وفاة الشخصية الإجتماعية والأدبية فريد بركات

> عدن «الأيام» خاص

>
غيب الموت الليلة الماضية الأديب والشاعر والسياسي والإعلامي المعروف بعدن واليمن عموما، فريد محمد بركات، نائب وزير الثقافة الأسبق، عن عمر ناهز الـ 73 عاما قضى معظمه في خدمة الوطن وخاصة مدينة عدن التي أحبته وأحبها، وعكس ذلك الحب من خلال أعماله وكتاباته وأشعاره، وكذا الوظائف القيادية التي شغلها في مجال الثقافة والصحافة والإعلام. 

وبهذا المصاب الجلل يتقدم رئيس وأسرة تحرير «الأيام» بخالص العزاء والمواساة لزوجة الفقيد فريد بركات وولده "نورس" وجميع أفراد أسرته الكريمة، راجيين من المولى عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان وأن يتغمد الفقيد الراحل بواسع الرحمة والمغفرة، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

والفقيد الراحل فريد بركات هو أحد الشخصيات السياسية والإعلامية والاجتماعية والثقافية والأدبية بعدن وسليل أسرة آل بركات الإعلامية، مؤسسي أول وكالة أنباء إعلامية بعدن، في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، وشقيق السياسي المعروف الشهيد زكي بركات، عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني، الذي توفي خلال أحداث 13 يناير 86م.

وقد ولد الأديب والإعلامي والشاعر الراحل فريد بركات بمدينة عدن، وتلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي بمدارسها، ثم التحق بجامعة القاهرة ونال منها درجة البكالوريوس في الآداب عام 1968، وطوال سنين حياته شغل بركات عدة وظائف قيادية في عدد من المؤسسات والمرافق الثقافية والإعلامية في الجنوب (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية)، ومنها:
- أول رئيس تحرير لمجلة الثقافة الجديدة التي تأسست في عام 1970.

- وكيل لوزارة الثقافة ثم نائبا لوزير الثقافة بجنوب اليمن.
- مدير عام لتلفزيون عدن في الثمانينات، ثم عين نائبا لرئيس لجنة الدولة للإعلام لشؤون الإذاعة والتلفزيون.

- تولى في عام 1986 رئاسة تحرير مجلة "قضايا العصر"، وهي المجلة الفكرية للحزب الاشتراكي اليمني، بدرجة وزير.
- اعتقل بعد أحداث 13 يناير 1986، وحُوكم، وسجن لمدة عامين ونصف العام.

- ظل ملازما لمنزله بعد خروجه من السجن حتى قيام الجمهورية اليمنية في 22 مايو1990، حيث تم تعيينه وكيلا لوزارة الثقافة والسياحة حتى عام 1994.

- يعتبر من الأعضاء المؤسسين لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، ومنظمة الصحفيين اليمنيين الديمقراطيين في جنوب الوطن (سابقاً).
- عضو باللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني.
- الفقيد من مواليد الشيخ عثمان محافظة عدن في 18 مارس 1944م.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى