عدن تحتضن فعالية الاحتفال باليوم العالمي للسكان

> عدن «الأيام» نبيل الجنيد

> نُظمت أمس في العاصمة عدن فعالية احتفائية بمناسبة اليوم العلمي للسكان أقامها المجلس الوطني للسكان بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA.

وفي حفل تدشين الفعالية، ألقى نائب رئيس مجلس الوزراء، د. سالم الخنبشي، كلمة أكد فيها حرص الحكومة على "إيلاء الجانب الصحي الأهمية القصوى من أجل تحقيق التنمية المستدامة للسكان رغم الظروف المعيشية والاقتصادية التي تعيشها البلاد".

وأضاف: "إن الاحتفال بهذا اليوم يمثل انطلاقة نحو نجاح الصحة والحقوق الإنجابية التي تسعى الحكومة الشرعية إلى تحقيقها للحد من الوفيات التي زادت في الآونة الأخيرة نتيجة الانقلاب الغاشم للقوات الحوثية وما تمارسه اليوم من قتل وتدمير لمقومات الحياة". مشيرا إلى أن "الحكومة تمكنت من نقل صندوق المجلس الوطني للسكان إلى العاصمة عدن للعمل في هذا الجانب". داعيا الأمم المتحدة إلى "نقل مكاتبها إلى عدن من أجل التنسيق مع الحكومة الشرعية عن قرب لما من شأنه خدمة المجتمع".


من جانبهما، أكد وزير الصحة د. ناصر باعوم وأمين عام المجلس الوطني للسكان د.نجيب الحميقاني على "تعزيز الشراكة في نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع وتلبية احتياجات الصحة الإنجابية لجميع الناس"، ونوها إلى أنه خلال الفترة المقبلة وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بوزارة التخطيط والتعاون الدولي "سيتم تفعيل دور البرنامج الوطني للسكان في العاصمة المؤقتة عدن من أجل تقديم كافة الخدمات الصحية للمستحقين بكافة المحافظات".

من جانبها، أوضحت ممثلة صندوق الأمم المتحدة في اليمن، السيدة أنجالي سين، أن الاحتفال باليوم العالمي للسكان يهدف إلى "إيصال رسالة بما يعنيه هذا اليوم لتعزيز الوعي السكاني وبمختلف المجالات والأجندة التي اعتمدها المؤتمر الدولي المنعقد في القاهرة الذي مثّل علامة فارقة في مجال الصحة والحقوق الإنجابية، بالإضافة إلى التأكيد على المشاركة الكاملة والمتساوية للمرأة في الحياة المدنية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية على الصعد الوطنية والإقليمية والدولية والقضاء على أشكال التمييز على أساس النوع الاجتماعي".

وشهد الحفل العديد من الوصلات والفلكلورات الشعبية المعبرة عن حاجة المرأة والأطفال للرعاية والعيش بحرية وسلام.

حضر الفعالية وزيرا التعليم العالي د. حسين باسلامة، والتربية والتعليم د. عبدالله لملس، ومحافظا عدن وتعز أحمد سالمين ونبيل شمسان، ورئيس جامعة عدن د. الخضر ناصر لصور، وعدد من نواب ووكلاء الوزارات ومدراء عموم المكاتب الوزارية وممثلو منظمات أممية ومهتمون بالقطاع الصحي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى