مدير ضرائب ردفان: نسبة التحصيل الضريبي العام الماضي 35 مليون ريال

> تقرير / رائد محمد الغزالي

>  يتساءل المواطنون بردفان عن مستوى تحصيل ضرائب المديرية في كون نسبتها كبيرة بحجم مديرية ردفان، وللحديث عن مستوى تحصيل الإيرادات الضريبية المركزية والمشتركة تطرقت «الأيام» مع مدير الضرائب بمديرية ردفان بسام ثابت محمد إلى عدة جوانب في العمل الضريبي والصعوبات التي واجهت عمل مكتب الضرائب.

اختصاصات العمل الضريبي
وقال مدير الضرائب بسام ثابت «إن غالبية الناس لا يدركون ما هو العمل الضريبي ونطاق اختصاصاته، نوضح لهم أن هناك ثلاثة إيرادات ضريبية: إيرادات مركزية وتشمل أجور، ومرتبات، ومبيعات عقارية، والغرامات، وضريبة القات، ومرتبات قطاع عام وجهاز إداري، وهناك إيرادات محلية تختص المهن الحرة، وغرامات محلية، والقات، وهناك إيرادات مشتركة تختص بضريبة مرتبات وأجور المهن الحرة، وريع العقار، وغرامات مشتركة».

إيرادات عامي 2017 و2018
وأضاف ثابت «إننا ومنذ أن أوكلت إلينا مهمة إدارة مكتب الضرائب بالمديرية منذ سنوات اجتهدنا كثيراً مع فريق العمل من أجل تطوير العمل وتحسينه رغم وجود العديد من المشاكل والعوائق، من أبرزها عدم وجود المبنى لأن المبنى القديم مقتحم من قبل أحد المواطنين منذ سنوات».
وأوضح مدير ضرائب المديرية نسبة التحصيل في عامي 2017م و2018م قائلا: «عام 2017م بلغت نسبة التحصيل أكثر من 21 مليونا ريال يمني، إيرادات مركزية ومشتركة ومحلية.. وعام 2018م كان الإجمالي العام 35 مليونا و126 ألف ريال يمني إيرادات مركزية ومشتركة ومحلية، وتلك الإيرادات تورد إلى البنك وهي إيرادات ليست بالمستوى المطلوب بسبب عدم تفاعل الجهات المختصة بشأن عملية الضبط».
لقطة لمديرية ردفان محافظة لحج
لقطة لمديرية ردفان محافظة لحج

وأشار إلى أن هناك ضريبة ريع العقار لم يتم تفعيلها لعدم وجود المؤجرين في محلاتهم، والمتواجدون في محلاتهم هم المستأجرون، ورغم إخطارنا لهم بذلك إلا أنه لم يتم التسديد، ولا توجد وسيلة تلزم المستأجرين للدفع نيابة عن المؤجرين، ولم نجد أي تعاون في الأعوام الماضية من قبل السلطات المختصة.

الصعوبات المعيقة
وقال بسام «إن هناك صعوبات تسببت في ضعف العمل من أبرزها عدم توفر المبنى، وهناك بلاغات قدمت للأجهزة المختصة لمساعدتنا في تفعيل نشاطنا وتحصيل الإيرادات بنسبة أكبر لكن دون جدوى، ولم نتمكن من ضبط المكلفين لتسديد ما عليهم من مديونية نتيجة غياب لجنة الضبط، وعدم توفر موارد تشغيلية للفرع منذ اندلاع الحرب، ونحن بحاجة إلى موارد وإمكانيات لتسيير العمل بالشكل المطلوب، ونحتاج لمستلزمات وأثاث مكتبية، ونعاني من نقص الموظفين وهناك متعاقدون لم يتم توظيفهم، ونأمل أن تكون هذا السنة الجديدة 2019م أفضل وليست كسابقاتها».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى