65 طبيباً في مناطق الحوثيين يطالبون بالشفافية ويحذرون من العواقب

> صنعاء تعلن تسجيل حالتي إصابة جديدة بكورونا

> صنعاء «الأيام» خاص:
>أعلن وزير الصحة والسكان في حكومة الحوثي في صنعاء د. طه المتوكل عن تسجيل سلطاته حالتي إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في صنعاء .. وأوضح المتوكل أن الاصابتين إحداهما لرجل 48 عاما، والأخرى لإمرأة 38 عاما لكنه قال أن الحالتين تماثلتا للشفاء تماماً سريريا ومخبريا.

إعلان سلطات الحوثيين بتسجيل إصابات جديدة جاء بعد أسبوعين على تسجيل أول حالة وفاة في صنعاء لمواطن صومالي، بالإضافة إلى إصابتين بالفيروس، وجاء إعلان المسؤول الحوثي وسط اتهامات لصنعاء بمحاولة تكتيم الحالة الصحية التي تشهدها مناطق سيطرة الحوثي من تفشي الإصابة بالجائحة العالمية كوفيد - 19 حيث تفيد تقارير شبه رسمية مسربة إلى وجود ما لايقل عن مائة إصابة ونحو 20 وفاة.

وقال وزير الصحة في صنعاء في مؤتمر صحفي نشرته وكالة الأنباء سبأ نسخة الحوثي، إلى استمرار الوزارة في متابعة كل حالة إشتباه،

وفي وقت سابق أمس طالب عشرات الأطباء اليمنيين الذين يعملون في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، باتخاذ عدة إجراءات وقائية لمواجهة كورونا وحذروا من عواقب وخيمة في حال لم تتخذ تلك الاجراءات.

وأمس السبت أصدر 65 طبيباً بياناً موجهاً للسلطات الصحية بصنعاء ممثلة بوزير الصحة في حكومة الحوثي الغير معترف بها دعوا فيه إلى الشفافية في الإعلان عن العدد الكلي للإصابات والوفيات الناجمة عن مرض كورونا ، وطالبوا بتوفير وسائل الحماية الشخصية للكادر الصحي المتعامل مع المرضى بشكل مباشر.

وقال البيان: "إننا ندعو إلى "مراعاة الشفافية في الإعلان عن العدد الكلي، للإصابات والوفيات الناجمة، عن مرض كورونا، وإعلان الحالات الجديدة المؤكدة أولا بأول ، الأمر الذي سيعكس للشعب جدية الوضع".

كما طالب البيان : "بتوفير وسائل الحماية الشخصية للكادر الصحي ، المتعامل مع المرضى بشكل مباشر ، وفرض وجود هذه الوسائل في كل المستشفيات الحكومية والخاصة ، واتخاذ إجراءات حاسمة وصارمة متعلقة بالحظر الصحي ، وذلك من خلال إغلاق كافة الأسواق والمحلات التجارية".

وشدد البيان على أهمية: "إغلاق كافة المدن المنتشر فيها الوباء لمنع تفشيه إلى القرى و المدن الخالية منه"، بالإضافة إلى "فرض الرقابة على تنفيذ هذه الإجراءات وفرض عقوبات لكل من يخالفها".

وكانت وكالة رويترز نشرت الاسبوع الماضي ، تقريراً أفاد أن ما لا يقل عن 50 مريضاً بكورونا، متواجدين في مستشفى الكويت وأكثر من 30 في مستشفى الشيخ زايد بصنعاء أثبتت نتائج الاختبارات إصابتهم بكورونا .. ولم تبلغ السلطات الحوثية الأطباء ومنظمة الصحة بتلك النتائج.

وترفض المنظمات الصحية في صنعاء التعليق أو الإدلاء بأرقام ، وتقول أنها ملتزمة بسياسات السلطات المحلية ، ولا تنشر من جانبها أي معلومات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى