​رجال في ذاكرة التاريخ: اللواء صالح ناجي الحربي.. حصد أعمالًا طيبة في عدة جبهات

> نجيب محمد يابلي

> والله زمان يا "كرش"
صالح الحريبي
صالح الحريبي
ورد في الكتاب المرجعي "أرضنا الطيبة للخالد الذكر عبد الرحمن جرجرة (خال الزميلين هشام وتمام باشراحيل) في صفحتي 22، 23
بأن السلطنة اللحجية العبدلية تنقسم إلى 5 مناطق:
1- الحوطة، 2- طور الباحة، 3- الشط، 4- العارة، 5- كرش.
* سكنت "كرش" في وجدان أهل عدن المغادرون إلى المملكة المتوكلية اليمنية، ومن بعدها الجمهورية العربية اليمنية؛ لأن كرش كانت نقطة حدودية بين الجنوب والشمال.
يفيد عبد الرحمن جرجرة، وتشمل كرش حدابة الغيل، وزيق، ودر ومن أهم القبائل التي تسكنها الأعمور وقسم من المخادم الذي يشمل البعسوسي والحميدي والمطرفي والعنتري.
الميلاد والنشأة:
صالح ناجي محمد ناصر الحربي من مواليد 30 نوفمبر 1953م، في كرش، السلطنة اللحجية العبدلية العطرة الذكر، درس الابتدائية في كرش وأنهاها في المسيمير، والإعدادية في بيحان بشبوة، فيما تلقى دراسته الثانوية في عدن.

أول المشوار مع الجبهة القومية:
انضم صالح ناجي الحربي بتنظيم الجبهة القومية عام 1970م، أي وهو في ربيعه السابع عشر، وأصبح بعد ذلك عضو التنظيم السياسي الموحد- الجبهة القومية- ثم الحزب الاشتراكي اليمني.
التحق صالح ناجي الحربي بالعمل العسكري عام 1971م، وعمل في عدة مجالات عسكرية متخصصة.

صالح ناجي الحربي خريج موسكو:
* نال صالح ناجي العربي درجة دبلوم ومتوسط في مجال العمل مع الشباب والمنظمات الجماهيرية بتقدير ممتاز في موسكو في 1978م، وحصل لاحقًا على دبلوم عالي في مجال العلوم الاجتماعية والسياسية (بكالوريوس) بامتياز في موسكو 1981/ 1984م.
عُيِّن صالح ناجي الحربي نائبًا لرئيس المحكمة العسكرية العليا للقوات المسلحة 86/1990م، وانتخب عضوًا منتخبًا في مجلس الشعب المحلي لمحافظة عدن 88 / 1990م، وجدير بالذكر أن صالح ناجي الحربي كان قد حصل على الماجستير في العلوم الإدارية والحاسوب بتقدير جيد جدًا 95 / 1992م.

صالح ناجي الحربي في عضوية البرلمان:
انتخب صالح ناجي الحربي في أول مجلس نواب خلال الفترة 94 / 1997م عن الدائرة (76) سابقًا، 75 حاليًا في م/ لحج.

العلامة المطهر يجيز صالح الحربي:
* حاز صالح ناجي الحربي على إجازة فقهية من القاضي العلامة المرحوم/ محمد بن يحيى المطهر، عضو مجلس النواب، رئيس لجنة تقنين أحكام الشريعة الإسلامية عام 1995م.
الحربي وسيرة متسمة بالتقلبات:
* صدر القرار الجمهوري رقم (106) لسنة 1997م وأحيل للتقاعد على أساس أجل واحد، وهو الخدمة، وذلك برتبة عقيد، وحرم من رتبته القانونية المستحقة (عميد) في 2002م.
صدر قرار جمهوري بعودته من التقاعد وترقيته إلى رتبة لواء في 2014م، ولكن لم يتم تسوية وضعه.
 
الحربي في مهام عسكرية وحزبية وجماهيرية:
* سكرتير أول لمنظمة أشيد (الشباب) في اللواء 22، وعضو اللجنة الشبابية للقوات المسلحة 1973م، وعمل رئيسًا للبعثة الدراسية في موسكو، سبتمبر 1977م، وأصبح عضوًا في اللجنة المركزية لأشيد 1978م، ثم كبير الموجهين في القسم السياسي للقوى الجوية 1980م.
* عمل الحربي مسؤولًا عن بعثة الحزب في موسكو 1981م، ثم نائبًا لرئيس قسم الشباب بالقوات المسلحة 1984م، وعمل مترافعًا أمام محكمة القضاء العسكري 1985م، ثم رئيس قسم الشباب للقوات المسلحة، وعضو المكتب التنفيذي للجنة أشيد 1986م.

صالح الحربي ونشاط نوعي:
* شغل الحربي منصب رئيس اتحاد ألعاب القوى، وعضو اللجنة الأولمبية اليمنية، 1987م، ثم نائبًا لرئيس اتحاد ألعاب القوى، حتى فبراير 1993م، كما شغل الحربي منصب نائب مدير العلاقات العامة في التوجيه السياسي والمعنوي 1992م.
كان الحربي عضو لجنة تقنين أحكام الشريعة الإسلامية في مجلس النواب، خلال الفترة 93 / 1997م، وكان أحد أعضاء الوفد البرلماني الزائر لسلطنة عُمان في مارس 1997م.

* أصبح الحربي عضوًا في اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني منذ عام 1994م حتى استشهاده، كما كان الحربي عضوًا في اللجنة الإشرافية للانتخابات المحلية في م/ لحج فبراير 2001م.
كان الحربي سكرتير أول لمنظمة الحزب الاشتراكي اليمني في مديرية المنصورة م/ عدن خلال الفترة 2001 / 2005م، ثم سكرتيرًا لمنظمة الحزب الاشتراكي في الدائرة 25 المنصورة حتى استشهاده.
اختير الحربي رئيسًا للقاء المشترك في المنصورة، وشغل هذا التكليف خلال الفترة 2002 / 2011م.

الحربي في عدد من المكونات:
كان صالح ناجي الحربي من الأعضاء المؤسسين لجمعية أبناء الصبيحة الخيرية الاجتماعية يوم 12 / 2 / 2004م.
كما كان عضوًا في رئاسة مؤتمرها السياسي.

كما كان الحربي عضو الهيئة الإدارية لجمعية ارم التعاونية الزراعية منذ 23 / 2 / 2004م، ومقررًا للهيئة، وكان عضو الهيئة الإدارية لجمعية التيسير التنموية الاجتماعية في عدن في سبتمبر 2005م، ومقررًا للجنة حتى سبتمبر 2006م.
* كما شغل الحربي مناصب عدة مكونات مدنية منها لجنة التضامن مع المظلومين المنبثقة عن الجمعيات الخيرية، وجمعية المتقاعدين العسكريين، وهيئة التصالح والتسامح الجنوبية، ومجلس تنسيق الجمعيات الزراعية في محافظتي عدن ولحج، وهيئة النضال السلمي، ومنظمة مناضلين من أجل السلم الأهلي لمناطق القبيطة والصبيحة والحواشب.

الحربي ومشاركات رياضية في الداخل والخارج:
ترأس الحربي البعثة الرياضية في بطولة الجيوش العربية لكرة السلة في الإمارات عام 1987م، وفي بطولة كأس فلسطين لسباق الضاحية في المغرب عام 1992م، ورأس الوفد اليمني الشبابي لحضور اجتماع الاتحاد العربي لألعاب القوى في القاهرة عام 1991م، وحضر فعاليات رياضية مختلفة في موسكو، ودمشق، وبيونج يانج، وأديس أبابا.

الحربي ونصيب من الأوسمة والشهادات التقديرية:
* حظي صالح ناجي الحربي بعدد من الأوسمة والشهادات التقليدية، منها ميدالية التفوق القتالي من وزارة الدفاع عام 1981م، وميدالية التفوق العلمي من وزارة التربية والتعليم عام 1984، كما حصل على عدد من الأوسمة والشهادات من هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى، ومن التربية والتعليم، والإدارة العامة لمحو الأمية، ومنظمة الطلائع، والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني.

وعلى المستوى الخارجي:
- كُرِم صالح ناجي الحربي من عدة جهات خارجية منها الاتحاد الرياضي العسكري لدولة الإمارات العربية، واتحاد ألعاب القوى في جمهورية مصر العربية، والجامعة الملكية للرياضة في المملكة المغربية، والجامعة التونسية للألعاب، ومنظمة شباب القوات المسلحة الأثيوبية، والدائرة السياسية للقوات الجوية السوفيتية سابقًا.

الرحيل الفاجعة:
فجعت الأوساط السياسية والاجتماعية باستشهاد المناضل الوطني البارز اللواء صالح ناجي الحربي في حادث مروري يوم 14 أغسطس 2016م، وهو في طريق عودته من طور الباحة مع عدد من رفاقه وهم عبده عبدالله الشاعر، مستشار وزير الدفاع، والدكتور طه علوان، الأستاذ بجامعة عدن، والمهندس محمد سيف الشعبي، وغسان علوان.
شاركت جماهير غفيرة في تشييع جثمان الشهيد الحربي إلى مثواه الأخير في مقبرة (أبو حربة) بعد أن فرغ من مهمة إنسانية سلمية لعقد صلح قبلي في مديرية طور الباحة.

كلمات نابعة في رثاء صالح ناجي الحربي:
* نظم محبو الشهيد صالح ناجي الحربي فعالية  في الأربعينية على روح المناضل الشهيد صالح ناجي الحربي، حيث قدم المحبون كلمات رثاء صادرة من القلب، وبحسب كتاب التأبين فقد قدَّم المراثي فيه التالية أسماؤهم:
1- محمد غالب أحمد، عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني، 2- د. ناصر الخبجي، محافظ محافظة لحج، 3- أ. خولة شرف، تربوية ومناضلة ونائبة اشتراكية في البرلمان 93 / 1997م، 4- أصدقاء الفقيد قدمها نيابة عنهم العميد نصر بدر نصر، 5- الزميل عيدروس باحشوان (ذكرياته مع الفقيد في الدائرة السياسية للقوات المسلحة الجنوبية، 6- أحمد محمد الزغير، 7- نجيب محمد يابلي(مسيرة الفقيد من الميلاد حتى الاستشهاد، 8- فضل سعيد شايف، 9- د. عبدالملك الدناني،10- فؤاد سعد، 11- باسم فضل الشعبي، 12- د. إسكندر القيسي، 13- نشوان العثماني، 14- عبد القوي الأشول، 15- باسم منصور، 16- حسين بشر، 17- م. بكيل التركي، 18- عبد الرب علي محمد .

وقدَّم مراثيه الشعرية كل من:
فاروق ناجي الحربي، أحمد طاهر، صالح سعيد المشرفي، أحمد علي إبراهيم، عبدالملك الحاج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى