جريفثس يعطل تقريرا عن «المعرقل» ولوليسغارد يعتذر لـ«الشرعية»

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
كشف رئيس اللجنة الأممية لإعادة الانتشار في الحديدة الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد أن المبعوث الأممي مارتن جريفثس عطّل تقريرا كان الأول ينوي رفعه للأمم المتحدة بشأن تسمية الطرف المعرقل لإعادة نشر القوات في مدينة وموانئ الحديدة.

ووفقا لما نقلته جريدة الشرق الأوسط اللندنية عن مصادر مطلعة أمس فإن لوليسغارد «أبلغ رئيس الفريق الحكومي أسفه واعتذاره لتأخر تنفيذ المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار والانسحاب من موانئ الحديدة بحسب ما كان مقرراً له».
المصادر ذاتها أوضحت أن التقرير الذي وعد لوليسغارد أن يرفع به للأمم المتحدة لتحديد الطرف المعرقل «تأخر بسبب طلب مبعوث الأمم المتحدة مارتن جريفثس تأجيل البت فيه إلى ما بعد مقابلة الحوثيين».

ووصل جريفثس أمس صنعاء للقاء قيادات الجماعة الحوثية في محاولة جديدة لإنقاذ الخطة المعدلة لإعادة لانتشار التي طرحها على فريقي الشرعية والحوثيين في اللجة الأممية.

وكالة سبوتنيك الروسية نقلت عن مصدر سياسي يمني أن جريفثس سيعقد اجتماعات مع قيادات جماعة الحوثيي لمناقشة الترتيبات الأخيرة لتنفيذ المرحلة الأولى من الخطة المعدلة لإعادة الانتشار في الحديدة، في ظل تحفظ الجماعة على بعض نقاطها.

وتنص الخطة المعدلة للمرحلة الأولى من إعادة الانتشار على «نشر مراقبين في مناطق الانسحاب من الموانئ، بدلا من قوات الأمن المحلية، على أن يؤجل التحقق من هويات منتسبي الأمن المحلي وخفر السواحل إلى المرحلة الثانية».
وأضافت الوكالة أن المبعوث الأممي سيبحث أيضاً في صنعاء مع قيادة جهود تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بين الحوثيين والحكومة بصورة جزئية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى