نيفين علي عمر: أمل كعدل نبراس أقتدي به وصباح منصر عملاقة الزمن الجميل

> التقاها/ مختار مقطري

>
نيفين علي عمر
نيفين علي عمر
دخول العنصر النسائي مجال الغنائي لا يحتاج فقط للصوت الجميل وصدق الموهبة، بل أيضا للشجاعة والثقة بالنفس ورعاية فنية من فنان محل ثقة، والمطربة الشابة نيفين علي عمر، توفر لها كل ذلك، صوت جميل واعتياد على الوسط الفني منذ صغرها، ورعاية أخيها الفنان الجميل نبيل الاقحش، ملحن ومطرب وأستاذ مادة العود في معهد جميل غانم للموسيقى.
وفي الوقت الذي يغادر فيه كثير من الأصوات النسائية المجال الفني، تصر نيفين على اقتحامه.. لماذا؟  وأي هدف تسعى لتحقيقه، سنعرف الإجابة في هذا اللقاء.

باعتبارك صرت شابة الآن، هل تشعرين بالخوف من الوسط الفني؟
- وجدت التشجيع من أبي الفنان علي عمر، ومن أمي، ومن أخي الأكبر الفنان نبيل علي عمر، وبفضل توجيهه وتشجيعه وإرشاده، ولأن الموهبة موجودة، دخلت المجال الفني بكل ثقة وأصبحت فنانة، وكان ممكن أن أظل الطريق لولا وجودهم في حياتي.
 هل يمنعك أخوك الفنان نبيل علي عمر من غناء بعض النصوص، وهل يختار لك هو النصوص ويجبرك على اختيار ألحانه؟

- أكيد هو لا يمنعني من اختيار النصوص، ولكنه يساعدني على الاختيار الصحيح، ولا يجبرني على اختيار ألحانه، لكنه يهتم باختياري للكلمات والألحان التي تتناسب مع صوتي وأدائي سواء كانت له أم لغيره.

 هأنا أجري معك هذا اللقاء، فهل توافقين أن تغني من كلماتي؟
- طبعا أوافق على أن أغني من كلماتك، ولي الشرف بالفعل، وقد سمعت من كلماتك كلمات بدأ نبيل بتلحينها، وأعجبتني كثيرا.

هل كانت طفولتك سعيدة؟
- الحمد لله.. طفولتي كانت دائما معاناة، ومع ذلك، بدأت الفن وعمري عشر سنوات في المدرسة، المعاناة تولد الإبداع.

أهم أعمالك وأبرز حفلاتك؟
- أهم أعمالي مشاركتي في دويتو مع أخي الأكبر المطرب والملحن نبيل علي عمر، عن دور المرأة في الأمن والسلام، من كلمات الشاعر خالد قائد ونبيل علي عمر ومن ألحان نبيل، ومشاركتي من قبل في أبرز الاحتفالات، وكان لي الشرف بمشاركتي في مهرجان القطن بحضرموت ولمدة عامين، وكان رئيس الوفد فيه نبيل علي عمر وكنا نمثل محافظة عدن. كما غنيت للشعراء خالد قائد صالح وحسين عباس العيدروس، ومن الملحنين غنيت لنبيل علي عمر ومحمد أحمد العنصره وسعد مانع. 

كما أنني أحب الاستماع لفنانينا الكبار مثل محمد سعد عبدالله، وغنيت له أغنية (حسك تقولي روح) في سهرة تلفزيونية بقناة عدن، وأحب الاستماع للفنان الكبير أحمد قاسم، وأحب الاستماع لأم كلثوم ومحمد عبده وحسين الجسمي وراشد الماجد.

ما هو أفضل أن تصبحي زوجة أم مطربة مشهور؟
- الزواج سنة الحياة، وأتمنى أن أجد زوجا يقدر موهبتي الفنية وحبي للفن ويسمح لي بالاستمرار بالمجال الفني.

ما رأيك بهؤلاء.. أمل كعدل.. رجاء باسودان.. صباح منصر.. كاميليا؟
- بالنسبة للفنانة القديرة أمل كعدل، هي طبعا غنية عن التعريف.. صوت رائع وأداء متميز وحضور جميل، وهي النبراس الذي أقتدي به عن جد.
أما بالنسبة للفنانة الراحلة رجاء باسودان فلم يحصل لي الشرف ولم تتسن لي الفرصة للعمل معها، كوني من مواليد 1986، وقد استمعت لبعض أغنياتها التي شنفت أذاني وكذلك صوتها الأكثر من رائع، أما الفنانة القديرة عملاقة الزمن الجميل صباح منصر، فقد حصلت على فرصة للعمل معها ضمن الكورال في حفل وطني بأغنية (عشرتك حلوة).

وبالنسبة للفنانة المتألقة والقديرة أختي وحبيبتي كاميليا صاحبة الصوت الشجي والحضور المتميز جدا على خشبة المسرح، فهي أكثر من أخت لي وصديقة، وأنا من أشد معجبيها وأحب الاستفادة منها، ولي تواصل معها.

هل تغنين في الأعراس من أجل لقمة العيش؟
- غناء الأعراس يساعدني على تحسين أدائي وممارسة نشاطي الفني، فلي جمهور يحب دائما سماع صوتي ويطرب لأدائي، وأنا فخورة بجمهوري.

كلمتك الأخيرة.
- أشكرك.. وأشكر صحيفة «الأيام» لإتاحتها لي هذه الفرصة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى