رجال في ذاكرة التاريخ: 1- خالد أحمد خليل 2- محمد صالح طاهر بن إسماعيل

> نجيب محمد يابلي

> 1 - خالد أحمد خليل
خالد أحمد خليل
خالد أحمد خليل
نزح البحار المصري أحمد خليل رمادة من مدينة السويس المصرية إلى مدينة عدن، واقترن بإحدى بنات السمان العدنية، وأنجبت منه: محمد خليل، وعلي خليل، وضيف الله خليل، ومسعودة خليل.
تزوج أكبر أولاده محمد أحمد خليل من منتهى بنت سعيد بأحمد من مدينة الشحر بحضرموت، وأنجبت منه (5) أولاد هم: أحمد، وطه، وعبدالله، وعبدالقوي، وخليل، كما أنجبت منه (5) بنات هن: فطوم، وخدوج، وجوهرة، وقدرية، ونوري، بعد وفاة أم أولاده تزوج من أختها، وأنجبت منه وحيدها علي.

تزوج الحاج أحمد محمد خليل من ابنة «السمان» (أسرة عدنية عريقة)، ومن أولاده الحاج خالد أحمد خليل المولود في حافة حسين بكريتر يوم 14 أكتوبر 1938م، وتعتبر «حافة حسين» من أعرق الأحياء على مستوى الجزيرة والخليج، ومنها: بيت لقمان، وبيت جرجرة، وبيت خليفة، وبيت خليل، وبيت شماخ، وبيت حميدان، وبيت خدابخش، وبيت عبدالولي ناشر، وبيت أسعد طاهر، وبيت قائد سيف (البليط)، وبيت سيف أنعم، وبيت القحم، وبيت الصوفي، وبيت الأغبري، وبيت الصعيدي، وبيت الموافي، وبيت الفقيرة، وبيت الدبيش، وبيت الحاج، وبيت مكرد اليمني، وبيت المامدة، وبيت العلس، وبيت الصياد، وبيت الوطني، وبيت الجزار، وبيت الجراش، وبيت باحلوان، وبيت الفقي حامد العولقي.

التحق الحاج خالد أحمد خليل كغيره من أبناء عدن العظيمة بالكتاب (المعلامة) لحفظ القران وتعلم مبادئ القراءة والكتابة ثم التحق بمدارس الحكومة، وأولها مدرسة الإقامة Residency school (مدرسة السيلة الابتدائية لاحقاً والمتحف الحربي حالياً)، كما تلقى دراسته المتوسطة والثانوية في المدارس الرسمية الحكومية.

الحاج خالد خليل قريب من بيوت الله وأوليائه الصالحين
يعلم القاصي قبل الداني أن الحاج خالد خليل (الذي عرفناه «أبو وليد» تميمناً بالصحابي المغوار خالد بن الوليد رضي الله عنه) بارتباطه ببيوت الله وأوليائه الصالحين، وهي بصمات جده ووالده، وكان الحاج خالد خليل قيماً على مسجد حارته، فمسجد حسين الأهدل، وكان يتردد على أضرحة أولياء الله الصالحين.
عرف عن الحاج خالد خليل بأنه صاحب الصيحة المعروفة «صلوا على النبي يا حاضرين» وتأتيه الإجابة الجماعية «الصلاة والسلام عليك يا خير الأنام»، وكان رحمه الله يتأثر بكل جميل من السلف الصالح أو أبناء بلدته، بأن هذا معروف بكرمه، وذاك معروف بنهيه عن المنكر، وذاك معروف بإغاثة المحتاج، وأحاديثه رحمه الله متعددة ومتنوعة ولا ثمل، وأنا أحد جلسائه في منتدى «الأيام» أو لقاءات بالصدفة في مقاهي كريتر العريقة.

كان الحاج خليل خالد حريصاً على ارتياد بيوت الله، فحينا تجده في مسجد حسين الأهدل، وحيناً في مسجد الشيخ عبدالله، وهكذا دواليك، ويتحفك بالأحاديث من هذا الولي أو ذاك الصالح من الناسكين الزاهدين المحبين لله.

أول المشوار مع مصلحة ميناء عدن
التحق الحاج خالد خليل بأمانة ميناء عدن Aden port teust التي عرفت شعبيا بالبوتريس في نهاية خمسينات القرن الماضي فور إنهاء دراسته الثانوية مفتشاً على البواخر، إلى جانب تردده على المساجد وأضرحة الأولياء لخدمتها، وعزز ذلك بأداء فريضة الحج وزيارة قبر رسول الله في المدينة المنورة.

الحاج خالد خليل يكمل نصف دينه
وفي مطلع الستينات من القرن الماضي أكمل الحاج خالد أحمد خليل نصف دينه بالاقتران من ابنة الحاج قائد أسعد طاهر الأغبري، الأسرة العدنية المشهورة، وأنجبت منه ولدين وابنتين.

شهادات الاعتراف بخدمات خالد خليل
أصدر القبطان عبدالله إبراهيم أبكر النجري، رئيس مجلس إدارة ميناء عدن المدير العام، شهادة تقديرية في العام 2004 للحاج خالد أحمد خليل لتفانيه في خدماته مع ميناء عدن حتى تقاعده.
وبعد عام أصدر محافظ عدن أ.د يحيى محمد الشعيبي شهادة تقديرية تكريما للحاج خالد خليل ووقع على الشهادة إلى جانبه أيوب أبوبكر مدير عام الشؤون الاجتماعية والعمل (عدن)، وعزيز سالم بن بريك مدير فرع هيئة التأمينات والمعاشات (عدن)، ومرتضى محمد علي رئيس جمعية المتقاعدين.

وبعد عام أصدر عبدالكريم شايف، نائب محافظ عدن أمين عام محلي عدن، شهادة تقديرية إكراماً للحاج خالد خليل تقديرا لخدماته، ووقع إلى جانبه خالد وهبي عقبة مدير عام مديرية صيرة، والشيخ طارق محمد عبدالله المحامي الرئيس الفخري لجمعية خليج عدن، ود. جواد حسن مكاوي رئيس جمعية خليج عدن.

الحاج خالد خليل في رحاب الله
انتقل الحاج خالد أحمد خليل إلى جوار ربه يوم 19 رمضان 1438هـ الموافق 4 يونيو 2017م عن (79) عاماً، وبكيناه جميعاً، وقد حرصت ابنته منى على أن تقدم هذه السيرة العطرة لوالدها يرحمه الله وعصم الله قلبك بالصبر يا منى !!

2 - محمد صالح طاهر بن إسماعيل.. زيكو حضرموت
الميلاد والنشأة
محمد صالح طاهر
محمد صالح طاهر
والده صالح طاهر بن إسماعيل من مواليد الديس الشرقية عام 1929، وكان رياضيا معروفاً وعمل في البحر (ناخوذة)، وطاف بالسواعي الكثير من المناطق في أفريقيا وآسيا، وله الكثير من الصديقات مع نواخذة مدينة الشحر أمثال الناخوذة المعروف غالب عبدالرب بن حنش السعدي، وعلي فرج شملول.. وغيرهما.
أما ولده محمد صالح بن إسماعيل من مواليد الديس الشرقية حارة (طالع) كما يطلق عليها سكانها، وهي حارة تقع في مركز المدينة بجانب حصنها الشهير، عام 1952م.

التحق محمد صالح بالمدرسة الشرقية (وهي الوحيدة) في المنطقة، وزوال نجمنا «بن إسماعيل» كرة القدم منذ طفولته كبقية أطفال حارته في الأزقة والحواري.
في العام الدراسي 62/ 1963م انتقل بن إسماعيل إلى مدينة الشحر، والتحق بمدرستها المتوسطة في (الباع)، وفيها تعرف على الكثير من نجوم الكرة في الناديين الكبيرين «شباب الجنوب» و «كوكب الصباح»، وبموهبته الفطرية في لعبة كرة القدم فرض بن إسماعيل نجما من نجوم المدرسة المتوسطة بالشحر، وصار ضمن صفوف فريقها الذي ضم محمد حسين الجلوشي، ومحسن فضل بافضل، ومحمد أحمد طيب، ومحمد سقاف الهدار، وفرج عبدالرحمن بايوسف، وهادي سالم زيدان، وسعيد جنيد باوزير، وكان المدرس السوداني عثمان سليمان مصطفى مدربا للفريق.

أكمل بن إسماعيل عاما واحدا فقط في دراسته المتوسطة أو الوسطى في الشحر، وانتقل بعد ذلك إلى الديس الشرقية ليدرس في متوسطتها، وكانت الديس الشرقية منقسمة إلى قسمين: قسم يشجع نادي «كوكب الشحر»، والقسم الآخر يشجع «شباب الجنوب» إلا بن إسماعيل انحاز إلى نادي شباب الجنوب بسبب قرب بن إسماعيل إلى النجم الكبير عبدالله محفوظ الحداد، وانحاز معه الصنح، ومحمد الحوري، ومحفوظ بايمين، وسعيد محروس، وسالم حمدون.

بن إسماعيل يشد الرحال إلى الكويت
دخل بن إسماعيل دائرة الضوء بتألقه مع خرسان نادي شباب الجنوب حتى عام 1967 لتلقي دراسته الثانوية (ثانوية الشويخ) بالكويت من طريق إدارة المعارف بالسلطنة القعيطية العطرة الذكر، وفي ثانوية الشويخ التي عرفت بملاعبها المتعددة والمتنوعة التي اتسعت بكرة القدم وكرة السلة والتنس الأرضي، وقد أنجبت ثانوية الشويخ لاعبين كبار أمثال فاروق إبراهيم، وابن بخيت، وعبدالله السالم، وحارس المرمى الشهير فيصل التريجي، إلا أن بن إسماعيل تجاوز دائرة الثانوية؛ حيث تجاذبته أندية مشهورة أمثال القادسية وكاظمة.

بن إسماعيل يغادر الكويت إلى المعلا (عدن)
أنهى بن إسماعيل دراسته الثانوية في العام الدراسي 70/ 1971م، وقرر مغادرة الكويت رغم إغراءات نادي كاظمة والدراسة الجامعية في جامعة الكويت، كانت أسرته قد انتقلت إلى الشارع الرئيسي بالمعلا لأن والده كان يعمل ناخوذة في سفن التاجر الحضرمي المشهور باشنفر.
التحق بن إسماعيل بطلبة التربية التابعة لجامعة عدن في العام الدراسي 72/ 1973م، أما على المستوى الرياضي فقد استقطبه نادي الشعب الرياضي بالتواهي، ويفسر بن إسماعيل ذلك بأن السيد أبوبكر محمد باعياد، والسيد محسن عامر.. وغيرهم من أبناء حضرموت وخاصة باعباد وعامر اللذان كانا يعملان في مجلس الرئاسة وتربطهما علاقة طيبة بنادي الشعب، ومع العام الدراسي 73/ 1974 وبينما كان بن إسماعيل يجهز نفسه لدراسة السنة الثانية جاء إلى عدن سالم جبران محافظ حضرموت، وعبدالرحيم غوث باوزير مدير التربية بالمحافظة، وأقنعاه بالعودة معهما إلى الديس الشرقية للعب مع نادي الشبيبة الرياضي ووعداه بمنحة دراسية في الخارج.

زيكو حضرموت في بكين
شارك بن إسماعيل الذي نعم بلقب «زيكو حضرموت» في عدة مسابقات وفعاليات في الداخل والخارج، منها اختياره مع كابتن عبدالله باعامر للعب مع منتخب اليمن الديمقراطية في جمهورية الصين الشعبية.
وفي العام 1976م لعب زيكو حضرموت (بن إسماعيل) مع فريق نادي المكلا ضد فريق نادي وحدة عدن الذي ضم في صفوفه لاعبين كبار، وفي الشوط الأول كسب وحدة عدن النتيجة 2 × 0، وفي الشوط الثاني قاد زيكو حضرموت فريقه وسجل أربعة أهداف متتالية ضد وحدة عدن، ووصفها بأنها مباراة العمر، كما ورد ذلك في لقاء أجرته معه «الأيام» في عددها الصادر في 3 نوفمبر 2014م.

زيكو حضرموت في المواصفات والمقاييس
تخرج محمد صالح طاهر بن إسماعيل (زيكو حضرموت) من موسكو عام 1982م، وعاد منها حاملا درجة الماجستير، وعمل في وزارة الصناعة والتجارة رئيس قسم الكفاءة الإنتاجية والمواصفات والمقاييس، وتحصل على العديد من الدورات التأهيلية إلى الأردن وليبيا عام 1983، وإلى المغرب عام 1984م، ومصر عام 1985، وكوبا عام 1986م.

زيكو حضرموت في القفص الذهبي
في نوفمبر 1985م وعلى قاعدة «الطيبون للطيبات والطيبات للطيبين» اقترن محمد صالح طاهر بن إسماعيل (زيكو حضرموت) من ابنة الشيخ محفوظ صالح لرضي، وكان الاحتفال في إحدى قاعات فندق (موفينيبك عدن) فندق عدن حاليا، وساعده في ذلك صديقه محمد أحمد بازنبور، مدير الفندق آنذاك، وكانت ليلة جميلة رائعة كما وصفها زيكو حضرموت.
يعمل بن إسماعيل (زيكو حضرموت) مستشاراً للهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة، ويعيش في شقته المتواضعة في الشارع الرئيسي بالمعلا مع قرينته وولديه صخر ومعاذ، وابنتيه، ويقوم بزيارات مكوكية سريعة بين الفينة والأخرى لزيارة الديس الشرقية والشحر، فهو لم ينسَ أهله في وادي عمر وخلانه في المدينة «سعاد».

لك الشكر يا محمد سالم بن بريك
أهداني الأخ العزيز محمد سالم بن بريك نسخة من كتابه المرجعي «الكوكب والشباب» تاريخ ناديي مدينة الشحر الرياضيين 1954/ 1975م.. ويقع في 529 صفحة الذي اعتمدت عليه في إعداد هذه الحلقة عن محمد صالح طاهر بن إسماعيل (زيكو حضرموت) فلك الشكر أخي بن بريك.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى