5 أندية فقط حققته.. توتنهام على موعد مع انجاز تاريخي

> لندن «الأيام» متابعات

>  سيكون نادي توتنهام الإنجليزي على موعد مع كتابة التاريخ حال التتويج بدوري أبطال أوروبا.
ويواجه توتنهام مواطنه ليفربول في المباراة النهائية بدوري الأبطال والتي تحتضنها العاصمة الإسبانية مدريد في الأول من يونيو المقبل.

وبحسب الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم فإن انجازًا تاريخيًا ينتظر توتنهام حال التتويج باللقب الذي لم يفز به على مدار تاريخه .. وسيمنح الفوز لتوتنهام الدخول في قائمة الأندية التي توجت بالألقاب الثلاثة الكبيرة التي عرفتها المسابقات الأوروبية وهي لقب دوري الأبطال / كأس الأندية البطلة سابقًا والدوري الأوروبي / كأس الاتحاد الأوروبي سابقا وكأس الكؤوس الأوروبية والتي ألغاها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وأدمج أبطالها في الدوري الأوروبي.

 * وفاز توتنهام بلقب كأس الاتحاد الأوروبي / الدوري الأوروبي حاليا سنتي 1972 و1984 كما توج بلقب كأس الكؤوس الأوروبية سنة 1963 ولا ينقصه سوى لقب دوري الأبطال .. وتضم قائمة الأندية التي توجت بالبطولات الثلاثة كلًا من أياكس، بايرن ميونخ، تشيلسي، يوفنتوس ومانشستر يونايتد .. ويطارد المجد الكرة الإنجليزية في الموسم الحالي سواء في دوري أبطال أوروبا أو بالدوري الأوروبي، إذ أن وجود 4 ممثلين من دولة واحدة في المباراة النهائية لبطولتي أوروبا للأندية، هو إنجاز لم يسبق أن حققته أي دولة في القارة العجوز ،

ولم يسبق أن التقى فريقان من إنجلترا في المباراة النهائية من دوري أبطال أوروبا سوى مرة واحدة فقط، وكان ذلك في نسخة 2008، حيث جمع الصدام بين مانشستر يونايتد وتشيلسي .. وكان النهائي حماسيًا لدرجة كبيرة، واكتسى بالطابع الإنجليزي الشرس، حيث انتهى بفوز الشياطين الحمر بركلات الترجيح بنتيجة (6 - 5)، بعد أن حسم التعادل الإيجابي (1 - 1) الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة.

 * ويعود أول صدام بين فريقين إنجليزيين في نهائي أوروبي إلى بطولة كأس الاتحاد وتحديدًا في نسخة 1971 - 1972، حيث لعب فريق توتنهام مع وولفرهامبتون واندررز، وانتهت مواجهة الذهاب بفوز السبيرز (2 - 1)، قبل أن يسيطر التعادل على مباراة الإياب بنتيجة (1 - 1).

 * على مستوى بطولة دوري أبطال أوروبا سبق أن جمعت 5 مباريات نهائية بين فريقين من دولة واحدة، لكن الغريب أن هذه الظاهرة لم تبدأ إلا عام 2000 .. وجمع النهائي الأول بين عملاقي إسبانيا ريال مدريد وفالنسيا، وانتهى بفوز الفريق الملكي بنتيجة 3 - 0 على الملعب الوطني في فرنسا .. وفي 2003 كان التحدي في نهائي دوري الأبطال إيطاليًا خالصًا، حيث لعب ميلان مع يوفنتوس على ملعب "أولد ترافورد"، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي، قبل أن يحسمها الروسونيري لصالحه بركلات الترجيح (3-2).

 * وواصل ريال مدريد تفوقه على أبناء إسبانيا في نهائي دوري أبطال أوروبا، بعدما أسقط غريمه المباشر أتلتيكو مدريد مرتين، الأولى في نسخة 2014 على ملعب دا لوز في لشبونة بنتيجة 4 - 1 .. أما الهزيمة الثانية للروخيبلانكوس أمام الميرنجي فكانت على ملعب سان سيرو عام 2016 بركلات الترجيح، عقب انتهاء المباراة الأصلية بالتعادل 1 - 1.

 * وسبق أن أشرنا إلى الصدام الإنجليزي عام 2008 بين تشيلسي ومانشستر يونايتد ، والذي جاء بعده بـ 5 سنوات صدام الماكينات الألمانية الذي جمع بين بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند على ملعب "ويمبلي"، وانتهى بفوز العملاق البافاري بنتيجة 2 - 1.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى