اتجاهات جديدة في الكتابة العربية.. نماذج من فلسطين ومصر

> «الأيام» العربي الجديد

> بالتعاون مع دار "كوما برس" يقيم "المركز العربي البريطاني" في لندن أمسية عند السادسة والنصف من مساء الأربعاء، الثلاثين من الشهر الجاري، تحت عنوان "استكشاف اتجاهات جديدة في الكتابة الأدبية في الروايات العربية المعاصرة"، يشارك فيها طلال أبو شاويش من فلسطين وإيمان عبد الرحيم من مصر وهما مشاركان في كتابين أصدرتها الدار العام الماضي.

وكانت "كوما برس" نشرت العام الماضي، "كتاب القاهرة"، وضمّ مختارات مترجمة إلى الإنكليزية، هي عشر قصص قصيرة لكتّاب مصريين تصف أو تتقاطع مع المدينة وتقدّم تصوّراً جديداً حول علاقة القاهرة بالإنسان فيها.
الكتاب ضمّ قصصاً حول القاهرة لكلّ من حسن عبد الموجود، وإيمان عبد الرحيم، ونائل الطوخي، وأريج جمال، وحاتم حافظ، وهند جعفر، ونهلة كرم، ومحمد خير، وأحمد ناجي، ومحمد صلاح العزب.

كما أطلقت الدار أيضاً كتاب "فلسطين + 100" الذي ضم مشاركات لكل من يضم طلال أبو شاويش، وتسنيم أبوتبيخ، وسلمى دباغ، وعماد الدين عائشة، وسمير اليوسف، وسليم حداد، وأنور حامد، ومجد كيال، ومازن معروف، وعبدالمعطي مقبول، وأحمد مسعود، وروان ياغي.

طرح الكتاب وقتها سؤالاً على اثني عشر كاتباً فلسطينياً: كيف يمكن أن يكون شكل بلدكم في عام 2048 - بعد قرن من مآسي وصدمات ما أصبح يطلق عليه النكبة؟ كيف يمكن تصور هذا الحدث بعد قرن من الاحتلال والقمع والعزلة السياسية؟ هل سيتم التوصل في النهاية إلى سلام دائم، أم أن التكنولوجيا المستقبلية ستضخّم فقط معاناة الفلسطينيين وسوء معاملتهم؟

عبد الرحيم كاتبة سيناريو تلفزيونية وقاصة فازت بجائزة ساويرس الثقافية لعام 2015، كانت قد بدأت الكتابة على المدونات الأدبية. في عام 2012 كتبت سيناريو سلسلة الرسوم المتحركة المصرية "الناس من عين التنين".
أما أبو شاويش فقد نشر عدة مجموعات من القصص القصيرة، منها: "اغتيال لوحة" و"خارج السياق"، إضافة إلى أربع روايات بما في ذلك "مواسم الحب والدم" و"إربان هاوس" و"نستحق موتاً أفضل".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى