مؤسسة «جدارية» تستعرض ماضي وواقع السينما في عدن

عـدن «الأيام» خاص

تنظم مؤسسة "جدارية" للتنمية والإعلام السبت القادم، في مارمو كافيه بمدينة عدن، فعالية ثقافية خاصة بتاريخ السينما في عدن، في إطار برنامج ثقافي تدريبي في مجال صناعة الأفلام الوثائقية للشباب، مدعوم من المعهد الاسكتلندي للأفلام الوثائقية SDI.
يتحدث في الفعالية الثقافية الباحث والمؤرخ بلال غُلام، حول تاريخ السينما في عدن، حيث يستعرض البدايات، ودور العرض وأجوائها، ومرحلة الازدهار، ونوعية الأفلام المعروضة آنذاك، وصولًا إلى الوضع الحالي للصالات السينمائية في عدن، ويدير مجريات الفعالية الكاتب الصحفي عاد نعمان.

وكانت المؤسسة قد نظمت في سبتمبر الماضي، ورشة عمل خاصة بكيفية صناعة الأفلام الوثائقية، استمرت 16 يوم، واستهدفت ستة شباب وشابات من عدن، تلقوا تدريبات نوعية ومُكثفة، واكتسبوا مهارات إبداعية، وتعرفوا على تقنيات حديثة؛ بتوجيه وإشراف مدربين محترفين ومعتمدين لدى المعهد، كما استفادوا من خبرات وأعمال مخرجين عالميين عبر الانترنت، وتشاركوا في صناعة فيلمين وثائقيين كمشروع تخرج.

يستمر البرنامج المذكور حتى فبراير من العام القادم 2020، ويتضمن تنفيذ عدة أنشطة بين تدريبات وفعاليات، منها دورة تدريبية خاصة بأساسيات التصوير والمونتاج للصم والبكم، وورشة تدريبية حول صناعة الفكرة والسيناريو لفيلم وثائقي، وعروض لأفلام وثائقية شاركت في مهرجانات سينمائية عالمية وفازت بجوائز.
تجدر الإشارة إلى أن "جدارية" للتنمية والإعلام .. مؤسسة مجتمع مدني محلية، تأسست في فبراير 2015، امتدادًا لمركز جدارية ميديا، الذي تأسس في مايو 2011، وتختص المؤسسة في انتاج الفلاشات التوعوية والأفلام الوثائقية والسينمائية، وإقامة العروض المسرحية المتنوعة، وتهدف من خلال أنشطتها وبرامجها إلى التدريب والتأهيل في مجالي التنمية والإعلام، ورفع مستوى وعي المجتمع تجاه قضايا فئاته المختلفة.​

أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى