"زراعة لحج" يقر سحب بذور خطرة وزعتها منظمة (DRC)

> تبن «الأيام» خاص

>
 أقر مكتب الزراعة بمحافظة لحج بشكل رسمي قيام منظمة (DRC) بتوزيع بذور الجرجير على مزارعين في دلتا تبن بها شوائب أسفرت عن ظهور نبات الحامول الذي يعد من النباتات الطفيلية، وأحد أهم أخطر الحشائش المتطفلة المنتشرة في جميع أنحاء العالم، وقد سبب خسائر كبيرة للمحاصيل الزراعية المختلفة.

وجاء إقرار مكتب الزراعة في لقاء عقد خلال اليومين الماضيين جمع مدير عام المكتب م. عبد الملك ناجي عبيد مع المهندسين والمختصين بمكتب الزراعة؛ لمناقشة عملية توزيع البذور الخاصة بالجرجير على المزارعين من قِبل منظمة (DRC) وظهور نبات الحامول أثناء زراعته.

ودعا م. عبد الملك ناجي عبيد وكيل وزارة الزراعة على ضرورة مشاركة الجمعيات الزراعية بمديرية تبن في استرداد البذور من المزارعين والاتفاق على استمرار نزول المهندسين لهذا الغرض حفاظاً على أراضي تبن من الإصابة بالأعلاف الدخيلة على دلتا تبن  وخطورة وأضرار نبات الحامول على الزراعة.

"زراعة لحج" يقر سحب بذور خطرة وزعتها منظمة (DRC)
"زراعة لحج" يقر سحب بذور خطرة وزعتها منظمة (DRC)

وأقر الاجتماع العديد من الإجراءات للحد من انتشار وتوسع هذا النبات الخطر من خلال النزول المستمر إلى كل المزارعين الذين استفادوا من عملية الدعم المقدمة من المنظمة وإبلاغهم  بعدم زراعة بذور الجرجير الموزعة، وإعادة تسليم البذور لمكتب الزراعة.

وكشف الاجتماع قيام مزارعين مستفيدين ببيع البذور على مزارعين آخرين، كما أن هناك مزارعين لم يقوموا بزراعة الجرجير لاعتمادهم على مياه السيول.

هذا، ولم يصدر عن الاجتماع أي تنديد أو إجراء قانوني تجاه المنظمة التي قدمت هذه البذور للمزارعين، مكتفياً بعملية سحب البذور وتحذير المزارعين من زراعتها.

تجدر الإشارة إلى أن "الأيام" قد نشرت في عدد سابق خبر حول توزيع المنظمة لبذور بها شوائب خطرة على الزراعة بناء على بلاغات مزارعين.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى