تشققات صخرية على وشك الانزلاق تهدد حياة سكان تونة بردفان

> ردفان «الأيام» رائد الغزالي

> ينتاب القلق سكان منطقة تونة السفلى بمديرية ردفان محافظة لحج، بسبب وجود تشققات لصخور جبلية كبيرة في الجبل المطل على المنطقة الواقعة في الجهة الغربية لمدينة الحبيلين مركز المديرية، والتي تبعد عنها بنحو 5 كيلو مترات تقريباً.

وتحدث لـ«الأيام» الشيخ محمد عبدالله علي، أحد وجهاء المنطقة، بأن "الأهالي قلقون كثيراً على حياتهم وحياة أطفالهم بسبب تلك الصخور التي تطل على منازلهم والمعرضة للانزلاق في أية لحظة عليهم، بسبب تعرضها للعوامل الطبيعية كالأمطار أو أشعة الشمس أو ضوء القمر بحسب ما أخبرنا به مختصون في الجيولوجيا والذين نزلوا إلى المنطقة منذ سنوات"، مشيراً إلى أنه "في حال انزلقت تلك الصخور الضخمة على مساكن المنطقة فإنها ستحدث كارثة كبيرة".


وأضاف: "إن هناك عدداً من الصخور انزلقت منذ فترة سابقة، ولكن الحمد لله انحرفت عن المساكن ولم تحدث أي أضرار"، وأكد أن "الخطر مازال يحدق بساكني المنازل القريبة من تلك الصخور المعلقة بالجبل وعددها بالعشرات".

وناشد الشيخ محمد عبر «الأيام» محافظ لحج أحمد عبدالله التركي بـ "التدخل السريع لنجدة سكان منطقة تونة السفلى بمديرية ردفان الذين يعيشون تحت الخطر بسبب الانزلاقات الصخرية المحتملة، والتي قد يؤدي إلى حدوث كارثة لا قدر الله إذا لم يتم التحرك العاجل لإزالة هذه الصخور من الجبل المطل على المنطقة".

تشققات صخرية على وشك الانزلاق تهدد حياة سكان تونة بردفان
تشققات صخرية على وشك الانزلاق تهدد حياة سكان تونة بردفان
وبدوره عبدالله محمد علوي، أحد أهالي المنطقة، عبر «الأيام» عن شعوره بالقلق الكبير على حياته وحياة أسرته من تلك الصخور، وقال: "القلق مخيم علينا منذ سنوات لأن هناك صخوراً مشققة وقد تنفصل عن الجبل في أية لحظة ومنزلي يقع على طريق تلك الصخور".

وأضاف: "لقد تقدمنا منذ سنوات، أي قبل حرب 2015م، بشكوى إلى السلطة المحلية بالمديرية فأخبرونا حينها أن السلطة ليست لديها إمكانيات للقيام بفصل تلك الصخور المتشققة من الجبل، ووجهونا إلى قيادة المحافظة وقمنا بعمل الإجراءات ووجه المحافظ في تلك الفترة أحمد عبدالله المجيدي باعتماد مبلغ 6 ملايين ريال لإزالة الصخور وفصلها عن الجبل، لكن تعثر التنفيذ بسبب أحداث الحرب الأخيرة 2015م".

وأردف علوي: "وقد نزل مهندس مختص في هذه الأمور وأكد بأن تلك الصخور قد تنزلق في أي وقت لأن هناك عوامل تحدث طبيعياً مع كل وقت يمر، والتي تتسبب في دفع تلك الصخور إلى الأسفل في ظل عدم وجود موانع لها من الوصول إلى المنازل".

واختتم حديثه بالقول: "نوجه عبر "الأيام"، التي تعد أول وسيلة إعلامية تتطرق إلى مشكلتنا هذه التي تقلقنا منذ سنوات، مناشدة عاجلة إلى قيادة مديرية ردفان ومحافظة لحج والحكومة وكل الجهات المهتمة بهذا الشأن بالإسراع في إزالة هذا الخطر الذي يهدد حياة المئات من المواطنين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى