الصين تحثّ واشنطن على "عدم الإفراط في استخدام القوة" بعد مقتل سليماني

> بكين «الأيام» أ ف ب

> حضّت الصين اليوم السبت الولايات المتحدة على "عدم الإفراط في استخدام القوة" غداة اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني في غارة أميركية في العراق.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي لنظيره الإيراني محمد جواد ظريف في مكالمة هاتفية اشارت اليها وسائل الإعلام الصينية، إن "العملية العسكرية الأميركية الخطيرة تنتهك المعايير الأساسية للعلاقات الدولية وستفاقم التوترات والاضطرابات الإقليمية".

وأضاف "الصين تحضّ الولايات المتحدة على عدم الإفراط في استخدام القوة وعلى البحث عن الحلول عبر الحوار".

والصين إحدى الدول المشاركة في الاتفاق النووي الإيراني الذي أُبرم عام 2015 وانسحبت منه الولايات المتحدة بشكل أحادي عام 2018، وإحدى الدول الأساسية المستوردة للنفط الإيراني.

ويندرج تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران في العراق في إطار الخلاف المتزايد منذ الانسحاب الأميركي في أيار/مايو 2018 من الاتفاق المبرم بين طهران والقوى الكبرى (الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا بالإضافة إلى ألمانيا).

وقال وانغ في البيان إن الصين "تعارض اللجوء إلى القوة في العلاقات الدولية. إن الوسائل العسكرية على غرار الضغوط القصوى، محكوم عليها بالفشل".

وكانت بكين أعربت الجمعة عن قلقها ودعت إلى "الهدوء" بعد العملية الأميركية التي تهدّد بعودة التوترات إلى الشرق الأوسط.

وتوعّد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الذي أعلن الجمعة الحداد ثلاثة أيام في البلاد، بـ"الانتقام" لسليماني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى