رجال في ذاكرة التاريخ: اللواء أحمد سعيد بن بريك.. مسيرة الدروب تشير إلى أنه جيفارا الجنوب

نجيب محمد يابلي

حضرموت
تشغل حضرموت مساحة متميزة على مستوى الجزيرة العربية عامة والجنوب العربي خاصة الذي تبلغ إجمالي مساحته (336) ألفاً و869 كيلو متراً مربعا، موزعة على النحو التالي:
عدن 6980 كم2، لحج 12766 كم2، أبين 21489 كم2، شبوة 73908 كم2، المهرة 66350 كم، حضرموت 155376كم2.

يافع سادت وذابت
كان ليافع تأثير ملحوظ في جغرافية حضرموت ولو في العامل البشري، وحققت انتشارا إلا أنها سرعان ما ذابت وبقي الحضري صانع تاريخه وثقافته وأدبه وفنه وهجرته البناءة إلى الشرقين الآسيوي والأفريقي، وعن التأثير اليافعي يشير العلامة سعيد عوض باوزير (والد أ. أمين باوزير) في كتابه المرجعي «معالم تاريخ الجزيرة العربية» ص 285: «وكانت هذه المدن والقرى الآتية تخضع لنفوذ يافع مباشرة.. في تريم آل لبعوس، وفي سيئون آل الضبي، وفي تريس آل النقيب، وفي مريمة آل البكري، وفي جفل آل الرباكي وآل النقيب، وفي حريضة بن بريك، وفي لحروم القعيطي، وفي سدية الجهوري، وفي الهجرين آل يزيد، وفي القزة آل البطاطي، وفي الشحر آل بريك، وفي المكلا الكسادي، وفي كل مدينة أو قرية تقريبا سلطة مستقلة يافعية أو غير يافعية».

الميلاد والنشأة
اللواء أحمد سعيد محمد بن بريك من مواليد المكلا يوم 16 مارس 1952م، وأصوله من آل بريك، مؤسسي الدولة البريكية، وأفادني اللواء أحمد بن بريك بأنهم انتقلوا إلى المكلا خشية الأذى من الجبهة القومية.
كان والده سعيد محمد بن بريك صاحب محل قطع غيار في حافة الهاشمي بالشيخ عثمان (بالقرب من نادي الفيحاء، وهي إشارة إلى علاقة الجوار مع أ. أحمد قعطبي).

البريكيون في مناطق الخطر
كان والده سعيد بن بريك أول مأمور للمديرية الشرطية بالمحافظة الثالثة (أبين) خلال الفترة 1967/ 1969م، ومأمور بعد ذلك في أحور وجذير، بالإشارة إلى أن عمه عبدالعزيز بن بريك كان مأمورا على ردفان، وعمه عبدالله بن بريك مأموراً على عزان، وأن عمه سعيد العكبري شغل عدة مناصب رسمية، وخاض آل بريك أخطارا وهم في معمعة العمل الإداري والعسكري في آن واحد، وحمل الراية، ومن بعدهم اللواء أحمد سعيد بريك رئيس الجمعية الوطنية في المجلس الانتقالي الجنوبي، وابن أخيه هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ورئيسه اللواء عيدروس قاسم الزبيدي.

بن بريك والمستشار حسين الحبيشي وعبدالعزيز عبدالغني
تلقى اللواء أحمد بن بريك تعليمه في كلية بلقيس العملاقة في مدينة الشيخ عثمان وكان عميدها المستشار حسين الحبيشي، ويقول اللواء بن بريك: «وأذكر أيضا أ. عبدالعزيز عبدالغني الذي ارتبط بمادتي اللغة الإنجليزية والاقتصاد، وهي فترة خصوبة التعليم على أيدي مدرسين أجلاء»، ولا ينسى اللواء بن بريك التربويين القديرين أ. سعيد قائد قعطري، وأ. أحمد عبدالله حيدرة الباشا..

بن بريك ناشط طلابي وسياسي في عدن
تميزت مرحلة الشباب عند أحمد بن بريك بالنشاط الطلابي فنشط من خلال القطاع الطلابي الذي كان بارزاً على السطح وبقوة ونشط سياسياً من خلال صفوف الجبهة القومية (NLF)، فيما كان زميله أنيس لقمان ناشطا طلابيا في صفوف جبهة التحرير FLosy.

بن بريك يشد الرحال إلى الاتحاد السوفييتي
غادر أحمد سعيد بن بريك أرض الوطن ضمن أول دفعة طلابية تغادر إلى الاتحاد السوفييتي (USSR) عام 1969 في منحة الطيارين، وتخرج عام 1971م، وتدرج في سلم المسؤولية خلال عشر سنوات في مجال الرادار واللاسلكي بدءاً من قائد سرية وتوج السنوات العشر بقائد لواء..
غادر أحمد بن بريك أرض الوطن مراً أخرى عام 1981م إلى الاتحاد السوفييتي؛ حيث التحق بأكاديمية الدفاع في كييف عاصمة جمهورية أوكرانيا، وأنهى دراسته عام 1985.

وصدر قرار بتعيينه قائد قوات الدفاع الجوي في بير فضل، وتميزت فترة وصوله بالصراع ونأى بنفسه عن «الزمرة» و«الطغمة»، والتزم بالحيادية، ومع ذلك فصل من الخدمة العسكرية في نهاية يوليو 1986م، وكان ذلك أهون الشرين، فالفصل من العمل أرحم بكثير من الفصل من الحياة.

بن بريك في مصلحة الطيران المدني
أحمد سعيد بن بريك
أحمد سعيد بن بريك
صدر قرار وزاري بتعيين أحمد سعيد بن بريك نائبا لمدير المطارات في مصلحة الطيران المدني مع محفوظ عبده قاسم رحمه الله، وفي عام 1988م عمل في صنعاء مستشاراً للقوى الجوية والدفاع الجوي ومحاضراً في أكاديمية القيادة والأركان.

بن بريك انفصالي بامتياز
كان اللواء أحمد سعيد بن بريك قائداً لمطار الريان بحضرموت إلا أنه حدد موقفه بالوقوف مع الانفصال، وعمل أيضا أركان حماية شركات النفط في عهد الراحل الكبير صالح أبوبكر بن حسينون، واتجه بن بريك إلى العمل الخاص بعد حرب صيف   1994 الظالمة، وفتح مكتباً خلال الفترة 1994/ 2000م وعمل معه في المكتب عدد من الوزراء.

الرئيس صالح يستدعي بن بريك
في العام 2001م استدعى الرئيس السابق علي عبدالله صالح اللواء أحمد سعيد بن بريك وعينه مديراً لإدارة الرقابة والتفتيش بوزارة الدفاع، وكان مدير مكتبة عادل علي بن علي (من بيحان).

بن بريك في حالة حرب
تقلد اللواء أحمد سعيد بن بريك منصب الملحق العسكري لبلاده عام 2013، وأصبح محافظاً لحضرموت في يناير 2016، وهي فترة حرجة شهدت رقابة ميدانية جادة حول ثروة النفط وحصة أبناء المحافظة من فرص العمل، وكان بن بريك إلى جانب العين الساهرة على أمن حضرموت، وكل المخاطر التي تهدد أمنها واستقرارها، وشمل ذلك نشطا التهريب من داخل الوحدات العسكرية أو خارجها، وأقيل من منصبه عام 2017م عندما أعلن انضمامه إلى المجلس الانتقالي وهو محافظ حضرموت.
رئيس المجلس الانتقالي مع أعضاء وفده يصل مدينة جده 20 أغسطس 2019م
رئيس المجلس الانتقالي مع أعضاء وفده يصل مدينة جده 20 أغسطس 2019م

بن بريك في المجلس الانتقالي الجنوبي
صدر إعلان عدن التاريخي يوم 4 مايو 2017م الذي فوض الرئيس القائد اللواء عيدروس قاسم الزبيدي بتشكيل قيادة سياسية وطنية برئاسته لإدارة وتمثيل الجنوب داخلياً وخارجياً.
تأسس المجلس الانتقالي الجنوبي المفوض من كافة أطياف شعب الجنوب بتاريخ 11 مايو 2017م، من التالية أسماؤهم:
1 - اللواء عيدروس قاسم الزبيدي، رئيس هيئة رئاسة المجلس.
2 - هاني بن بريك، نائب الرئيس.
3 - اللواء أحمد سعيد بن بريك.
4 - أحمد حامد لملس.
5 - د. ناصر الخبجي.
6 - فضل الجعدي.
7 - صالح بن فريد العولقي.
8 - اللواء سالم السقطري.
9 - سهير علي أحمد.
10 - العميد أحمد بامعلم.
11 - سالم ثابت العولقي.
12 - لطفي شطارة.
13 - الشيخ عبد الرب النقيب.
14 - العميد علي الشيبة.
15 - الشيخ عبد الله آل عفرار.
16 - عقيل محمد العطاس.
17 - م. عدنان الكاف.
18 - أمين صالح محمد.
19 - د. منى باشراحيل.
20 -  مراد الحالمي.
21 - علي عبدالله الكثيري.
22 - عميد طيار ناصر السعدي.
23 - عبدالرحمن شيخ.
24 - المحامية نيران سوقي.

وصولاً لاستكمال البناء المؤسسي للمجلس الانتقالي ككيان وطني قيادي وبموجب القرار رقم (8) لعام 2017 بشأن تشكيل الجمعية الوطنية وفروعها في محافظات الجنوب، وتشكلت الجمعية الوطنية من 303 أعضاء برئاسة اللواء أحمد سعيد بن بريك.
اللواء أحمد سعيد بن بريك متزوج وله أربعة أبناء الذكور منهم ثلاثة: 1 - عصام 2 - مازن 3 - رامي.

أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى