فرقة خليج عدن تحيي الذكرى العاشرة لمسرحية "معك نازل"

> عدن «الأيام» فردوس العلمي

> اختتمت فرقة خليج عدن المسرحية، مساء أمس، فعاليات إحياء الذكرى العاشرة لعرض مسرحية "معك نازل"، والتي عُرضت عام 2009 على مسرح سينما "هريكن" بمديرية صيرة، بعد أن تم عرضها قبل ذلك في البيت الألماني بصنعاء.

وأقامت الفرقة ذكرى الإحياء في حرم ساحة منارة عدن التاريخية، على مدى ثلاث أيام، واحتوت الفعالية على معرض فني وصور خاصة بإكسسوارات ومقتنيات وملابس المسرحية، وعرض خاص بمسرحية "معك نازل"، وكذا ندوة نقاشية حول عرض المسرحية، أدارها الإعلامي علي بن عامر، بحضور أبطال المسرحية، والمخرج عمرو جمال، وأعضاء فرقة خليج عدن.

ابطال المسرحية اثناء المناقشة
ابطال المسرحية اثناء المناقشة

وفي الندوة، قدم نجوم الفرقة تفاصيل دقيقة عن كواليس المسرحية المستوحاة من المسرحية الألمانية "الخط رقم 1" للمؤلف فولكر لودفيج، استطاع المخرج عمرو جمال توظيفها وإخراجها بشكل يتناسب مع الواقع اليمني عامةً والعدني على وجه الخصوص، وكشف جمال عن محاولات إعاقة العمل لتغيير بعض الكلمات فيه، "لكن تم تجاوز تلك المعوقات ولم نستسلم وتم عرض المسرحية بنصها كاملاً".

كما تحدث عن تجربة عرض المسرحية في ألمانيا، وكيف تم استبدال أدوار الممثلين، وكيف قابل الألمان النص اليمني من المسرحية.

تحديات كبيرة
تحدث أبطال المسرحية عن الصعوبات التي واجهتهم، وكيف تغلبوا عليها وذكروا أن الدولة اليمنية لم تشجعهم، رغم أن فرقة خليج عدن هي أول فرقة يمنية "عدنية" تعرض أعمالها في أوروبا.

الازياء التي ارتداها ابطال المسرحية
الازياء التي ارتداها ابطال المسرحية

وأكد أعضاء الفرقة أن المسرحية كانت بالنسبة لهم "تحديًا كبيرًا"، معبرين عن سعادتهم بما وصلت إليه فرقة "خليج عدن" ومسرحية "معك نازل" من نجاحات جعلت الشعب الألماني يقف عشر دقائق في فاصلٍ من التصفيق لأبطال المسرحية بعد انتهاء عرضها، على مسرح "جريبس".

عواطف وواقعية
على هامش الفعالية، التقت «الأيام» بعددٍ من النساء اللواتي اكتظت بهن ساحة منارة عدن، لمعرفة الأثر الذي تركتها المسرحية في نفوسهن، وكيف أبرزت المسرحية دور المرأة العدنية.

جانب من الحضور
جانب من الحضور

تقول الناشطة المجتمعية مني اليافعي: "الفن هو الإبداع في التعبير عن الحياة، وهنا في عدن تجسدت عظمة شعب أحب الحياة بأبسط مقوماتها، وفي عدن برز العديد من المبدعين في هذا الفن، وجاء ابن عدن المخرج عمرو جمال ليصنع البسمة من وسط ركام الدمار والحزن الذي يحيط المدينة".

وأضافت: "الاحتفال بالذكرى العاشرة لمسرحية (معك نازل) أثار فينا الكثير من العواطف لروعتها ومحاكاتها لتفاصيل حياتنا البسيطة في عدن وأزقتها وهي تنقل ثقافة المجتمع العدني الراقي والجميل بكل واقعية".

القبول بالمرأة
عبير الحضرمي
عبير الحضرمي

من جهتها، عبرت المعيدة في قسم الفنون الجميلة بكلية الآداب، عبير الحضرمي، عن امتنانها للجهود الهادفة إلى إعادة المسرح، بالإضافة إلى وجود المرأة على المسرح باعتبارها شريك الرجل، ووجود المرأة على خشبة المسرح أكد أن الوطن قادر على تقبل المرأة كفنانة وممثلة.

حنان محمد فارع
حنان محمد فارع
الناشطة والتربوية حنان فارع قالت: "إن (معك نازل) من أنجح المسرحيات، وحركت المياه الراكدة في مسرح عدن، ووضعت بصمة بارزة في تاريخ مسرح عدن، ونص المسرحية ناقش قضايا متعددة تخص المجتمع العدني، أجاد فيها المخرج عمر جمال بتوظيفها وفق الثقافة العدنية".. كما أشادت بتواجد العنصر النسائي في المسرحية.

جوهرة القعيطي
جوهرة القعيطي
فيما أكدت الأكاديمية والناشطة السياسية، جوهرة القعيطي، أن "(معك نازل) مثلت نقلة نوعية ثقافية وجاءت أثناء فترة الركود الثقافي والمسرحي التي عانت منه عدن بعد الوحدة، رغم أنه كان معنا مسرح وطني معروف بممثليه وكوادره من الرجال والنساء، وكنا نمتلك ثقافة مسرحية عالية، كل هذا انتهى بعد الوحدة، مما أدى إلى خلق جيل لا يعرف معنى مسرح".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى