تحرك مجتمعي في تبن لإيقاف البناء على الأراضي الزراعية

> تبن «الأيام» هشام عطيري

>
مع تزايد الهجمة الشرسة على الأراضي الزراعية وتحويلها إلى مبان إسمنتية والاعتداء على الأعبار الزراعية وعدم استفادة المزارعين من مياه السيول بسبب أعمال الحفر في الأودية، نفذ العديد من أهالي مديرية تبن بمنطقة الوهط وقفة احتجاجية، أمس، للتنديد بما يتعرض له القطاع الزراعي من تدمير ممنهج بحسب المحتجين له مآرب ودوافع خبيثة للنيل من مديرية تبن التي تعد سلة الغذاء للعديد من المحافظات الجنوبية.


ورفع المحتجون العديد من الشعارات المنددة بذلك، مناشدين رئيس الجمهورية ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي بالعمل على وقف تدمير الأراضي الزراعية في تبن في ظل غياب الجهات المختصة المسؤولة عن إيقاف هذا العبث المبرمج.

خالد الجرمل، أحد الشخصيات المنظمة لهذه الوقفة قال: "إن مديرية تبن تعد أرضاً زراعية وتحولت إلى مساحات يتوسع فيها البناء الإسمنتي"، مشيراً إلى أن هناك مناطق رملية شاسعة في تبن يمكن أن تضع فيها الجهات الحكومية مخططاتها التوسعية للبناء وإنشاء المدن السكنية فيها.


وتساءل المحتجون عن الأسباب التي تدفع تلك الجهات والأشخاص لتدمير أراضي تبن الزراعية، في حين أن السلطة المحلية لم تحرك ساكناً تجاه هذه القضية الهامة للمحافظة خاصة وللجنوب عامة.

مدير عام مكتب الزراعة بالمحافظة، عبد الملك ناجي عبيد، كشف في تصريح لـ«الأيام» أن الهجمة على الأراضي الزراعية بدأت بعد الوحدة بطريقة غير طبيعية، مشيراً إلى أنه خلال هذه الفترة زادت عملية البسط العشوائي على أراضٍ في مزارع الدولة والبيع والشراء بشكل ملفت وغير طبيعي لم يُعرف من ورائها، مؤكداً أنه تم إبلاغ السلطات المحلية ومحافظ المحافظة الذي بدوره وجه الأجهزة الأمنية، وأن هناك قضايا رفعت إلى المحاكم يتم متابعتها كون قضية البسط العشوائي ومنعها هي في صلب مهام "أراضي الدولة والأشغال".

مدير عام مكتب الزراعة بالمحافظة، عبد الملك ناجي عبيد
مدير عام مكتب الزراعة بالمحافظة، عبد الملك ناجي عبيد

وأوضح عبيد، أن هناك لجنة شكلت من قبل المكتب التنفيذي مع دعم بوحدة عسكرية لمتابعة العشوائيات في الأرضي الزراعية، مناشداً كل الجهات ذات العلاقة بعدم السماح لمن لديهم المال لشراء الأراضي الزراعية، داعياً ملاك الأراضي والمنتفعين بعدم بيع أراضيهم لكونها المصدر الرئيسي للعيش وبقاء الإنسان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى