تعثر جديد لـ«إعادة الانتشار» في الحديدة

> الحديدة «الأيام» خاص

>
 أفادت مصادر سياسية بأن جماعة الحوثي تراجعت عن الانسحاب الجزئي من مدينة الحديدة الذي كان مقررا صباح أمس الأحد وفقا لمقترح قدمه الأسبوع الماضي رئيس لجنة الانتشار وقائد فريق المراقبين الدوليين التابع للأمم المتحدة مايكل لوليسغارد، ووافق عليه الحوثيون.

وفي حين لم يصدر عن حكومة الشرعية أي تعليق على هذا التنصل من قبل الحوثيين، أعلن مصدر بجماعة الحوثي، أمس الأحد، عن تأجيل تنفيذ الانسحاب الجزئي من مدينة الحديدة إلى يوم غد (اليوم) الإثنين، مبينا أن سبب تأجيل تنفيذ الاتفاق يعود، وفق تعبيره، إلى «تنصل ممثلي الحكومة من الاتفاقات».

من جهتها أشارت قناة «المسيرة» الناطقة باسم الحوثيين إلى أن تأجيل تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار بالحديدة، نتيجة تأخر رد الموافقة من قبل ممثلي الحكومة اليمنية.  
تجدر الإشارة إلى أن الحوثيين وافقوا الأسبوع الماضي على مقترح قدمه مايكل لوليسغارد يقضي بانسحاب جزئي لقوات الطرفين من مناطق المواجهات بالحديدة والموانئ الإستراتيجية.

لكن الحكومة اليمنية أبدت موافقة مشروطة على أن يسبق ذلك اتفاق وتوقيع من الحوثيين على الانسحاب من مدينة الحديدة والموانئ بالكامل، وإعادة السلطات المحلية السابقة لإدارة المدينة بما في ذلك قوات الشرطة والأمن المركزي.
وحتى اللحظة فإن القوات الحكومية تطوّق الحديدة الواقعة على ساحل البحر الأحمر، من الجهتين الجنوبية والشرقية، فيما يسيطر الحوثيون على المدينة والجهة الشمالية منها منذ أكتوبر من العام الماضي 2018م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى