق الفقيد سالم طالب بالسلك العسكري في 6 مايو 1958م حتى 14 يوليو 1968م، وكان من اوائل المنضمين من قوات الامن إلى القوات المسلحة، وانخرط الشيخ سالم طالب في العمل التنظيمي السري المنبثق من المؤسسة العسكرية والأمنية أثناء خدمته في القوات المسلحة والأمن وشارك بفعالية في عدد من العمليات الفدائية في سياق الكفاح المسلح ضد الوجود البريطاني في عدن ولحج وشبوة.

الشيخ سالم طالب حاكماً عرفياً
عمل فقيدنا سالم طالب حاكما عرفيا في وزارة العدل والاوقاف خلال الفترة من 15 يوليو 1968م حتى 30 ديسمبر 1970م، كما عمل قائداً للقوات الشعبية خلال الفترة من 1 يناير 1970م حتى 30 ديسمبر 1970م، ثم مساعداً لمأمور مديرية الصعيد في الأول من يناير 1971م.

تنقل الفقيد في عدد من المديريات بمحافظة شبوة وشغل مسؤوليات منها:
 -  مدير عام مديرية مرخة
 -  مدير عام مديرية حطيب
 -  مدير عام مديرية حبان
ثم أعيد تعيينه مديراً عاماً لمديرية الصعيد بشبوة من 13 يناير 1986م.

سالم طالب في عداد النازحين
نزح سالم طالب مع آلاف النازحين من الشطر الجنوبي إلى الشطر الشمالي عقب أحداث 13 يناير 1986م المؤسفة وكانت له عودة إلى الصعيد مديرا عاما لها بعد حرب صيف 1994م حتى عام 1997م.

الطوسلي مديراً لمديرية المنصورة
شغل سالم طالب منصب أول مدير عام لمديرية المنصورة بمحافظة عدن خلال الفترة 1998 / 2004م، وقام بتأسيسها من الصفر (تفاصيل ذلك في ص 17 من كتاب التأبين).

سالم طالب يختتم مشواره الوظيفي في شبوة
صدر قرار جمهوري في 17 يوليو 2008 قضى بتعيين سالم طالب الطوسلي وكيلاً لمحافظة شبوة حتى وفاته في 17 أكتوبر 2012م في المستشفى الجامعي بمدينة بون الألمانية وتم تشييعه ودفن جثمانه الطاهر في مسقط رأسه بمنطقة المصينعة بمديرية الصعيد، محافظة شبوة، يوم 24 أكتوبر 2012م شاركت فيه جموع غفيرة.

المشهد المهيب الجدير تناوله
تميزت أبين وشبوة بالحضور القريب من بعض عندما نقل جثمان سالم طالب من مطار فرانكفورت صباح الثلاثاء 23 أكتوبر 2012، ورافق جثمانه ولداه فهد وعمرو ورائد محسن صبان ووصل الجثمان إلى مطار صنعاء في الثامنة والنصف مساء وكان في استقبال الجثمان الدكتور علي حسن الأحمدي، رئيس جهاز الأمن القومي، واللواء الركن محمد ناصر أحمد، وزير الدفاع، والأخ أحمد علي باحاج محافظ شبوة، والأخ عارف الزوكا، الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام، واللواء علي منصور رشيد، نائب رئيس جهاز الأمن السياسي، والدكتور محمد حيدرة مسدوس، عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي، والأخ غازي أحمد لحمر، وكيل وزارة الثروة السمكية، والقائمة طويلة.. وعند وصول الجثمان من مطار صنعاء بطائرة عسكرية إلى مطار عتق في الثامنة من صباح الاربعاء 24 أكتوبر 2012م كان في استقبال الجثمان عدد كبير من أبناء العوالق تقدمهم الشيخ صالح فريد بن محسن، عضو مجلس النواب، واللواء عوض محمد فريد، مساعد وزير الدفاع للقوى البشرية.

شهادات في كتاب تأبين سالم طالب
صدر كتاب تأبين عن الفقيد الشيخ سالم طالب الطوسلي من الورق المصقول وبالالوان وبلغ عدد صفحاته حوالي 415 صفحة تضمن شهادات من قامات معروفة منها:
الدكتور علي حسن الأحمدي، اللواء عوض محمد فريد الطوسلي، اللواء أحمد مساعد حسين، العميد أحمد علي محسن، اللواء ناصر منصور هادي، الدكتور محمد حيدرة مسدوس، الدكتور ناصر محسن باعوم، اللواء رويس مجور، غازي أحمد لحمر، محمد صداعي علي، عبدالله سالم السمنة، العميد عوض باراس، عايش الدوح، العميد علي السعدي، اللواء علي منصور رشيد، أحمد عبدربه علوي، محمد صالح عديو، الشيخ تركي الخليفي، أحمد عمر بن فريد، سعيد سالم باهدى، م. أمين عبدالله باقادر، السفير درهم نعمان الحكيمي، العقيد عوض الفضلي، صالح سالم قطن... والقائمة طويلة..
خلف فقيدنا وراءه رصيداً طيبا من الأعمال وقلوب محبين و15 ولداً (الذكور منهم خمسة: نبيل  -  نايف  -  عمرو  -  حسين  -  محمد) والإناث عشر..
أسعدني أن رأيت كل العوالق في الكتاب.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى