طريق الشهيد أبو اليمامة في يافع يسير بخطى وئيدة

> تقرير/ محمد عبدالحافظ

> نقص التمويل يهدد بتعطيل المشروع ومناشدات لمواصلته

يتواصل العمل في مشروع طريق (العسكرية - مشألة - المفلحي)، الذي أنجز منه 5 كيلو متراً، وتبلغ تكلفة المشروع حوالي مليون و(448) ألف دولار، وفقاً للدراسات والتصاميم من قبل المختصين.
ويعاني المشروع، وفقاً للقائمين عليه، من شحة الإمكانيات المادية لإنجازه بعد استشهاد منير أبو اليمامة، الذي تعهد بإنجازه قبل أن تختطفته أيادي الإجرام والإرهاب في أغسطس من العام الماضي.

ويقول القائمون على مشروع الطريق الإستراتيجي إن المشروع يتطلب اليوم حملة تبرع شاملة من قبل جميع أبناء يافع لإنجاحه وفاءً للشهيد أبو اليمامة الذي تعهد وأقسم على تنفيذ الطريق.

وخلال الأيام الماضية، توالت زيارات المسؤولين والشخصيات الاجتماعية والمشايخ في مديريات يافع: (يهر - لبعوس - المفلحي - ردفان - حبيل جبر)، وكان في مقدمتهم اللواء صالح أحمد العيسائي مستشار محافظ لحج، وصالح محمود مستشار محافظ لحج، وبديع القطيبي مدير عام مديرية حبيل جبر، وعبدالرب الجعفري مدير عام مديرية يهر، وعمار عبدالله سعيد، مدير عام مديرية المفلحي، وغالب بن غالب الحربي رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي مديرية يهر، والعميد زين سعيد حسين والعميد علي عبادي ناصر العباسي مدير أمن مديرية يهر والشيخ جميل محمد محسن وأ. محضار علوي عوض مدير إدارة التربية والتعليم بالمديرية، وغسان محمد سعيد الحربي عضو القيادة المحلية للانتقالي بالمحافظة، والشيخ حاتم محمود، وسعدان اليافعي مدير الإعلام بمحافظة لحج، ومدير مكتب المدير العام يهر محمد عبدالحافظ، وآخرون.

وخلال الزيارات التفقدية لسير العمل بالمشروع، كان في استقبال الزوار رئيس وأعضاء لجنة مشروع الطريق، وفي مقدمتهم: أ. سعيد سعد، و أ. عادل سعيد، اللذان قدما شرحاً تفصيلياً كاملاً عن سير العمل في شق الطريق منذ بدايته ومساحته وتكلفته الإجمالية، وما أنجز منه والمراحل التي مرّ بها المشروع والصعوبات التي تواجه مسار العمل، مؤكدين على شحة الإمكانيات التي تعترض سير عمل المشروع.

وقال رئيس لجنة المشروع، أ. سعيد سعد إن المشروع يواجه صعوبات كبيرة تنذر بتوقف العمل فيه، والذي كان ومازال يجري على قدم وساق، بفضل آلله عز وجل وبفضل جهود ومواقف الشهيد أبو اليمامة، رحمة الله عليه، وبعد توقف الدعم الممول أصبح يعاني المشروع أزمة مالية بحاجة إلى تجاوزها لضمان نجاح وإنجاز الطريق بحسب المخطط الهندسي والتصاميم الفنية المعدة سلفاً.

وتابع سعد قوله: "يجب أن يقف الجميع وقفة تعاون ومساهمة من جميع رجال الأعمال والتجار والمقتدرين، كلٌ بحسب استطاعته وما تجود به نفسه من سخاء لدعم وإنجاز المشروع لما له من منفعة وفائدة كبيرة في خدمة أبناء يافع ككل".

وأضاف: "نتطلع إلى لفتة كريمة من قبل الخيرين من أهل البذل والجود والعطاء، إخواننا أبناء يافع خاصة والجنوب عامة، حيث إن هذا المشروع حيوي وهام يخدم أبناء منطقة مشألة والمفلحي بصفة خاصة ويافع بصفة عامة، ويتطلب المشروع اليوم إلى حملة تبرع شاملة من قبل أبناء يافع جميعاً، وندعو أهل الخير بدعم وإنجاح العمل، وثقتنا بالله تعالى كبيرة وأملنا بالرجال والمخلصين والأوفياء من أهل الخير، نناشدهم بمد يد المساعدة والعون".

وتابع قوله: "من أراد أن يكون له شرف المشاركة في إنجاز هذه الطريق الحيوي، عليه المساهمة بدعم المشروع، ونسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناته".
وخلال الزيارة تحدث عدد من القيادات والمشايخ الشخصيات الاجتماعية، الذين حضروا من مديريات (يهر ولبعوس والمفلحي وحبيل جبر) ومن عدن أيضاً، مشيدين بجهود وعمل اللجنة القائمة على تنفيذ العمل، وأكدوا على وقوفهم مع جميع المخلصين من أبناء المنطقة.

كما أشاروا، خلال زيارتهم إلى ضرورة تلاحم جهود الجميع في سبيل إنجاز الطريق والتعاون والتكاتف، خصوصاً في ظل هذه الظروف الحساسة التي تعيشها البلاد وشحة الإمكانيات لدى السلطة المحلية وغياب دور الدولة في الوقت الراهن، كما أشادوا بدور أبناء مشألة الذين برهنوا بإرادتهم الجبارة وعزيمتهم القوية بدعمهم وجهودهم في شق الطريق ومساهمتهم في التنمية وخدمة أهلهم في المنطقة ويافع والجنوب عامة، معبرين، خلال زيارتهم، عن تعاونهم ووقوفهم إلى جانب لجنة المشروع، وأن يكونوا رسل خير لنقل معاناة أبناء مشألة المحرومين من مختلف أشكال الدعم والمساعدات، وأبدوا استعدادهم إيصال الرسالة إلى رجال المال والأعمال في يافع لتقديم المساعدة والعون لما من شأنه مواصلة العمل في مشروع الطريق وإنجازه، مناشدين المنظمات الدولية المانحة والداعمة للتدخل في منطقة مشألة وتقديم ما يمكن تقديمه من دعم.

وأكدوا على أهمية تكاتفت جهود الجميع؛ مدراء عموم وقيادات انتقالية ومدراء أمن ومسؤولين وشخصيات اجتماعية وشباب ورجال الخير والمواطنين، مشيرين في ذات السياق إلى أن منطقة مشألة تعتبر من مناطق يافع التي تحتاج للدعم بالمشاريع التنموية والخدمية وتلبية متطلبات المواطنين في الطرقات والصحة والتعليم والكهرباء، وخصوصاً الاهتمام الكبير في إنجاز مشروع الطريق الرئيسي (العسكرية - المفلحي).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى