مسئولون: تستر كبير بإصابات كورونا في لحج وكأنه عار

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

>
أكد مصدر صحي بلحج عدم اتخاذ السلطة المحلية بالمحافظة أية إجراءات احترازية فعلية لمجابهة وباء كورونا وخاصة في مديريتي الحوطة وتبن اللتين تشهدان ارتفاعاً في عدد حالات الوفيات بالفيروس المميت، بالإضافة إلى وفيات الحميات الفتاكة "حمى الضنك والمكرفس".

وكانت السلطة المحلية وجهت سابقاً باتخاذ الإجراءات الاحترازية لمجابهة وباء كورونا خلال اجتماعاتها في الفترة الماضية للجهات المختصة في وقت استمرت تحذيرات المختصين بسرعة تنفيذ تلك الإجراءات الاحترازية، ومنها الحظر وإغلاق الأسواق بشكل عاجل للحد من انتشار الفيروس وفق خطة مدروسة بمساعدة الأجهزة الأمنية، تسمح بالتعاطي مع متطلبات المواطنين اليومية.

مدير صحة الحوطة كشف وجود تستر كبير لدى العديد من الأسر حول مرض كورونا "وكأنه عار على المجتمع"، فهناك، بحسب المصدر الصحي، حالات وفاة بكورونا لدى بعض الأسر التي ترفض الإفصاح عن حقيقة الوفاة أثناء نزول فرق الاستجابة لغرض التقصي لتدعي تلك الأسر أن الوفاة نتيجة أمراض أخرى، ومنها المكرفس.

وأكد المصدر الصحي أن وباء كورونا بدأ بالفعل ينتشر في 8 مديريات من المحافظة وهي الحوطة وتبن ولبعوس والحد وردفان والملاح وحبيل جبر وطور الباحة، بعدد يصل إلى 27 حالة إصابة أعلنت عنها لجنة طوارئ بينهم 10 وفيات، فيما هناك العشرات من المواطنين الحاملين للفيروس يعتبرون قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي وقت، بسبب عدم اتخاذ أية إجراءات فعلية من قبل قيادة المحافظة للحد من انتشار الوباء، فحركة الأسواق مستمرة بشكل يومي.

مدير مكتب الصحة بالحوطة عبده جعفر السقاف، أشار إلى رفع تقرير لمكتب الصحة العامة حول الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها من قِبل قيادة المحافظة إلا أن السلطة المحلية "لم تتخذ أية إجراءات، فالازدحام بالشوارع مستمر في ظل ظهور إصابات ووفيات بكورونا".

وقال السقاف: "إنهم (مكتب الصحة بالمديرية) أبلغوا الأمن بأهمية الحظر، إلا أن عدم وجود تعليمات من قبل قيادة المحافظة لم يتم تنفيذ ساعات الحظر"، مشيراً إلى أن إدارة مكتب الصحة بالحوطة ليست لديه صلاحيات بفرض حظر التجوال وإغلاق الأسواق، وكذا بالنسبة للمساجد والتي ضربت تعليمات إغلاقها عرض الحائط ولم يتخذوا أية إجراءات وقائية داخل المساجد.

وناشد مكتب الصحة والسكان بالحوطة المواطنين الحيطة والحذر لوجود حالات كورونا مؤكدة في جميع حارات الحوطة، مطالباً باتخاذ التدابير الوقائية وأقلها لبس الكمامة والتباعد والحجر المنزلي وعدم الخروج إلا للضرورة.
وناشد السقاف الأسر البلاغ الفوري عن أية حالة اشتباه لإنزال فريق متخصص للمنازل ومعاينة الحالة وإعطاء حلقات تثقيفية للمخالطين، فمرض كورونا ليس عاراً وعلى الجميع التعاون لحصر المرض وعدم انتشاره حفاظاً على سلامة الجميع.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى