في زيارة خاطفة لعدن.. كومارت يلتقي المقاومتين الجنوبية والتهامية

> عدن «الأيام» خاص

>
 وصل رئيس لجنة المراقبين الدوليين الجنرال باتريك كومارت أمس العاصمة عدن قادما من الرياض التي وصلها الأربعاء برفقة المبعوث الأممي مارتن جريفيثس.

وفي صالة الزعفران بمطار عدن الدولي التقى كومارت ممثلين عن المقاومتين الجنوبية والتهامية، والقوات اليمنية المشتركة والجيش، وبحث معهم إمكانية استئناف تنفيذ اتفاق السويد وإعادة نشر القوات في مدينة الحديدة ومينائها.
وعلمت «الأيام» أن الجنرال الهولندي غادر مطار عدن الدولي إلى وجهة غير معلنة بعد ساعتين من وصوله.

وذكرت وكالة سبأ الرسمية أن كومارت التقي الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار، وهو ما يشير إلى أن الجنرال الهولندي لايزال يمارس مهامه بعد إبلاغ الأمم المتحدة باستقالته.
وكان كومارت أبلع الأمم المتحدة نهاية الأسبوع الماضي نيته بالاستقاله من مهمته في اليمن، وأكدت مصادر في الامم المتحدة هذه المعلومات مشيرة إلى قبول الاستقالة مع إبقاء الرجل على رأس مهمته إلى حين إيجاد البديل.

وذكرت مصادر دبلوماسية وسياسية أن خلافا وقع بين كومارت والمبعوث الأممي مارتن جريفثس عقب اعتراض الأول على طريقة انسحاب الحوثيين من الميناء، وكذا تعامل جريفثس مع الحوثيين بلين واسترضاء.
وخلال لقاء كومارت بممثلي الشرعية في لجنة إعادة الانتشار تم بحث مستجدات الأوضاع على صعيد محافظة الحديدة، ومساعي رئيس اللجنة وما تمخض عن لقائه مؤخرا في العاصمة السعودية الرياض بالرئيس عبدربه منصور هادي.

ووفقا لوكالة سبأ «أكد رئيس الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار اللواء الركن صغير حمود بن عزيز، على جدية الفريق الحكومي في التعامل مع كافة البنود المتفق عليها مكتملة دون أي تجزئة أو تلكوء، منوها إلى استعداد قوات الأمن التابعة للحكومة الشرعية على الانتشار الآمن وفق ما نصت عليه بنود اتفاقات السويد».

من جانبه استعرض كومارت جملة من المقترحات حول إمكانية انعقاد لقاء مشترك مستقبلا يجمع الفريق الحكومي مع المتمردين الحوثيين، وكيفية التنسيق وتحديد زمان ومكان انعقاد اللقاء، متطرقا إلى ملامح وآلية إعادة الانتشار في الحديدة، وكيفية إدارة موانئ البحر الأحمر وغيرها من المرافق والمؤسسات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى