رجال في ذاكرة التاريخ: الشهيد نبيل القعيطي.. اغتالوه لأنه صاحب بسمة وحامل لواء الحقيقة

> نجيب محمد يابلي

> الميلاد والنشأة
الشهيد نبيل حسن عمر صالح القعيطي من مواليد 2 يناير 1986 في قرية (اللم) القعيطي، لبعوس، يافع، وانتقل إلى عدن في الرابعة من عمره، ونشأ وترعرع في كنف أسرة كريمة ومتواضعة سكنت منطقة دار سعد بعدن، والأسرة الكريمة مكونة من والدين ودودين، وثمانية أبناء: فتحي - نبيل - سعد - مروان وأربع فتيات.

تلقى الشهيد نبيل القعيطي دراسته الابتدائية في مدرسة الشوكاني، والثانوية في عبود بدار سعد، وعرفت في الماضي بكلية عدن "Aden Colleg".

الشهيد نبيل والمسؤولية المبكرة
توفي الوالد حسن عمر القعيطي في مطلع 2007م وكان نبيل في 21 من عمره، وشمر عن ساعده ونزل إلى سوق العمل في محل بيع قطع غيار السيارات، وفي منتصف العام 2007م انخرط في العمل الإعلامي ضمن صفوف الحراك السملي الجنوبي، وبدا يهوى التصوير، والتحق بعد ذلك بعدة دورات تدريبية أكسبته مهارة ودراية تفوق أقرانه.

نبيل يفوز بثقة وكالة الأنباء الفرنسية
عمل الشهيد نبيل القعيطي مراسلاً لوكالة الأنباء الفرنسية (AFP)
نبيل القعيطي
نبيل القعيطي
منذ العام 2015م، وكانت بداية تألقه للعالمية، وظل في عمله وعقده معهم حتى يوم رحيله، كما عمل مراسلاً مستقلاً ومتعاوناً مع عدة وكالات وقنوات وصحف ومواقع محلية وعربية وأجنبية، وساهم في كثير من الأعمال الإنسانية.

العام 2010م عام حافز الزواج
أكمل الشهيد نبيل القعيطي نصف دينه يوم 14 فبراير 2010م في ربيعه 24، وهو العام الذي فتح شهيته للعمل الإعلامي، وذاع صيته في مواقع التواصل الاجتماعي بشكل لافت للنظر والإعجاب.

نبيل القعيطي ينصب خيمته في ساحة العروض
حافظ الشهيد نبيل القعيطي على ثباته المبدئي من قضية الجنوب خلال سنوات الحراك "السلمي"، وكان يتمتع بصفات قلما تجدها في غيره، وحين نصبت الخيام في ساحة العروض بخور مكسر يوم 14 أكتوبر 2014م كان سباقاً إلى نصب خيمته، ونصب إلى جانبها أكثر من أربعين خيمة لاتحاد المجموعات الجنوبية الداعمة.

نبيل القعيطي في دائرة الضوء يوم 7 يوليو 2014م
نال الشهيد نبيل القعيطي العديد من الجوائز العملية والعربية والعالمية، وكرم بشهادات تقديرية من عدة مؤسسات أثناء عمله الإعلامي الحربي، إلا أن تكريماً كان له الأثر في نفسه إنه العام الأخير من أعوام الحراك السلمي، حيث منحته جمعية أبناء الجنوب العربي نشطاء الحراك السلمي يوم 7 يوليو 2014م، وارتفعت معنويته كونها منحت له في مهرجان حاشد في يافع رصد، وذلك تقديراً لدوره النضالي المشرف ظل خلاله محافظاً على ابتسامته.

نيل القعيطي يصل إلى درجة وصيف
تمكن الشهيد نبيل القعيطي من إظهار حقيقة الصراع والرعب الذي ساد قضية شعب الجنوب، وفاض بأعمالها ليفوز بجائزة "روي بيك" البريطانية عام 2016م، وكانت وكالة الأنباء الفرنسية قد أشادت بكل أعماله، الأمر الذي رشحه للفوز بالجائزة البريطانية العالمية، إلا أنه فاز بمرتبة الوصيف، حيث شارك بفيلم (معركة عدن)، وهو فيلم وثائقي غطى حرب عام 2015م، وشارك في المسابقة 700 إعلامي من كل أنحاء العالم.

نبيل ودرع التميز من جمعية القعيطي
كان أفضل ثاني تكريم له على المستوى المحلي عندما منحته جمعية القعيطي الاجتماعية الخيرية بعدن درع التميز عام 2018م تقديراً لجهوده الجبارة في ميدان العمل الإعلامي وخدمة القضية الجنوبية، ونقل صوت المظلومين في مختلف القضايا الاجتماعية، وتم التكريم في حفل متميز بمبنى الجمعية في 10 أغسطس 2018م.

ألقى رئيس الجمعية د. يوسف محمد عبده القعيطي كلمة، وأشار فيها إلى اللفتة البسيطة التي منحتها الجمعية للفنان الوطني والمبدع نبيل الذي حقق نجاحات كبيرة في نضاله بتغطية جبهات المقاومة الجنوبية ضد المليشيات الحوثية المعتدية على حرمة أراضي الجنوب.
أكد الأكاديميون المشاركون في التكريم أن كل أعمال نبيل ستترجم إلى عدد من اللغات لخدمة القارئ والمشاهد في الغرب.

دائرة الضوء تلاحق الشهيد نبيل
ارتبط العمل الإعلامي البديع عند الشهيد نبيل القعيطي المتميز بالفن والجرأة في اقتحام معارك المقاومة الجنوبية في وجه الاحتلال الحوثي وكل من وقع في تلك الدائرة، ولذلك دخل نبيل دائرة الضوء وكانت بدايتها في 3 أغسطس 2015م، ومنحتها له قيادة محافظة عدن بالتعاون مع مؤسسة البديل للإنتاج الإعلامي عرفاناً منهم بالجهود الكبيرة التي بذلت في التغطية الإعلامية أثناء الحرب على عدن، وشهادة تقديرية أخرى منحتها له المقاومة الشعبية الجنوبية في أكتوبر 2015م تقديراً لتغطيته لتصدي المقاومة للعدوان الثاني من قوى البغي اليمنية.

ومع إطلالة عام 2016م أنعم محافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي على الشهيد نبيل لجهوده البطولية في تغطيته الإعلامية بالتعاون مع قطاع الإعلام في العاصمة عدن، وحظى أيضاً بشهادة تقديرية من قناة سكاي نيوز عربية، وكان نبيل مراسلاً لها في بداية الحرب.
كما كرم في 4 أكتوبر 2016م من محافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي بالتعاون مع مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل مقابل تغطياته للحرب العدوانية الظالمة على الجنوب وبصورة خاصة حاضرته عدن، وكرم نبيل أيضاً لجهوده في إنجاح اليوم العالمي للمسنين.

كرم نبيل القعيطي في العام ذاته 2016 من قبل مراكز بحوث ومؤسسات إعلامية ومنظمات إنسانية محلية، ومنها شهادة تقديرية من قبل الهلال الأحمر اليمني. الجدير بالتذكير أنه منح ضمن أفضل عشرة إعلاميين غطوا حرب 2015م، كما كرم من قبل نادي عدن للإعلام، ومركز عدن للبحوث الإستراتيجية والإحصاء.

تكريم نبيل على المستويين العربي والدولي
تميزت الأعوام الثلاثة 2016م و 2017 و 2018م بالجهود والتكريم الذي حظى به، ومنه ما أنعمت به مؤسسة تحديث للتنمية والتعزيز المؤسسي اعترافاً منها بمساهمته الفاعلة بتخطيه مليونية إعلان عدن التاريخي.
وفي 3 أغسطس 2018م كرمه الصليب الأحمر الدولي، ومنظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اللتان منحته شهادة كفاءة اجتياز دورة تأهيلية مكثفة في العمل الصحافي والإعلامي على شبكة النت ومواقع السوشيل ميديا تمت في الفترة من 18 يوليو حتى 2 أغسطس 2018م.
وفي العامين 2016 و 2017م كرم الهلال الأحمر الإماراتي قناة سكاي نيوز ومراسلها نبيل القعيطي، حيث كرما في الأول على تغطية حرب عدن 2015م، والثانية لجهودها الفاعلة في إنجاح عام زايد 2017.

رصاصات الغدر تطال شهيد الوطن نبيل القعيطي
عصر الثلاثاء 2 يونيو 2020م أقدم أعداء القضية الجنوبية أعداء الإنسان، على اغتيال المناضل الوطني الإعلامي نبيل حسن عمر صالح القعيطي أمام منزله في مديرية دار سعد بمحافظة عدن.

اهتزت دوائر سياسية وإعلامية في الداخل والخارج، وعبرت عن أسفها البالغ بهذا العمل الفاشي القذر، وأصدر المجلس الانتقالي الجنوبي بيان نعي واستنكار لعملية اغتيال هذا الرمز الوطني والإعلامي، وصدر بيان مجلس الحراك الثوري، وصدر بيان القوات المسلحة الجنوبية، وبيان من الشيخ عبد الرب النقيب شيخ مشايخ يافع.

كما صدرت بيانات النعي والاستنكار من وزارة الإعلام اليمنية، وزارة حقوق الإنسان اليمنية، واتحاد أدباء وكتاب الجنوب، ومنسقيات جامعة عدن، ومجلس تنسيق الجمعيات الزراعية بعدن ولحج، نقابة الصحافيين اليمنيين، ومؤسسة "الأيام" للصحافة والنشر، ومؤسسة يافع نيوز للإعلام، والتكتل النسوي الجنوبي، ومؤسسة الفزار من أجل التنمية، ومؤسسة ميديا سان للإعلام والتنمية، ومركز الخليج لحقوق الإنسان، والاتحاد الدولي للصحافيين، ومنظمة مراسلون بلا حدود، ولجنة حماية الصحافيين (نيويورك)، وروزي بيك العالمية البريطانية، ومؤسسة الصحافة الإسبانية، ومؤسسة أكون للحقوق والحريات.

تغطية الحدث بالإنجليزية
افترش الحدث الفاجعة مساحة باللغة الإنجليزية من الصفحة 176 حتى صفحة 202، والصفحة الأخيرة كانت الاستثناء لأنها كانت باللغة الصينية، أما التغطيات الأخرى بالإنجليزية، فكانت من نصيب وكالة الأنباء الفرنسية، ومنظمة اليونيسكو، ووزارة الخارجية الفرنسية، وصحيفة الجارديان البريطانية، وصحيفة "العرب نيوز"، وصحيفة "العرب" اللندنية، وصحيفة "جوشن" البريطانية، وجورناليسن النرويجية، ووكالة الأسوشيتيد برس الأمريكية، والإخبارية الأمريكية، وصحيفة كشمير، والا الهندية، وصحيفة جاكرتا بوست الأندونيسية.

الشهيد في عيون الشعراء
وردت في كتاب التأبين قصائد رثاء، واقتطعت الصفحات من 145 حتى الصفحة 174، وعددت القصائد مناقب الشهيد، وعرت دوافع الجريمة البشعة التي طالت هذا الوطني الإعلامي الشهيد نبيل القعيطي.
الشهيد نبيل القعيطي متزوج، وخلف 3 أبناء: سارة (5) أعوام، وريتاج (4) أعوام، وزايد (عامين).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى