رجال في ذاكرة التاريخ

> نجيب محمد يابلي

> 1 - محمد سالم باهيصمي.. تميز منتداه بالفرق الثلاث
2 - رامي حامد نبيه.. غنى في سن الثامنة وعزف في الـ 16

1 - محمد سالم باهيصمي
الميلاد والنشأة
محمد سالم علي سالم باهيصمي من مواليد 16 فبراير 1950م في منطقة الطلح في محافظة شبوة، و(الطلح) نصفها في شبوة ونصفها الآخر في حضرموت، تلقى محمد باهيصمي مراحل تعليمه في حضرموت حيث درس الابتدائية في المكلا، والوسطى في المدرسة الوسطى المعروفة في غيل باوزير، أما الثانوية فقد اجتازها بالانتساب حيث درس في معهد أكتوبر بالمعلا (عدن).

باهيصمي بين العلوم العسكرية والعلوم الصحية
التحق محمد سالم باهيصمي بالكلية العسكرية بمعسكر صلاح الدين بالبريقة، وحاز على درجة الدبلوم في العلوم العسكرية والتحق بمستشفى باصهيب، بل ويعتبر باهيصمي من مؤسسيه عام 1970م، وعمل بمستشفى عبود بخور مكسر، وعمل مديرا لمستشفى بدر بخور مكسر ونائبا لمدير مستشفى صلاح الدين بالبريقة.

العودة إلى باصهيب والعود أحمد
عاد باهيصمي إلى مستشفى باصهيب والتحق بالمعهد الصحي خلال الفترة الممتدة من عام 1979م حتى عام 1982م، وحصل على الدبلوم العالي والتحق بعد عام واحد من تخرجه 1983م بمدرسة القادة والأركان.
 
مستشفى باصهيب يحتضن مرضى المبدعين
مارس باهيصمي الشعر الذي أصبح حلقة وصل بالمبدعين، واقترب منهم كثيرا في السراء والضراء، وما من مبدع لازم فراش المرض إلا ونقله باهيصمي إلى مستشفى باصهيب وتحول هذا المستشفى إلى حاضن لمرضى المبدعين بفضل محمد سالم باهيصمي، وهو من فضل الله سبحانه.

باهيصمي يهتم بجمع شعر الآخرين
كما أسلفنا أن باهيصمي مارس الشعر ولم يبد اهتماماً بجمعه بل أبدى اهتماماً بجمع شعر زملائه، فتفرغ لعلي عمر صالح، وأخرج ديوانه (الراعي والحطابة) وديوان علي حيمد (الابتسامة) وتابع جامعة عدن لطباعة ديوان (كسرة خبز) لعبد الرحمن السقاف، وتابع إصدار ديوان محمد حمود (أعراس بلقيس) وطبعه باهيصمي بعد وفاته وسلم الديوان لأولاده.

منتدى باهيصمي في المنصورة
اشتهرت عدن بمنظمات المجتمع المدني وبالتجمعات النافعة في صورة منتديات (مبارز) وبلغ إجمالي مبارز عدن في فترة الستينات 64 مبرزا في مناطق كريتر والتواهي والمعلا والشيخ عثمان والبريقة،
كان محمد سالم باهيصمي من ضمن مجاميع انتسبت لمنتدى أحمد بو مهدي وكل رواد منتدى بو مهدي من المبدعين ومن ضمنهم محمد سالم باهيصمي المتزوج من ابنة بو مهدي، وبعد وفاة بو مهدي افتتح باهيصمي منتداه في 12 أغسطس، 1997م بصورة غير رسمية وبصورة رسمية عام 2000م، ويحسب لأحمد بو مهدي أنه كرم معظم الشعراء والفنانين والرياضيين.
 يتميز منتدى باهيصمي الثقافي الفني عن المنتديات الأخرى بأنه يمارس نشاطاته الثقافية والفنية من خلال ثلاث فرق.
- فرقة موسيقية
- فرقة رقص
- فرقة تمثيل
شارك منتدى باهيصمي في مهرجان البلدة بالمكلا، كما شاركت فرقة المنتدى مع فرقة لحج في قافلة تعز وفي أحد مهرجانات محافظة إب.
عند إعلان صنعاء عاصمة الثقافة عام 2004م نظم المنتدى حفل تكريم للفنان محمد حمود الحارثي وتم تكليف الزميل منصور نور بالطلوع إلى صنعاء حاملا شهادة التكريم من المنتدى، واتصل الفنان الحارثي من شبام كوكبان يشكر العميد محمد سالم باهيصمي على هذه الشهادة التقديرية، وقال له: "دمعت عيني وأنا أتسلم الشهادة التقديرية من شخص لم تجمعني به أي صلة سابقة".

نقطة باهيصمي العسكرية
أثناء الحرب الناجمة عن العدوان الوحشي الحوثي عام 2015م أقام العميد باهيصمي نقطة عسكرية بجانب بيته وكان يصرف عليها من حر ماله، ودعت الحاجة لتأسيس مجلس عسكري وأسسوا مستشفى ميدانيا في قسم الولادة بمستشفى عمر المختار، وسجل باهيصمي 292 متطوعاً ومتطوعة، وهكذا تجلى محمد سالم باهيصمي من أن يعكس صورته ككادر عسكري وصحي وثقافي وفني أينما اقتضت الحاجة لدور معين، واحتسب له ذلك في ميزان حسناته عند ربه وهذا هو الأهم.

من يعالج باهيصمي الذي عالج المبدعين؟
الدهر يومان كما يقال، فبالأمس كان عزيزنا محمد سالم باهيصمي سباقاً ومبادرا في تقديم المساعدة لزملائه المبدعين عند تعرضهم للمرض، ويقوم بنقلهم إلى مستشفى باصهيب العسكري، ويتلقون هناك العلاج والرعاية، وتميز باهيصمي بتقديم هذه الخدمة لصالح المبدعين.
يقال بقاء الحال من المحال، وذلكم هو حال كل إنسان حيث يخضع عزيزنا باهيصمي للعلاج من أمراض حدّت من حركته، وقلصت من ظهوره العام، ورأيت كل محبي باهيصمي يتساءلون: وقفت إلى جانب المبدعين المرضى من سيقف إلى جانبك الآن يا أبا علي؟
يظل العميد باهيصمي وفيا لالتزاماته مع الآخرين في أفراحهم وأتراحهم وآخرها إعلانه أن المنتدى سيحيي أربعينية الشاب معاد، نجل العزيزين د. يحيى قاسم سهل، وإنتصار العراشة، في المنتدى عصر الخميس 28 نوفمبر 2019م، والدكتور يحيى قاسم سهل من مؤسسي منتدى باهيصمي مع كوكبة طيبة من ضمنهم عمر مكرم عنتر ومحمد علي محسن (والد الشهيدين) وعلي دعبش وآخرين.
العميد محمد سالم باهيصمي متزوج وله (10) أبناء الذكور ثلاثة هم: 1- علي 2 - هاشم 3- هيثم، وسبع بنات.

2 - رامي حامد نبيه
عميد الأسرة حامد نبيه أحد كوادر مصافي الزيت البريطانية B.P Refinerg في البريقة التي افتتحتها صاحبة جلالة الملكة اليزابيث الثانية أثناء زيارتها لعدن يوم 27 أبريل 1954م، ومن كوادر هذه الشركة العريقة: محمد قايد علي، عمر عوض بامطرف، علي بن علي لقمان.
تميزت عظمة هذه الشركة أنها حولت أرض الشركة إلى مدينة لها معالمها: المدرسة + المستشفى + المسرح + الرياضة، وأصبحت البريقة (عدن الصغرى Little Aden) مدينة لها وزنها.
رامي حامد نبيه من مواليد المنصورة يوم 7 مارس، 1977م وتلقى دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس عدن، ومن زملاء الدراسة: كامل حمامي وصالح محمد صالح وسمير الصوفي ومحمد حمود (حاليا أستاذ بكلية الهندسة بعد نيله درجة الدكتوراه) وإيهاب إسماعيل وجلال صعيدي وسهيل حميد.. ويفيد رامي نبيه "أما زملاء الثقافة فكل موسيقي صديقي وكل فنان رفيقي".

عدن مدينة الفن وملهمة رامي
عدن اختطت لنفسها موقعاً في الفن منذ البداية وبرزت أصوات إبراهيم الماس: وعلي أبوبكر وأحمد عبيد قعطبي ومن بعدهم يحيى مكي وسالم بامدهف ومحمد مرشد ناجي وأحمد بن أحمد قاسم ومحمد سعد عبدالله وخليل محمد خليل وأبوبكر بلفقيه ومحمد صالح همشري وياسين فارع وأبوبكر فارع وعبدالرحمن باجنيد ومحمد عبده سعد وعلي أحمد جاوي ومحمد صالح عزاني وطه فارع ونبيهة عزيم وفتحية الصغيرة وإسكندر ثابت ومحمد بن محمد باسويد وجعفر عبدالوهاب وأحمد ناجي قاسم ويوسف أحمد سالم ومحمد سعيد منصر.
ساعدت الحفلات المدرسية والحفلات الموسيقية التي كان يقيمها الفنانون في مسارح خاصة كمدرسة البادري أو في إحدى دور السينما، وساعد كل ذلك في بروز المواهب في سن مبكرة كما حدث مع رامي نبيه.

نصيب رامي نبيه من البروز المبكر
نشأ الفن مع رامي ووجد رامي نفسه مهتما بالفن وهو في الصف الأول ابتدائي، وغنى وهو في سنة ثانية ابتدائي وكانت الأغنية من تأليف السباعي ولحنها الأستاذ فريد مثنى وكان المؤلف والملحن في سلك التدريس، بدأ رامي نبيه يتعلم العزف على العود وكان في السادسة عشرة ونجح في أفضل ثلاثة مراكز مع آخرين في برنامج الهواة بتلفزيون عدن.

رامي نبيه والإدارة الثقافية
برزت لدى رامي نبيه ملكة الإدارة الثقافية وتحمل مسؤولية الإدارة الثقافية بالمنصورة وتحمل مسؤولية الدائرة الثقافية بمنظمة لجان الدفاع الشعبي على مستوى المحافظة.
وضع رامي نبيه أول لحن له عام 1987م وكان عمره 21 سنة، وكرمه الفنان أحمد قاسم وأحمد بو مهدي وجميل مهدي في حفل فني، وحصل على دعم من الشاعر عبدالرحمن إبراهيم وبو مهدي وأحمد قاسم ومحمد مرشد ناجي.

رامي في الاتحاد السوفييتي
غاب رامي نبيه في مسرح الفن خلال الفترة الممتدة منذ عام 1988م حتى عام 1994م وذلك للدراسة الأكاديمية بالاتحاد السوفييتي سابقاً وعاد من هناك حاملاً شهادة الماجستير في الفنون.
لدى رامي نبيه أعمال فنية منها أوبريت غنائي وعدد من الأغاني العاطفية والوطنية، وغنى له عدد من الفنانين الشباب منهم المبدع الراحل إيهاب خليل وروينا رياض ورويدا وهدى بكادر وآخرون.
من أغانيه: حيرتني خليتني أحلم وما اقدر على بعدك دقيقة كيف لو البعد طال والحب عندي مش خيال او كلمة حلوة وكلمة احبك يا حبيبي مش كفاية.. وأغانٍ أخرى.

رامي نبيه في مشوار المسؤولية
تحمل رامي نبيه عدداً من المسؤوليات على النحو التالي:
1995/ 1996 رئيس لجنة الاحتفالات بمكتب الثقافة.
1997 مساعد الموسيقار أحمد بن غودل.
2004 مدير عام قاعة فلسطين.
2009 - 2013 مدير عام الثقافة، وأُبعد عن منصبه لانضمامه إلى الحراك الجنوبي.
تم ترشيح رامي نبيه وكيلا للثقافة ولا يزال الترشيح في الأدراج وهذا قدر الجنوبيين عامة وأبناء عدن خاصة.

منتدى الفقيد اليابلي يكرم رامي نبيه
تقرر تكريم الفنان المبدع والشجاع رامي نبيه من قبل منتدى الفقيد محمد أحمد يابلي عصر الجمعة القادمة 29 نوفمبر 2019م.

رامي نبيه وشريكته الأوزبيكية
تزوج الفنان رامي نبيه من دولة أوزبكستان عام 1993م ولديه ثلاثة أولاد:
1 - أحمد 2 - معاد 3 - حسين.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى