واشنطن تعلن نجاح اختبار إطلاق صاروخ فرط صوتي لمنافسة روسيا والصين

> واشنطن «الأيام» أ.ف.ب

> أعلن الجيش الأميركي الجمعة أنه اختبر بنجاح الخميس نموذج صاروخ فرط صوتي يأمل بنشره خلال السنوات الخمس المقبلة لمنافسة أسلحة مشابهة طورتها روسيا والصين.
وقال البنتاغون في بيان "اختبرت وزارة الدفاع بنجاح صاروخا فرط صوتي في تجربة أجريت من مركز كواي في هاواي في 19 مارس قرابة الساعة 22,30 بالتوقيت المحلي (8,30 ت غ)".

وأوضح أن نموذج الصاروخ حلق بسرعة فرط صوتية تفوق بخمس مرات سرعة الصوت وأصاب الهدف المحدد له.
وقال نائب الأميرال جوني وولف الذي كلفته قوات البحرية الأميركية تطوير هذه الأسلحة الجديدة "صادقنا اليوم على نموذجنا وصرنا جاهزين للانتقال إلى المرحلة المقبلة التي تقربنا من قوة ضاربة فرط صوتية ميدانيا".

والصواريخ فرط الصوتية تتنقل بسرعة أكبر من الصواريخ البالستية الحالية ذات القدرات النووية ومن صواريخ كروز. ويمكنها بلوغ ارتفاعات مختلفة ويسهل تسييرها، ما يجعل من الصعب التصدي لها بواسطة الأنظمة الحالية المضادة للصواريخ.
وأعلنت روسيا في ديسمبر نشر أولى صواريخها فرط الصوتية "أفانغارد"، مؤكدة أنها أول دولة في العالم تملك مثل هذا السلاح في ترسانتها. وقال مسؤولون روس أنه تم اختبار الصاروخ بسرعة 33 ألف كلم في الساعة.

كذلك تعمل الصين على تطوير هذه الصواريخ الجديدة. وتضمن العرض العسكري في أكتوبر بمناسبة الذكرى السبعين لقيام النظام الشيوعي الصاروخ النووي العابر للقارات "دي إف-41" الذي يحلق بسرعة فرط صوتية ويبلغ مداه 14 ألف كلم.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى