ظريف يناقش مع نظيره القطري وروسي التوترات في المنطقة

> طهران «الأيام» أ ف ب

> استقبل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في طهران اليوم السبت لإجراء محادثات وسط تصاعد التوترات بعد مقتل الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في بغداد.

وذكرت وزارة الخارجية الايرانية في بيان ان الوزيرين ناقشا "الوضع الجديد في العراق واغتيال الجنرال قاسم سليماني" اضافة الى عدد من القضايا الاقليمية والدولية.

وقتل سليماني الجمعة في غارة جوية على مشارف مطار بغداد الدولي، ما أثار مخاوف من حرب جديدة في الشرق الأوسط.

وخلال الاجتماع وصف ظريف مقتل سليماني بأنه "عمل ارهابي" ادى الى "استشهاد" الجنرال.

وقال ظريف ان ايران "لا تريد التوتر في المنطقة، وتواجد وتدخل القوات الاجنبية سيؤدي الى الفوضى وعدم الاستقرار وزيادة التوتر في المنطقة".

وبحسب بيان الخارجية الايرانية، فقد وصف الوزير القطري الوضع في المنطقة بأنه "حساس ومقلق" ودعا إلى ايجاد حل سلمي لخفض التوتر.

والتقى الوزير القطري كذلك الرئيس الايراني حسن روحاني.

وتضم قطر، حليفة الولايات المتحدة، أكبر قاعدة عسكرية أميركية في الشرق الأوسط.

لافروف وظريف يتباحثان هاتفيا غداة مقتل سليماني

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مشاورات هاتفية مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف السبت، غداة مقتل الجنرال قاسم سليماني، الشخصية المحورية ضمن خريطة النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط.

وقال بيان صادر عن الخارجية الروسية إنّ لافروف قدّم تعازيه إلى ظريف خلال المحادثة التي تمت بمبادرة إيرانية.

وأوضح البيان أنّ "الوزيرين أشارا إلى انّ الأعمال الأميركية تشكّل انتهاكاً صارخاً لمبادئ القانون الدولي"، بالإضافة إلى أنّها "تقود إلى جولة جديدة من تصاعد حدة التوتر في الإقليم".

وقتل سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، فجر الجمعة في غارة جوية نفذتها طائرة من دون طيار أميركية في محيط مطار بغداد الدولي.

ويأتي الاغتيال في سياق تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران في العراق، وفي إطار أوسع يشمل النزاع المتنامي منذ الانسحاب الأميركي الأحادي في أيار/مايو 2018 من الاتفاق النووي الموقع مع إيران في 2015.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتبر الجمعة أنّ مقتل سليماني من شأنه أن "يفاقم الوضع" في الشرق الأوسط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى