اتفاق بريطاني أمريكي على اجتماع في فبراير لإنقاذ «اتفاق السويد»

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
كشف وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت أن لندن وواشنطن اتفقتا على عقد اجتماع في فبراير المقبل، لبحث الأزمة اليمنية و«إنقاذ اتفاق الحديدة» الذي أوشك على الانهيار.

وقال هنت في تغريدة على تويتر «اتفقت مع مايك بومبيو على أننا سنستضيف اجتماعا في فبراير إلى جانب المملكة العربية السعودية والإمارات، لتعزيز دعمنا لعملية ستوكهولم والاتفاق على الخطوات التالية لإحراز مزيد من التقدم في التوصل إلى تسوية سياسية لليمن».

وتولي بريطانيا حرب اليمن والوضع في الحديدة بشكل خاص اهتماما لافتا؛ إذ تقدمت خلال الفترة القليلة الماضية بمشروعي قرارين إلى مجلس الأمن، الأول عارضته أمريكا ثم عدلت عليه في وقت لاحق وتم التصويت عليه بالإجماع، والأسبوع قبل الماضيأقر مجلس الأمن مشروع قرار بريطاني لنشر 75 مراقبا دوليا إضافيا لمراقبة إعادة الانتشار في الحديدة.

وعقب القرار شهد الوضع في الحديدة انتكاسة بمغادرة رئيس لجنة المراقبة الأممية باتريك كومارت المدنية إلى صنعاء وطلب تنحيته من مهامه في اليمن.

ويأتي اتفاق لندن وواشنطن على عقد الاجتماع عقب تقارير تتحدث عن مخاوف أممية من انهيار «اتفاق ستوكهولم» بشأن انسحاب جماعة الحوثي من مدينة الحديدة وموانئها، في ظل عدم إحراز أي تقدم، في حين يواصل المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن، مارتن جريفيثس، مساعيه لتفادي أي فشل للاتفاق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى