لملس: الحوثيون دمروا أكثر من 2600 مدرسة في اليمن

> الرياض «الأيام» متابعات

>
كشف وزير التربية والتعليم د. عبدالله لملس، يوم أمس، أن جماعة الحوثي الانقلابية دمرت أكثر من (2600) مدرسة، في مختلف محافظات الجمهورية.

وقال لملس: "إن العملية التعليمية في اليمن تواجه ثلاث تحديات، تم تجاوز اثنتين منها، وهي الكتاب المدرسي، والكرسي المدرسي، وبقي التحدي الثالث المتمثل في المبنى المدرسي"، مشيراً إلى أن المملكة العربية السعودية ساهمت، بشكل كبير، في تذليل الصعوبات التي واجهت العملية التعليمية في اليمن.

جاء ذلك خلال تدشّين مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لمشروع (معاً من أجل التعليم في اليمن)، بالتعاون مع وزارة التعليم في المملكة، وقيادة قوات التحالف، بالعاصمة السعودية الرياض
وسيقدم المشروع أكثر من 50 ألف طاولة ومقعد مدرسي، تخدم 50 ألف طالب، إضافة إلى اللوازم المدرسية.

وأشاد الوزير لملس بالدعم الكبير لمركز الملك سلمان للجانب التعليمي في اليمن، مؤكداً أن الكراسي واللوازم المدرسية المقدمة من مركز الملك سلمان ستوزع على 14 محافظة، تشكل 85 % من الأراضي اليمنية.
وأوضح أن مجلس التعاون الخليجي سيطبع الكتاب المدرسي بكلفة بلغت 36 مليون دولار.

من جانبه، قال المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة، د.عبدالله الربيعة: "إن المشروع يأتي في سياق التأكيد على الدور الريادي للمملكة في دعم اليمن وشعبه"، لافتاً إلى أنه تم تنفيذ مشاريع إنسانية وإغاثية وتنموية ودعم اقتصاد اليمن والبنك المركزي اليمني بمبالغ وصلت إلى 11.88 مليار دولار.

وأضاف: "إن مركز الملك سلمان للإغاثة نفذ (330) مشروعاً، في كافة مناطق اليمن بتكاليف تزيد على ملياري دولار، وأن التعليم في اليمن حظي باهتمام كبير من قبل المركز، حيث سبق تنفيذ ستة مشاريع تزيد تكلفتها على أربعة ملايين دولار أمريكي".

بدوره، أكد وزير التعليم السعودي حمد آل الشيخ أن قيادة المملكة حريصة على التعليم، واستمرار العملية التعليمة في اليمن بذات حرصها على التعليم في المملكة، مبيناً أن المملكة خصصت (1240) مقعداً دراسياً للطلاب اليمنيين في الجامعات السعودية سنوياً.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى