قبائل بمأرب يمنعون سقوط معسكر بعد انسحاب قوات الشرعية "صور + فيديو"

> «الأيام» غرفة الأخبار

> أفشل رجال قبائل في مأرب، أمس، هجوماً كبيراً شنه الحوثيون للسيطرة على معسكر (كوفل) الإستراتيجي الذي يضم عدداً من الألوية العسكرية التابعة للشرعية في حين أحرز الحوثيون تقدماً آخر في جبهات قانية بمحافظة البيضاء.

وقالت مصادر عسكرية وقبلية، إن رجال قبائل من بني جبر دخلت خط المعركة، أمس، في مواجهة الحوثيين، حينما حاول الآخرون السيطرة على المعسكر الواقع غرب مدينة صرواح، ويعد مؤخرة إمداد قوات الشرعية في تلك الجبهة.

دخل رجال القبائل، أمس الأول، على خط المواجهات ضد مليشيات الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، قرب معسكر "كوفل" الإستراتيجي، بمحافظة مأرب، شرقي صنعاء.

وأفادت المصادر بأن الحوثيون، شنوا هجوماً كبيراً في الساعات الأولى، أمس، للسيطرة على معسكر "كوفل"، ووصلوا إلى محيطه بعد انسحاب قوات الشرعية من المواقع.

وبشكل منفصل، قال ناشط سياسي من أبناء محافظة مأرب، يُدعى حمزة عبدالله طليان المرادي: "إن جيش الشرعية انسحب من (كوفل) قبل وصول مليشيات الحوثي، التي تمكنت لاحقاً من التقدم إلى أطراف المعسكر".

ونقل موقع "نيوز يمن" عن المرادي، تأكيده أن رجال قبائل بني جبر تدخلوا في اللحظات الأخيرة، وخاضوا مواجهات عنيفة ضد الحوثيين، وتمكنوا لاحقاً من دحرهم ومنع سقوط معسكر كوفل.


وأعلن المركز الإعلامي للقوات المسلحة في مأرب أن "أبطال الجيش الوطني يخوضون معارك عنيفة ضد مليشيات الحوثي الانقلابية في عدّة جبهات بصرواح مخلفة قتلى وجرحى من المليشيات".

وأضاف أن "المعارك تزامنت مع قصف مدفعي وغارات مركّزة لطيران تحالف دعم الشرعية، استهدفت تعزيزات وتجمعات ومواقع لمليشيات الحوثي الانقلابية، وأسفر القصف عن سقوط قتلى من المليشيات، بينهم قيادي ميداني إلى جانب سقوط عدد من الجرحى، علاوة على تدمير آليات ومعدات قتالية".

وفي التطورات قالت وكالة الأنباء الأمريكية "أسوشيتد برس" في تقرير إخباري، عن مراسلها في صنعاء إن "قتالاً عنيفاً اندلع في اليمن بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الشيعة (الحوثيين) أسفر عن مقتل أكثر من 24 شخصاً في الساعات الأربع والعشرين الماضية".

ويهاجم المتمردون المعروفون باسم الحوثيين، قوات الحكومة المعترف بها دولياً في منطقة صروح بمحافظة مأرب الوسطى.

ونقلت الوكالة عن مسئولين يمنيين وزعماء قبائل إن "اشتباكات عنيفة خلفت 38 قتيلاً على الأقل من الجانبين، وأصابت عشرات آخرين".

وأبلغت مصادر عن جيش الحكومة المعترف بها دولياً عن وقوع اشتباكات قائلة إن "قواتها المدعومة بضربات جوية من التحالف بقيادة السعودية، قتلت 20 على الأقل من المتمردين الحوثيين"، ولم تبلغ عن وفاة من جانبها.

مراسل قناة اليمن الفضائية مع مجموعة من المقاتلين من محافظة مأرب أمام معسكر كوفل
مراسل قناة اليمن الفضائية مع مجموعة من المقاتلين من محافظة مأرب أمام معسكر كوفل

وقال المسئولون وزعماء القبائل إن "المتمردين الحوثيين تقدموا بعمق في المنطقة قبل أن تدفعهم القوات الحكومية إلى الوراء وأسرت 30 مقاتلاً حوثياً على الأقل".

وقال مسئولو الحوثي إن التحالف بقيادة السعودية، نفذ 15 غارة جوية على الأقل ضد مقاتليهم.

وجاءت معارك، أمس، بعد ثلاثة أسابيع من توجيه الحوثيين ضربة قوية للحكومة المدعومة من السعودية، عندما سيطروا على مدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف المحاذية لمأرب.

كما استولى المتمردون، في وقت سابق من هذا العام، على خط إمداد رئيسي يربط بين محافظتي مأرب والجوف، الواقعة على طول الحدود مع المملكة العربية السعودية. كما سيطروا على منطقة نهم الإستراتيجية، على بُعد حوالي 60 كيلومتراً (37 ميلاً) شمال شرق العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون.

وفي سياق المواجهات، سيطر الحوثيون، أمس، على مواقع لقوات الشرعية في جبهة قانية بمحافظة البيضاء وسط البلاد.

وحسب موقع نيوز يمن، نقلاً عن مصادر عسكرية، قالت "تمكن الحوثيون من السيطرة على مواقع القرن والسوادي وخدار السود في جبهة قانية".

وأضافت أن "السيطرة جاءت بعد اشتباكات مسلحة، قتل وأصيب خلالها العشرات من الحوثيين، فيما استشهد اثنان من الجيش وجرح عدد آخر". لكن مصادر عسكرية رسمية قالت إن قوات الجيش الوطني، مسنودة بطيران تحالف دعم الشرعية، تصدت للهجوم الانتحاري للحوثيين في جبهة قانية.

ونقل المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية عن قائد اللواء 117 مشاة، العميد أحمد حسين النقح، قوله: "إن الجيش الوطني كسر هجوماً للمليشيات، ودمّر كل النسقات البشرية التي دفعت بها المليشيات إلى فوهات الموت".. مشيراً إلى سقوط ما لا يقل عن 60 قتيلاً حوثيا وعشرات الجرحى والأسرى.

وجبهة المواجهة مع الحوثيين في البيضاء لا تقل تعقيداً عن جبهة صرواح في مأرب من حيث صعوبة التقدم فيها للجيش الوطني واعتلاء الحوثيين مواقع إستراتيجية على المرتفعات الشمالية.

وفي تطور آخر، قُتل وأُصيب ثلاثة من مقاتلي الحوثي في كمين للجيش بجبهة ناطع، إثر قصف قوات الجيش بالمدفعية على مواقع الحوثيين في شِعب باحواص وجبل الكبار في مديرية الملاجم بالبيضاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى