«مش مصدق».. أغنية خالدة مولودة في رحم التنافس الفني الجميل

> محمد معدان

> عندما يتحول الخيال إلى حقيقة والأمنية إلى واقع.. هنا تطوف ببعض الناس خواطر من عالم المجهول لا حدود لها.. فتتجسد الحقيقة أمامه، فيرفضها ليعيش في عالم الخيال، وهذا ما يسمى بنعيم الروح، إن جاز التعبير.
وعندما ينطلق العقل من العقال، ويسبح في نعيم الروح، ترى مالا يراه الآخرون.

فالروح الطاهرة ترى من ملكوت الكون بلا حدود، وهذه الخوارق خصها الله لبعض الناس لتكون كرامة لهم، فمنهم الكاتب المبدع والشاعر الأكثر إبداعا. وكثير من النعم والكرامات التي خصها الله ببعض عباده، حسب مواهبهم الفنية والفكرية والرياضية.. إلخ.. ومن هؤلاء العظام المتميز بأعماله الشعرية الشاعر الكبير، لطفي جعفر أمان، فنراه في هذه القصيدة الغنائية الشهيرة «مش مصدق» كيف صنع من الخيال واقعا، ولما تجسد له الخيال، وصار بين أحضانه حقيقة، رفض الحقائق وأحب أن يعيش في خيالات الشاعر. ليهيم في وديان الشعر مع من اتبعه من الغاوين. والشاعر أمان من مواليد مدينة عدن لعام 1928 درس المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بعدن، ثم ابتعث للسودان لدراسة الثانوي والمرحلة الجامعية من جامعة الخرطوم ومن جامعة لندن دبلوم عالي في مجال التربية، شغل عدة وظائف حكومية اعتبارية بوزارة التربية والتعليم وإلى جانب عمله بالوزارة عمل مذيعا بإذاعة عدن عند افتتاحها، تشبع كثيرا بالقيم الجمالية والفنية الرومانسية وأخذ يمثلها في شعره، وهكذا ارتسمت له مكانة عالية بين الشعراء وخاصة الرومانسيين، فشعره يطرب النفوس ويهز المشاعر ويعبر عن خلجات القلوب ويصور آلامها وأحزانها وأفراحها وسرورها ويكشف غوامض أسرارها، ينبض عشقاً ويفوح عطراً ويسمو دائما في الإحساس والمعاني، يعتمد أسلوبه دائما على التصوير والتخيل، وشحن القصيدة بما يستطيع من قطع موسيقية غنائية، توفي، رحمه الله، إثر مرض عضال بالقاهرة عام 1971.

عام 1963، في شهر رمضان لعام 1383 هجري، في عدن.. الحدث أغنية «مش مصدق» في هذا الأثناء كتب الشاعر الكبير لطفي أمان رائعته «مش مصدق» وقدمها للفنان محمد مرشد ناجي في أول أيام شهر رمضان ليضع لها لحنا يتناسب مع الكلمات وليشدو بها في الموسم الغنائي بعد عيد الأضحى حسب البرنامج المعد له. المرشدي أخذ الكلمات بحسن نيته، فعليه أن يضع لها أحسن لحن يتناسب مع رومانسية الكلمات وخيالها وعاطفتها، وخاصة أن الجمهور الغنائي مازال يعيش بوجدانه لحن وكلمات أغنية «يا عيباه» الشهيرة وعلى المرشدي أن يقدم عمله في لحن من هذا المستوى أو أفضل.

وبعد أن أخذ الكلمات وسكب لها عصارة عشرين يوما من التعب والسهر بلحن ينساب عذوبة وصبابة وحنانا وقبل انتهاء رمضان بعشر أيام الشاعر لطفي أمان يطلب من صديقه المرشدي لقاء خاص لمناقشة مشروع الأغنية «مش مصدق» وفي اللقاء وأثناء الحديث أبدا الشاعر أسفه للمرشدي، وخاصة أن الفنان أحمد قاسم قد اطلع على الكلمات وأحب أن يغنيها وألح على ذلك مبرراً أنه يعيش حالة عاطفية عبرت عنها هذه الكلمات. بدأ المرشدي أول الحديث اعتراضه وفكر بالذهاب لشاعر آخر ليركب له كلمات على لحنه المحسوف لكنه عدل في النهاية عن الفكرة وقبل بالأمر الواقع ليدخل المنافسة والتحدي مع الفنان أحمد قاسم الذي يبدأ سهرته أول أيام عيد الفطر المبارك قبل المرشدي بشهرين وطبيعي أن يأخذ قاسم بحق السبق الشهرة في لحن الأغنية، ولكن طالما هذا يرضي خاطر الشاعر قبل المرشدي الطلب.. مضى رمضان ولياليه كلها حلوة وجاء العيد واحتشد الجمهور بالمسرح الغنائي ليستمعوا ويشاهدوا الفنان الكبير أحمد قاسم في رائعة لطفي أمان، فاعتلى المسرح ابن قاسم وغنى الأغنية باقتدار، وبلحن مميز، وحاز على إعجاب الجمهور، وقد شاب اللحن الهنكة المصرية الأطرشية (نسبه لفريد الأطرش) الصحافة والنقاد الفنيون في صمت.. في انتظار لحن المرشدي الذي سيشدو به بعد شهرين، أي في عيد الأضحى وجاء العيد واليوم المحدد للغناء واحتشد الناس مساء بمسرح البادري، تقدم المرشدي بخطى الشباب المطمئن بخطوات واثقة من النجاح، لينطق درراً من شاعر مقتدر، وشدا بلحنه الرائع فالتهبت القاعة بالتصفيق، فأحس بالارتياح، وأحس بأنه فاز بالتحدي، ولاقت هذه الرائعة ترحيبا منقطع النظير..  وهكذا الصحافة أنصفت الاثنين وأعطت كل واحد معدل خمسين في المئة..
 وإلى كلمات الأغنية «مش مصدق»:

مش مصدق انك انت أنت جنبي
انت ياللي كنت خيال
ضحيت له عمري وحبي
انت ياللي كنت تأخذ

من حياتي كل دقيقة
مش مصدق انك انت
بين احضاني حقيقة
بل واجمل من حقيقة

احلى من افراح عيدي
واغلى من دنيا وجودي
انت معنى من جمال الكون
من نوره وسره

انت زهرة انت عطرة
انت وصفك حير الحسن المتيم فيك سحره
انت جنة انت دنيا انت وحدك حاجة ثانية
كنت ادور لك واشتاق واحلم بك كثير

كنت اهب لك كل ليلة دنيا من حبي الكبير
جنة بالأنوار والازهار والسحر المثير
وانت مش داري بقلبي
كيف لا عندك يطير

كيف اضمك واعشق النار التي بين الضلوع
كيف انثر لك احاسيسي واشواقي دموع
كيف اتعذب بحبك.. كيف خليتنا احبك
كنت اقول ياريت تدري بي وتعلم ايش في بي

كنت اتمنى اقول لك في وجودك يا حبيبي
يا شذى عمري وطيبي
يا منى روحي وقلبي يا حبيبي
بس اقول لك لا تخلينا لوحدي

لا يغرك كل هذا الحب وتتنكر لودي
كم اخاف من خوف ظني
وكم اخاف لو رحت مني
أيش باينفعني اترجاك واتوسل اليك

او اقول لك زي غيري مش حرام مش عيب عليك
يا حبيبي خذ حياتي كلها في راحتيك
واحتضني لا تسبني
فانا منك وانت مني

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى