الوزير العناني وسالمين يناقشان مشاكل الكهرباء والاستعدادات للصيف القادم

> عدن «الأيام» عبدالسلام هائل

> عقد اجتماع موسع، اليوم الأربعاء، بمبنى وزارة الكهرباء بالعاصمة عدن برئاسة م. محمد صالح العناني وزير الكهرباء، وأحمد سالم ربيع محافظ العاصمة عدن، وضم الاجتماع مدراء المناطق وإدارة مؤسسة كهرباء عدن، وبحضور مندوبي شركة بترومسيلة المنفذة لمشروع محطة كهرباء عدن الجديدة (264 ميجا).

وفي مستهل الاجتماع، رحّب وزير الكهرباء، م. محمد صالح العناني، بمحافظ عدن وتعاونه في متابعة قضايا الكهرباء، مستعرضاً جهود الوزارة في معالجة الكثير من مشاكل الكهرباء، والتي تاتي في المقدمة مشكلة توفير الوقود.

وحثّ الوزير العناني على ضرورة أن يعي الجميع مسئولياتهم في تسديد قيمة فواتير الاستهلاك للطاقة، كما تطرق إلى تخصيص 22 مليون دولار من قِبل الحكومة خلال العام 2019م سيتم الاستفادة منها في صيانة الشبكة والتوليد لمواجهة أعباء الصيف القادم.

إلى ذلك أكد محافظ العاصمة عدن أحمد سالم ربيع على ضرورة الإسراع في إنجاز مشروع محطة كهرباء عدن الجديدة الذي تكرّم به رئيس الجمهورية، عبدربه منصور هادي، لأبناء العاصمة عدن وتحمل الجانب الحكومي مسئوليته في تسليم مستخلصات الشركة المنفذة وتوفير الدعم اللازم لإنجاز خطوط النقل (33)، وتوفير المشتقات النفطية للحد من العجز الحاصل في الطاقة الكهربائية في الوقت الحالي كون ما يصرف لعدن يتم توزيعه أيضاً على المحافظات المجاورة خصوصاً.

وحثّ مدراء مناطق وإدارات محطات الكهرباء بسرعة رفع احتياجاتهم ومتطلباتهم العاجلة مع الموازنة التشغيلية لاعتمادها ضمن البرنامج الاستثماري 2020م والاستعداد الكامل لمواجهة أعباء الصيف القادم.

وكان مندوب شركة بترومسيلة قد استعرض نسبة الإنجاز في مشروع محطة كهرباء عدن الجديدة، والتي تصل إلى ما نسبته 70 %.

فيما تطرق مدراء إدارات الكهرباء إلى أهم المشاكل التي تقف عائقاً أمام تحسن التوليد في الطاقة، والأسباب وراء ذلك، ومنها قِدم وتهالك الشبكة وغياب الصيانة وانتهاء العمر الافتراضي لكثير من المولدات وأدوات ومعدات المحطات، وأيضا زيادة الأحمال والاستهلاك اليومي للطاقة الذي قد يزيد في أيام الصيف عن 480 ميجا نتيحة لزيادة الربط العشوائي وغيرها، بالإضافة إلى ضرورة توفير الاحتياجات الأساسية وبشكل عاجل لمواجهة أعباء فصل الصيف، وفي المقدمة توفير كميات الوقود الكافية من الديزل والمازوت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى