إيران تشكل تحالفاً عسكريا لحماية الملاحة بالخليج

> «الأيام» غرفة الأخبار

> أعلن قائد السلاح البحري في الجيش الإيراني حسين خانزادي، أمس، أن بلاده تسعى إلى "تشكيل تحالف بحري" لضمان أمن الملاحة في المياه الدولية في الخليج وبحر عمان.

وأكد أن إيران تراقب كل السفن الأمريكية في المنطقة، وأنه لديها "أرشيف صور وتسجيلات لتحركاتها اليومية"، وذلك بالتوازي مع محاولة الولايات المتحدة ممارسة مزيد من الضغوط على طهران عبر الدعوة إلى تشكيل تحالف لضمان أمن الملاحة في الممرات المائية في المنطقة.

وفي حوار مع نادي "المراسلين الشباب"، أكد خانزادي أن "هذا التحالف سيتشكل حتما"، من دون أن يكشف عن أسماء الدول التي تشارك فيه، مضيفاً أن "التعاون الجماعي ضرورة للوصول إلى الأمن الجماعي".

ولفت إلى أن إيران "توفر أمن الملاحة في مياهها الإقليمية"، قائلاً إنها سعت إلى تأمين أمن المياه الدولية في المنطقة مع دولها، مشيراً إلى إجراء مناورات بحرية مشتركة لأول مرة حتى نهاية العام، وقال إنها "باكورة تشكيل التحالف".

واتهم خانزادي واشنطن وقوى أخرى بـ "دعم القرصنات البحرية، لتبرير وجودها من خلال ذلك"، قائلاً إن واشنطن ولندن "تزعزعان أمن البحار من خلال تصرفاتهما".

وتعقيباً على احتجاز بريطانيا لناقلة النفط الإيرانية "جريس 1" في جبل طارق في الرابع من الشهر الجاري، قال قائد بحرية الجيش الإيراني: "من يعش في بيت زجاجي لا يرمِ الحجر على بيت الآخرين"، معتبراً توقيف ناقلة النفط البريطانية في مضيق هرمز، الجمعة الماضية، "قانونياً وجاء بعد انتهاكاتها لقوانين الملاحة الدولية".

وأضاف خانزادي أن الناقلة البريطانية كانت تسير في اتجاه عكسي، ودخلت مضيق هرمز من اتجاه الخروج، بعد إطفاء أجهزة التتبع لديها، موضحاً أن "المنظمة العالمية للملاحة البحرية تؤكد على ضرورة تشغيل هذه الأجهزة".

وشدد على أن القوات البحرية الإيرانية ترصد جميع تحركات السفن والبوارج والمدمرات الأمريكية منذ لحظة دخولها إلى الخليج وبحر عمان، داعياً القوات الأجنبية إلى الخروج من المنطقة، قبل أن يجزم أنها "ليست بحاجة إلى أي تواجد أجنبي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى