​رجال في ذاكرة التاريخ: كابتن سامي نعاش.. مشوار ملحمي متميز

> نجيب محمد يابلي

> البيوت العدنية في كريتر:
بيت لقمان - بيت أمان - بيت باشراحيل - بيت الصافي- بيت الزحيري - بيت السعيدي- بيت بازرعة - بيت خليفة - بيت باذيب - بيت باخبيرة - بيت باصهي - بيت جرجرة - بيت العيدروس بيت باهارون - بيت شمشير علي - بيت شيخ محمد عبدالله - بيت المكاوي - بيت الماس - بيت السبوع - بيت عمار - بيت الكوكني - بيت الشيباني - بيت الجبل - بيت خليل - بيت عبده ومحمد وأحمد علي قباطي - بيت الزوقري - بيت الموافي - بيت الجيزاني - بيت أوجله - بيت عرتن - بيت الحداد - بيت الأغبري - بيت أبوبكر شفيق - بيت عبداللاه - بيت الميه - بيت الزيدي -بيت الميسري - بيت العولقي.

النوادي الرياضية في كريتر:
-
سامي نعاش
سامي نعاش
يصعب حصر كل النوادي الرياضية في كرة القدم والألعاب الأخرى في عدن ومنها أندية كريتر ونكتفي بما يلي:
- نادي شباب الحسيني - نادي الاتحاد المحمدي
- نادي الشباب الرياضي - نادي شباب الطويلة
- نادي الأحرار الرياضي - نادي القطيعي الرياضي - نادي الخساف الرياضي - نادي الأهلي الرياضي - نادي الشباب العيدروسي - نادي الكوتر الرياضي - نادي النجم الأزرق الرياضي - نادي التنس العدني - نادي المحمدي للكريكيت - نادي كمال الأجسام - نادي اليخت العدني - نادي عدن للشطرنج.
لمزيد من التفاصيل يرجى مراجعة: عدن التاريخ وعبق الماضي الجميل للباحث بلال غلام حسين.

الميلاد والنشأة:
سامي حسن الهادي (نعاش) من مواليد حي القطيع بكريتر (عدن) يوم 2 مايو، 1957م، وتلقى كل دراسته بدءًا من القرآن في الكتاتيب ودراسته بمراحلها الثلاث في كريتر.
- نشأ سامي نعاش مفطورًا على حب كرة القدم بدءًا من المدرسة والشارع، ثم في النادي، وما أكثر أندية كرة القدم، والألعاب الأخرى في عدن، ومنها كريتر المعروفة بكثافتها السكانية.

نادي الأحرار - الرياضي:
تأسس نادي الأحرار الرياضي بمدينة كريتر (عدن) عام 1954م، ومن مؤسسية الحاج محمد عبد العزيز أغبري، وحصد هذا النادي عدة كؤوس رسمية وودية، وكان نادي الأحرار أول نادي ينال كأس المباريات السباعية التي نظمت لأول مرة بعدن عام 1962م.

- أبرز وجوه الستينات في هذا النادي:
الشهيد محمد علي حبيشي، ناصر الماس، أبوبكر عوض، إبراهيم علي أحمد، عبد الله مسعود، أبوبكر طرموم، علي السوداني، يسلم صالح، محمود كيلر، أحمد علي مهدي، عبد الله علي حسن، نديم عبده حزام (حارس المرمى).
أما فرسان الأحرار الذين زاملهم كابتن سامي نعاش:
أبوبكر الماس، خالد عبدالله قاسم، محمد الخلاقي، محمد صالح الحربي، أنور السمان، إبراهيم عبدالرحمن، عدنان سبوع.

فرسان التلال بعد الدمج:
بعد دمج أندية عدن ومنها كريتر، وبعد دمج الأحرار والأهلي عام 1975م، وحاز نادي التلال الرياضي الدوري العام للموسم الرياضي 78 / 79م، وموسم 79 / 80، وكأس الجمهورية في العامين 1969 و 1980، وفاز في بطولات أخرى.

من نجوم نادي التلال الرياضي:
أبوبكر الماس، عدنان سبوع، حسين عمار، سامي نعاش، عصام زيد، عباس كوكني، شرف محفوظ، صلاح سيف الدين، كامل صلاح، عمر البارك، جلال زحيري، بليغ نعمان، عبدالناصر نديم، جمال نديم، جمال المقبلي، عصام عبدالرحمن فارع، خالد قاسم بن قاسم، باسل عوض، عصام السمان، فتحي جابر، مروان سعود، مختار محمد حسن (حارس المرمى).

نعاش في مشوار خصب في التدريب:
برز كابتن سامي نعاش كأحد المدربين المؤهلين على المستوى المحلي، حيث بدأ مشواره في التدريب مطلع عام 2000م، مع فريق نادي التلال العدني، وانتقل بعد ذلك إلى نادي مدينة إب (الاتحاد) في موسم 2003، وقدم مع الفريق في ذلك الموسم أداء ومستوى مميزين، وعاد مرة أخرى إلى نادي التلال الرياضي، وحقق معه بطولة الدوري اليمني العام موسم 2005م.

نعاش يواصل انتعاشه في التدريب:
واصل كابتن سامي نعاش مشواره مع تدريب الفرق اليمنية، حيث قام بتدريب فريق الهلال الساحلي (الحديدة)، وأحرز معه بطولتي الدوري العام موسمي 2007، 2008، 2008 ، 2009 كما حقق مع الفريق كأس رئيس الجمهورية، موسم 2008م، وكانت له تجربة قصيرة مع فريق الأهلي بتعز، استعدادًا للمشاركة في بطولة كأس الاتحاد الأسيوي لكرة القدم، بعد تتويجه بطلًا للنسخة الـ 14 من كأس رئيس الجمهورية عام 2012، كما قاد فريقي التلال والهلال في مشاركاته ببطولة كأس الاتحاد الأسيوي وكأس الأندية العربية للأبطال.

نعاش مدربًا للمنتخبات الوطنية:
للكابتن سامي نعاش نصيب وافر من تدريب المنتخبات الوطنية بكل فئاتها العمرية، حيث بدأ مشواره الدولي كمدرب مع منتخبنا الوطني للناشئين في تصفيات أسيا، التي أقيمت في الكويت عام 2007م، والتأهل للنهائيات، وكما درب منتخبنا الوطني للشباب والمنتخب الأولمبي عام 2018م.
تولى الكابتن سامي نعاش تدريب المنتخب الوطني الأول في فترات متفاوتة كانت الأولى عام 2011م، والثانية عام 2014م، وقاد حينها الفريق في التصفيات المؤهلة لكأس أسيا، وكأس العرب ويعود في المرة الثالثة في العام 2019م وقيادته للمنتخب في تصفيات أسيا المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2022م، وكأس أسيا 2023م، وقبل ذلك في كأس الخليج 24م، وكان يستعد لخوض مباراة الملحق أمام موريتانيا المؤهلة لكأس العرب في قطر 2021م.

فوجئنا وفجعنا برحيل كابتن نعاش:
كان الكابتن سامي نعاش في مهمة تاريخية، عندما قاد المنتخب الوطني لخوض تصفيات أسيا المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2022، وكأس أسيا 2023م، وكان رحمه الله يستعد لخوض مباراة الملحق أمام موريتانيا.
كان الكابتن نعاش في شبوة مع المنتخب الوطني في مباريات إنعاشية للمنتخب إلا أن الفيروس الكوروني داهمه، ونقل إلى عدن لتلقي العلاج، وابتهجنا بتحسن حالته يوم الخميس أول أيام عيد الفطر المبارك 13 مايو 2021م، إلا أن الناعي نعى رحيل الكابتن سامي نعاش يوم الأحد، 4 شوال، 1442هـ الموافق 16 مايو 2021م عن عمر ناهز 64 عامًا.
- كابتن سامي نعاش متزوج من الفاضلة شقيقة الدكتور عبد الرحمن شرجبي (طب رياضي) وعبد الكريم شرجبي إداري نادي التلال الرياضي وخلف من زوجته خمسة، ولدين وثلاث بنات متزوجات في دولة الإمارات العربية المتحدة وأكبرهم عمر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى