​أخطر عملية هروب من السجن بهليوكبتر مستوحاة من أفلام هوليود

> «الأيام» اليوم السابع

> تعددت طرق الهروب من السجون، وتنوعت ما بين مغالفة أفراد الأمن، أو تسلق سور السجن، أو التخفي في سيارات طعام السجن، ولكن المجرم الدولي رضوان فايد أحد أشهر رجال العصابات في فرنسا، تخطى كل تلك الأفكار بعدما استطاع الهرب بطائرة هليكوبتر هبطت في السجن، عن طريق أفراد عصابته.
رضوان فايد هو فرنسي من أصول جزائرية، يبلغ من العمر 47  سنة، عرف بأنه واحد من أشهر رجال العصابات في فرنسا، وعانت منه الشرطة الفرنسية بسبب خطورته وأطلق عليه لقب «اللص الأديب»، لأنه ألّف عام 2009 كتابا يتحدث فيه عن تجربة نشأته في ضواحي باريس.

في شهر يوليو من عام 2018 كان يقضي رضوان فايد عقوبة الحبس 25 سنة بعدما أدين بقتل شرطي في عملية سطو مسلح، نفذها مع عدد من أفراد عصابته عام 2010 وتم إيداعه السجن في فرنسا.
لم يتخيل الأمن الفرنسي أن يصل عقل أفراد عصابته إلى تهريبه عبر طائرة استولوا عليها، حيث هبطت الهليكوبتر وكان على متنها 3 أشخاص مسلحين في فناء سجن ريو بفرنسا واختار أفراد عصابته مكان هبوط الطائرة في السجن، لأنه معد لاستقبال كبار الزوار والشخصيات الرسمية، لذلك فهو غير مجهز بشبكة مضادة للإرهاب، مما يعني أن عصابة المجرم الدولي رضوان فايد، درست السجن قبل اقتحامه.

وجاء هروب المجرم الدولي أشبه بأفلام الأكشن الدرامية، ولم يستغرق دقائق ولم يخلف وراءه قتلى أو مصابين، حيث ألقوا فور وصولهم ساحة السجن قنابل دخانية في الساحة، قبل أن يخلعوا باباً ثم يحطموا بابين آخرين يؤديان إلى قاعات السجن، حيث كان رضوان ينتظرهم ولم تكن تلك هي المرة الأولى التي يهرب فيها المجرم الفرنسي، لكنه هرب من السجن قبل ذلك الحادث بـ 5 سنوات.

تمكنت الشرطة الفرنسية من القبض على رضوان فايد، بعد حادث هروبه بشهرين وتم إيداعه في سجن شديد الحراسة مرة أخرى.
وقال فايد في لقاءات تلفزيونية معه إنه استلهم بعض خطط عملياته الإجرامية من أفلام هوليوود، مثل «الوجه ذو الندبة» للممثل ألباتشينو.

وخلال هجوم على حافلة للشرطة استخدم المجرم الدولي وأفراد عصابته حراس مرمى لعبة هوكي الجليد، مثلما فعل الممثل روبرت دي نيرو، حيث قال إنه شاهد ذلك الفيلم مئات المرات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى