رجال في ذاكرة التاريخ: كابتن حسن عيسى إسماعيل.. جلفر نساه الأقزام

نجيب محمد يابلي

التواهي
أخذت التواهي نصيبها الطيب من جغرافية عدن بـ «خليج التواهي» ومن مينائها ورصيف سياحها «رصيف أمير ويلز»، وعندما تقف أمام كتاب «عدن - التاريخ.. وعبق الماضي الجميل» للباحث المقتدر بلال غلام، وتحديداً أمام الصفحات 284 - 293 سترى نصيب التواهي من الأندية 12 نادياً، ومن الألعاب المختلفة (3) أندية، ومن النوادي الترفيهية: (16) نادياً، ومن الجمعيات العدنية الاجتماعية: (6) أندية، ومن منظمات المجتمع المدني: (4) جمعيات، ومن التواهي خرجت مجلة (أنغام) لعلي أمان، ومجلة (فتاة شمسان) لماهية نجيب، ومن الفنادق: الهلال - الصخرة - جراند - فيكتوريا - الأمباسدور - ميرامار.. ودار سينما (استرا).

وكان نصيب التواهي من المطابع (7) مطابع منها: 1 - مطبعة شركة قهوجي. 2 - مطبعة مكتب العلاقات العامة والنشر. 3 - مطبعة بالونجي دنشاو. 4 - مطبعة كاكستون. 5 - دار العربي للطباعة والنشر لصاحبها محمد الشرجبي. 6 - مطبعة الحكومة. 7 - مطبعة أنغام لصاحبها علي أمان.

العائلات العدنية العريقة في التواهي
بيوت النواصري (محمود وحمزة وعلي) - بيت حمزة - بيت باشراحيل - بيت الكوكني - بيت الهتاري - بيت محمد ناجي - بيت الربان - بيت العسيري - بيت ديريه - بيت خان (بوجي وجلاب وحبيب) - بيت علمي - بيت قاسم عبده غانم - بيت غانم كليب - بيت الزغير (سالم وإخوانه) - بيت مهدي (فاروق وإخوانه) - بيت جامع جوليد - بيت الجاوي - بيت حاجي نور - بيت عيسى إسماعيل - بيت عبداللاهي - بيت المريسي - بيت راجح سعيد - بيت الميسري - بيت الحاجب - بيت كور - بيت مكركر - بيت زيد (حسن وعبدالله) - بيت حنبلة - بيت سعد.

الولادة والنشأة
الكابتن حسن عيسى إسماعيل من مواليد التواهي الجميلة عام 1940م، وهو أكبر أنجال عيسى إسماعيل، ونشأ حسن عيسى مع أقرانه من أبناء التواهي، وبدأ مشوار تلقي العلم معهم في الكتاب (المعلامة، ورمزها يعرف بالفقي)، وانتقل بعد ذلك إلى المدرسة الابتدائية في التواهي، أما الثانوية فقد حصل عليها في مدرسة القديس أنطونيو ST.ANTONY HIGH SCHOOL، والتي عرفت ببادري التواهي، وكانت نظيرة مدرسة القديس يوسف العالية ST.JOSEPH HIGH SCHOOL، والتي عرفت ببادري عدن، وتميز طلاب مدرستي البادري وكلية عدن بالمستوى العالي باللغة الإنجليزية، وعادة ما كانت تنتهي بالجلوس لامتحانات الثقافة العامة (G.C.E)، وعمل حسن عيسى بعد إنهاء دراسته الثانوية في مرافق عامة منها البلدية.

حسن عيسى أحد فرسان نادي شباب التواهي
ورد في الكتاب المرجعي «تاريخ الحركة الرياضية في عدن» لمؤلفه عبدالرزاق معتوق (ص 156): «في الفترة ما بين 1933 - 1934م ظهر في مدينة التواهي نادي الاتحاد الإسلامي الذي اشتهر شعبياً باسم «الموالدة»، وهي التسمية التي ظلت تطلق عليه حتى 20 يونيو 1948م، وبعد هذا التاريخ أطلق عليه اسم نادي شباب التواهي والاتحاد الإسلامي، وذلك على إثر انضمام مجموعة من لاعبي شباب التواهي في كرة القدم إلى نادي الاتحاد الإسلامي».

وقد تشكلت هيئته الإدارية الأولى من السادة: محمد أحمد - يحيى ميسري (والد قيس) رئيساً - عبدالكريم عمر الملقب العمراوي أميناً عاماً - محمد حسين ربان مساعد الأمين العام - طه سعد مديرا للرياضة - سليمان سعيد أمين مال - وكلاً من أحمد أمين ومحمد ناجي (والد بدر) وقاسم سيف وجلاب خان أعضاء إدارة.
صورة من تكريم «الأيام» و«الأيام الرياضي» للرعيل الأول من الرياضيين عام 2008م
صورة من تكريم «الأيام» و«الأيام الرياضي» للرعيل الأول من الرياضيين عام 2008م

حسن عيسى في ذاكرة كابتن أحمد محسن
كابتن أحمد محسن أحمد (أبو محسن) من رفاق درب كابتن حسن عيسى في رياضة كرة القدم، وفي حرب التحرير الشعبية، وكتب بن محسن وأبو محسن: كما كان الفقيد حسن عيسى إسماعيل من أبرز لاعبي كرة القدم في فترة الخمسينات والستينات ضمن فريق شباب التواهي، أبرز وأشهر الفرق حينها (الميناء حالياً)، واختير في الستينات ضمن منتخب عدن، ومن ضمن اللاعبين المتميزين المشهورين في نادي شباب التواهي: بوجي خان - سليمان طربوش - موريس - كابتن عبدالرب يافعي - الشطفة - فريد سعدون - الجبل عبدالكريم هتاري - نجيب راجح - محمد عمر هاشم - عباد أحمد.

بالإضافة إلى ورج موريس أخطر هجوم شباب التواهي، أما أفضل دفاع شباب التواهي كان عبدالله المنصوري، وهو صاحب شهرة كبيرة، وعندما يلتقي شباب التواهي لنزال الحسيني أو شباب الحسيني أو الشباب الرياضي كانت المباراة حامية الوطيس بين المنصوري والصيني، وكان علي الصيني أسطورة الهجوم في أندية عدن، وللأسف نسوا أن ألن كبرول أول من لعب بالحذاء وهو من فرسان دفاع شباب التواهي إلى جانب محمود علي خان، ونسوا، والكلام لأحمد محسن، إسماعيل كوكني، وعبدالله جامع الذي سجل أجمل هدف في مرمى الإسماعيلي عام 1964م ضمن منتخب عدن. ويتساءل أحمد محسن: وليش نسوا حارس مرمى شباب التواهي الذي كنا نلقبه بالكوميك نجيب وحبيب والحارس الذي لا أنساه غازي؟ وأين ملك التغطية علي الطحس؟.

أحمد محسن في حالة تصوف
حسن عيسى
حسن عيسى
أشفقت على كابتن أحمد محسن وهو يجاهد معي في جبهتين: جبهة الحديث، وجبهة الكتابة، وكان الرجل في حالة تصوف وهو يقول: حتى أنا وقعت في خطأ النسيان، فكيف لي أن أنسى الثعلب في هجوم شباب التواهي وهو جعفر علي محمود الملقب بجعفرين، ثنائي جورج موريس؟

حسن عيسى في صفوف جبهة التحرير
كتب صهره ورفيق دربه عادل جاوي بأن الفارس المقدام حسن عيسى كان من أوائل المناضلين الذين التحقوا بصفوف جبهة التحرير (FLOSY)، وبأنه كان شجاعاً جسوراً ينفذ كل المهام الموكلة إليه.
ابتعث المناضل حسن عيسى إلى جمهورية كوبا الاشتراكية في دورة دراسية وتدريبية في مجال حرب العصابات في النصف الثاني من الستينات لمدة ستة أشهر، وعاد بعدها أكثر نشاطا وحماساً وعاد حاملاً أفكاراً وتكتيكات في حرب الشوارع، وأبلى بلاء حسناً مع رفاقه هاشم، وحسين جاوي، وعبدالواسع حبشي، وفؤاد مقطري (ابن خالته) وهو قائد فدائي وعسكري معروف جنوبا وشمالاً، ورشيد خان، وقائد ناصر، وجعفر هواش (محفوظ)، ونجيب خان، ويوسف قباطي، وعباد إسماعيل.. وغيرهم من الفدائيين الأبطال.

كابتن حسن عيسى وبركان أحمد محسن
كان العزيز أحمد محسن أحمد مسكوناً في حادث الوفاة التي ألمت برفيق دربه في الساحتين الوطنية والرياضية، ووصف الرجل بأنه من أكرم وأنبل وأشجع الرجال وأكثرهم تضحيات، ويقابل سجله بالنسيان وعدم الاكتراث، وعصم الله قلبك بالصبر يا أبا محسن!

الزميلة «الأيام» وكابتن حسن عيسى
كتبت الزميلة «الأيام» في عددها الصادر يوم الأربعاء 10 يوليو 2019م (ص14): «وفاة نجم نادي شباب التواهي ومنتخب عدن الكابتن حسن عيسى»،  جاء في الخبر الذي أعده الزميل فواز يوسف بأن اللاعب الكبير ونجم نادي شباب التواهي ومنتخب عدن لكرة القدم في الستينات الدينامو المحرك الكابتن حسن عيسى اللاعب الشهير والمعروف الذي كان يعتبر من أفضل نجوم عدن الكروية، والذي عاصر نخبة من ألمع النجوم في منتصف القرن الماضي، حيث ظل يلعب حتى وقت متأخر مع نجوم السبعينات في ملعب الفتح، وقد كان يلعب في خط الوسط مع نادي شباب التواهي إلى جانب زملائه المشاهير: نجيب راجح، بوجي  خان، عبدالرب يافعي، الحربش، عباد أحمد، عبدالله جامع، محمد عبدالله شطفة، إسماعيل كوكني، أحمد عمر، الهتاري، عبدالقوي طمبش، هاشم عزيز، علي الطحس، سليمان طربوش، الجبل، علي محمد عمراوي، غازي، فريد سعد، ناصر عزاني، علي عزاني، واختتم الخبر بالدعاء بالرحمة والمغفرة لفقيدنا حسن عيسى، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

الرئيس علي ناصر يرفع التعازي والمواساة في حسن عيسى
يوم الجمعة الموافق 12 يوليو 2019م رفع الرئيس علي ناصر محمد، حفظه الله، برقية عزاء إلى طلال حسن عيسى إسماعيل وأفراد أسرته بوفاة والده المناضل والشخصية الوطنية والرياضية المعروفة حسن عيسى إسماعيل والتعازي موصولة لقيادة وقواعد حزب جبهة التحرير والتنظيم الشعبي.
ونسأل الله عز وجل بأن يسكنه الجنة إنا لله وإنا إليه راجعون
الرئيس علي ناصر محمد..
الشخصية الوطنية والرياضية والاجتماعية المعروفة حسن عيسى إسماعيل متزوج وله ولد واحد «طلال».

الشكر لك يا عادل جاوي
زودني الكابتن والمناضل عادل جاوي عبر صديقي أحمد محسن أحمد بالبيانات المطلوبة عن فقيدنا حسن عيسى، رفيق دربه في النضال والرياضة، وكان عادل جاوي من فرسان نادي الشعب الرياضي في التواهي، وأقول لعزيزنا وحبيبنا عادل جاوي: أشكرك يابن الجاوي على كل معلومة قدمتها لي عبر صديقي وأخي أحمد محسن.​

أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى