بطولة ألمانيا : جدل حيال تأمين فحوصات كافية لاستئناف الموسم في مايو

> برلين «الأيام» أ . ف . ب :

> * تأمل رابطة الدوري الألماني لكرة القدم ، أن تعطيها الحكومة الضوء الأخضر ، لاستئناف المنافسات في شهر مايو المقبل ، إلا أن هناك جدالاً قائماً حيال توفير عدد كاف من الفحوصات لفحص اللاعبين بفيروس كورونا المستجد للحفاظ على سلامتهم.
* وتم تعليق منافسات كرة القدم في المانيا منذ منتصف شهرمارس الفائت وحتى الثلاثين من أبريل الحالي من أجل الحد من تفشي فيروس "كوفيد - 19" إلا ان رابطة الدوري الألماني (دي إف إل) التي تشرف على الدرجتين الاولى والثانية ، تأمل في استئناف المباريات أوائل الشهر المقبل.

* وإذا سمحت لها السلطات بذلك قد تكون عجلة الدوري الألماني أولى من تعاود الدوران بين الدوريات الاوروبية الكبرى .. وثمة أنباء عن إمكانية إقامة المباريات خلف أبواب موصدة بوجه الجماهير - ما يطلق عليها إسم "المباريات الشبح" في المانيا - حيث يُخضع كل ناد من الأندية الـ 36 في الدرجتين الاولى والثانية ، لاعبيه ، مدربيه ، وموظفيه لفحص "كوفيد - 19" كل ثلاثة أو أربعة أيام.

* على إثرها يخضع أولئك الذين تأتي نتائجهم إيجابية إلى العزل ، وليس الفريق بأكمله في مسعى لإنهاء الموسم بحلول 30 يونيو ، يعتبر هذا الموعد مهما جدا إذ من شأنه أن يضمن أرباحا بقيمة 300 مليون يورو (326 مليون دولار) من عقود البث التلفزيوني وحدها التي قد تنقذ بعض الأندية من الإفلاس وفق ما أفادت تقارير صحافية.
* إلا أن مخطط استئناف المنافسات الشهر المقبل سيحتم تأمين 20 ألف اختبار موزعة على 36 ناديا .. وهناك مخاوف أن يضع فحص لاعبي كرة قدم ضغطا على النظام الصحي في المانيا التي سجلت 133830 إصابة و3868 حالة وفاة معلنة وفق الإحصاءات الصادرة.

* من جهة أخرى اعتبر مسؤول رفيع في مختبر "أكريديتيد لابوراتوريز إن ميديسين" (إي إل إم)، الذي يتخذ من العاصمة برلين مقراً له والذي يشرف على 200 مختبرا في البلاد أن بإمكانهم التعامل مع الطلب الفائض للاختبارات .. إلا أن الطبيب ايفانجيلوس كوتسوبولوس عضو مجلس الإدارة في "إي إل إم" يقول في تصريحات لصحيفة "بيلد" واسعة الانتشار:"حتى ولو أجرت الأندية الـ 36 اختباراً لموظفيها كل يومين لما بين 40 إلى 50 شخصا ستكون النسبة أقل من نصف بالمئة من نسبة قدرات الاختبارات".

* وتابع قائلاً : "لا يمكنني أن أتخيل أيضا أن نية الأندية ، هي استخدام تلك الاختبارات ، التي ستكون ضرورية طبيا لأشخاص آخرين"، وذكرت "فرانشزينين دويتشلاد" إحدى مجموعات المشجعين ، في بيان "استئناف وشيك للموسم سيكون سخرية مطلقة تجاه المجتمع، كرة القدم المحترفة مريضة منذ وقت طويل ويجب أن تبقى في العزل".

* فيما حذر مدافع بايرن ميونيخ نيكلاس زوله في مقابلة الخميس لوكالة "سيد" الرياضية الألمانية المرتبطة بفرانس برس ، من المسارعة في العودة إلى الملاعب معتبرا : "ثمة العديد من الأمور الأكثر أهمية من كرة القدم حاليا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى