سفارة اليمن في موسكو توضح حقيقة اعتقال طلاب

> موسكو «الأيام» خاص

>
نفت السفارة اليمنية في موسكو كل الأنباء المتداولة عن طلبها من السلطات الروسية اعتقال اثنين من الطلاب اليمنيين.

وأوضح مصدر مسؤول أنه في السفارة أن عددا من الطلاب «جاؤوا أمس إلى المبنى وتم الاعتذار لهم عن دعوتهم، لكنهم تجمهروا أمام بوابة السفارة عند نهاية الدوام مما اضطر الأمن الروسي لاحتجاز عدد منهم، وكلف السفير على الفور أحد المستشارين للتحدث مع قوات الأمن بعدم احتجاز أي طالب ومتابعة الإفراج عن المحتجزين».

وأكد المصدر أن معظم الطلاب الذين كانوا متواجدين أمام مبنى السفارة غادروا بسلام قبل أن تعلم السفارة بأن الأمن الروسي أوقف اثنين منهم لأنهما احتكوا مع عناصر الشرطة، حسب قولها، ولهذا كلف السفير أحد المستشارين لمتابعة الموضوع.

 وأشار إلى أن السفارة «تعمل بكل قدراتها على معالجة مشاكل الطلاب المبتعثين بالتعاون مع جهة الاختصاص، وزارة التعليم العالي، ونوضح أننا نتابع عملنا بعيدا عن الحسابات السياسة أو الجهوية».

وكان مصدر طلابي في العاصمة الروسية موسكو أفاد بأن الشرطة الروسية اعتقلت، أمس، من أمام بوابة سفارة اليمن لدى موسكو، 3 من الطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة بالجامعات الروسية، مبينا أن الطلاب الثلاثة جرى اعتقالهم بإيعاز من السفارة اليمنية التي استدعت لهم الشرطة.

وأوضح المصدر أن هؤلاء الطلاب قدموا إلى سفارة بلادهم بموسكو تلبية لدعوة تلقوها من الملحقية الثقافية بالسفارة لحضور اجتماع مع الملحق الثقافي ومدير عام قطاع البعثات بوزارة التعليم العالي، وذلك لمناقشة أوضاع الطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة بالجامعات الروسية، وخاصة الذين لم يستلموا مستحقاتهم المالية منذ قرابة عام.

وأشار إلى أن الطلاب الذين حضروا للمشاركة في الاجتماع فوجئوا بإغلاق أبواب السفارة في وجوههم، فقرروا إزاء هذا التصرف تنفيذ وقفة احتجاجية، وهو ما جعل السفارة تستدعي الشرطة التي حضرت واعتقلت ثلاثة طلاب هم: يوسف مرعي، واس شريف، وطالب ثالث لم يسمه المصدر.

وكانت ثلاث طالبات يمنيات نفذن في وقت سابق اعتصاماً بالقرب من السفارة اليمنية في موسكو للمطالبة بمستحقاتهن المالية، غير أن ذلك الاعتصام تم تعليقه أمس الأول الأحد بعد أن تلقت الطالبات تعهداً من رئاسة الوزراء بحل مشكلة مستحقاتهن المالية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى