جريفيثس: وضع الحديدة مقلق والمفاوضات تتطلب «تنازلات»

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
كشف المبعوث الأممي مارتن جريفيثس عن مؤشرات مقلقة تلوح لتجدد الحرب في الحديدة رغم انسحاب الحوثيين من موانئ (الحديدة والصليف ورأس عيسى)، تنفيذاً للمرحلة الأولى من إعادة الانتشار التي نص عليها اتفاق ستوكهولم، الموقع نهاية العام الماضي بين حكومة الشرعية والحوثيين.

وأضاف جريفيثس، في إحاطته التي قدمها أمام مجلس الأمن أمس: «إن المفاوضات تتطلب صبراً وثقة، وتقديم تنازلات».
وقال: «ما زال اليمن في مفترق طرق بين الحرب والسلام، على الرغم من التقدم المحرز خلال الأيام الماضية، بعد إعادة انتشار قوات الحوثيين من الموانئ الثلاثة».

وأضاف: «هذا التقدم سيسمح للأمم المتحدة بالقيام بالدور الرئيسي الموكل لها، في دعم شركة موانئ البحر الأحمر اليمنية، بما في ذلك تعزيز مراقبة آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش».

وتابع: «هناك بوادر أمل، ولا يجب أن يقضي أي شيء على ترحيبنا بإعادة الانتشار في الحديدة خلال الأيام الماضية وآفاق تحقيق المزيد، ولكن هناك أيضاً مؤشرات مقلقة، والحرب عادة ما تقضي على السلام، كما أن تداعياتها تفوق الأثر الإيجابي للمكاسب التي تتحقق بصعوبة على مسار التسوية. إن سهولة القضاء على التقدم المحرز، يمكن أن تكون مخيفة».

وأشار إلى أن اللحظة الحالية مهمة ولكنها تعد البداية فقط، مشدداً على ضرورة أن تتبع إعادة الانتشار أعمال حاسمة من الطرفين، الحكومة والحوثيين، لتنفيذ تعهداتهما وفق اتـفاق ستوكهولم.

وأكد ضرورة الحفاظ على الزخم الراهن من خلال تطبيق الخطوات اللاحقة لإعادة الانتشار المتبادل في الحديدة وضمان قدرة الأمم المتحدة على تعزيز دورها في جميع الموانئ. ودعا الطرفين إلى الاتفاق على خطة عملية للمرحلة الثانية لمواصلة إعادة الانتشار في الحديدة.

وتطرق المبعوث الأممي مارتن جريفيثس إلى تصعيد الصراع في بعض أجزاء اليمن، ومن ذلك تصاعد العنف في مديريات الضالع، وقال إن ذلك يعد تطوراً مقلقاً لعملية السلام، كما فاقم الوضع في الجنوب.

وأضاف جريفيثس أن التقدم الملموس في الحديدة سيسمح بالتطلع إلى إجراء المفاوضات لإنهاء الصراع وإتاحة المجال لاستئناف الانتقال السياسي. وشدد على أن الحل الشامل هو الوحيد الكفيل بإحلال السلام الدائم في اليمن. وأبدى أملاً في أن يتمكن الجانبان من بدء هذه المفاوضات في أقرب وقت ممكن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى