اختلاسات مالية رافقت حملة التحصين ضد الحصبة في لحج

> طور الباحة «الأيام» خاص

> كشف مدير مكتب الصحة بمديرية طور الباحة بلحج، أحمد هيكل، عن وجود اختلاسات مالية لازمت حملة التحصين ضد مرض الحصبة، المدعومة من منظمة اليونيسيف خلال الفترة الماضية بناء على العديد من الشكاوى والتظلمات التي قدمها عاملون وسائقون.

وأكد هيكل، في مذكرة رفعها لمدير عام صحة المحافظة ومدير عام المديرية قيام مسؤولين على حملة التحصين بانتحال أسماء والرفع بها ضمن الكشوفات واستلام مستحقاتهم دون علمهم.

وقال مدير الصحة إن استلام مخصصات الحملة تمت من قبل مشرف التحصين بالمديرية دون علم مدير الصحة بالمديرية أو حتى إطلاعه على كشف الاستحقاق"، مشيراً إلى أن عملية الإعداد والتهيئة والرفع بالمرشحين المشاركين في تنفيذ الحملة، تمت خلال فترة غيابه لتأدية مناسك الحج لهذا العام، وتم التعامل المباشر مع مسؤول الرعاية الصحية الأولية في المديرية.

وأوضح مدير صحة طور الباحة، في المذكرة، أنه تسلم من مدير التحصين مستحقات الإشراف مضافة إليها ما بين ستون إلى سبعين ألف ريال مقابل إيجار سيارة الإشراف والتي لم تشارك في تنفيذ الحملة.

وأكد أنه أشعر مدير عام المديرية بذلك، مبيناً أنه تلقى العديد من الاتصالات والشكاوى من العاملين في الحملة التي تفيد بعدم حصولهم على مستحقاتهم، مطالباً بالتواصل مع مشرف التحصين بالمديرية الذي قام باستلام المبالغ، رغم إفادته بعدم استلام أي مستحقات.

وكشف المذكرة أن التجاوزات والاختلاسات المالية التي حدثت من قبل مسؤول الرعاية الصحية ومشرف التحصين، استدعت توقيف المذكور واستبداله بمن هو مناسب.

محافظ لحج، اللواء تركي، وجّه وبناء على المذكرة، بتشكيل لجنه وفقاً لتقرير مدير مكتب صحة طور الباحة، مكونة من عضو الهيئة الإدارية لمحلي لحج ومسؤول الرقابة والشؤون القانونية إلا أن بعض المصادر أشارت إلى عدم مباشرة اللجنة لعملها.

مدير عام مديرية طور الباحة، وعلى ضوء مذكرة مدير الصحة، كلف لجنة مكونة من أمين عام المجلس المحلي، محمد حسن الجعللي، ورشدي ثابت مقبل سكرتير السلطة المحلية، ومنصور الصماتي مدير الرعاية الاجتماعية.

وبحسب المكتب الإعلامي للمديرية فإن اللجنة المشكلة رفعت تقريرها إلى مدير عام المديرية والتي أشارت إلى وجود تجاوزات وخروقات واستقطاعات مالية قام بها مسؤول الرعاية الصحية الأولية أثناء تنفيذ حملة التحصين ضد مرض الحصبة، وقام بحسب تقرير اللجنة بتسليم مبالغ منها لأشخاص من غير مستحقيها، ومن ضمنهم مدير مكتب الصحة بالمديرية، بحسب اللجنة.

وتبين من خلال تقرير اللجنة، بحسب البلاغات التي تقدم بها مدير مكتب الصحة، قيام مسؤول الرعاية الصحية الأولية بعملية استبدال سائقين بدلاً من الموجودين في الكشف كونهم اعتذروا عن المشاركة، نظراً لانشغالهم في وقت بدأ الحملة، بحسب تقرير اللجنة.

وأوصت اللجنة المكلفة من قبل مدير المديرية، في تقريرها، بإحالة أطراف القضية إلى النيابة العامة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى