لجنة حصر الأضرار بحضرموت: 3 وفيات وأضرار بالغة في البنية التحتية

> المكلا «الأيام» خاص

>
قدرت لجنة حصر الأضرار في المديريات الغربية بمحافظة حضرموت، إجمالي المبلغ لصيانة وإصلاح مشاريع البنى التحتية (الطرقات - المياه - الكهرباء - قطاع الزراعة - المباني) المتضررة من فيضانات المنخفض المداري بـ (7,442,454,375) ريالاً.

وأكدت اللجنة في المؤتمر الصحفي المنعقد، اليوم الأربعاء، بالمكلا لإيضاح الأضرار التي خلفتها السيول بمديريات حجر وبروم ميفع ويبعث وأرياف المكلا، على أن حجم الضرر كبير جداً ويتطلب سرعة المعالجة وإغاثة المواطنين وشق وفتح الطرقات حسب توجيهات المحافظ فرج سالمين البحسني الذي شدد على إصلاح مشاريع المياه والكهرباء أولاً.

وقال وكيل محافظة حضرموت للشؤون الفنية رئيس لجنة حصر الأضرار، م. أمين سعيد بارزيق، بأن الأضرار في الأرواح تمثلت بـ 3 حالات وفاة، متطرقاً إلى جهود المحافظ وأعضاء اللجنة في الجانبين الإغاثي والإيوائي، وتقديم المساعدات العاجلة للمواطنين في المديريات المنكوبة، من خلال التنسيق مع المنظمات المحلية والدولية.


وأشار الوكيل بازريق إلى حصر السلطة المحلية بالتدخل السريع لمساعدة أهالي المديريات الغربية وإعادة تنفيذ المشاريع بشكل سليم، حيث تم التعاقد مع مقاولين لفتح الطرقات الداخلية والطريق الدولي الرابط بين حضرموت وعدن، بينما عملت اللجنة على رفع تقرير أولي متكامل لحجم الأضرار، بالإضافة إلى تقارير ميدانية ترفع يومياً إلى المحافظ، موضحاً بأن اللجنة استعانت بفرق فنية متخصصة تقوم بحصر الأضرار وسرعة الرفع بأية أشكال لمعالجتها.

وذكرت اللجنة في المؤتمر الصحفي تعرض قطاع الطرقات لأضرار جسيمة تستدعي الصيانة وإعادة التأهيل للخط الدولي المار بمنطقة ميفع وإعادة تأهيل الجسر الأرضي على الخط الدولي الواقع في منطقة ظلومة، والجسر الأرضي على الخط الدولي الواقع في منطقة العبر، وكذا إعادة تأهيل الخط العام المؤدي إلى حجر وصيانة الخطوط الترابية التي تربط مناطق المديرية، وإعادة تأهيل عقبة المدلاة والثافرة والطرق الترابية بمديرية يبعث، وصيانة الطرق الترابية بأرياف المكلا، والطرق الترابية في غيل بن يمين، والطرق المؤدية إلى رغدون وبدش وشخاوي وصيانة الطرق الترابية بالريدة الشرقية، إلى جانب صيانة الطرق الترابية في مديرية الديس الشرقية، والطريق العام والطرق الترابية في مديرية دوعن، وصيانة الطرق الترابية في مديريات الشحر وغيل باوزير وبروم ميفع، بكلفة إجمالية تقدّر بـ (3,107,000,000) ريال.

وأشار مدير عام مكتب الأشغال إلى أن جسر المعابر تضررت أكتافه الجانبية فقط، بسبب كمية السيول الكبيرة التي شهدتها المديرية، ولم يتضرّر جسم الجسر، وأن الأكتاف وهي عبارة عن ردميات يتم حالياً دراسة فكرة إعادتها ببلاطات خرسانية، مؤكداً بأن الأضرار كانت متوقعة بسبب السيول القوية جداً التي شهدتها هذه المديريات.

لجنة حصر الأضرار بحضرموت: 3 وفيات وأضرار بالغة في البنية التحتية
لجنة حصر الأضرار بحضرموت: 3 وفيات وأضرار بالغة في البنية التحتية

وفي قطاع المياه أشارت اللجنة إلى أن الأضرار تتطلب إعادة تأهيل مشروع حماية الخط الناقل لمياه ميفع، ومشروع تأهيل الخط المغذي إلى شعب الذيب، ومشروع تأهيل الخط المغذي لمنطقة السيلات، ومشروع استكمال مجاري سفال، ومشروع تأهيل غرف التفتيش وتصفية خطوط الصرف الصحي، وكذا إصلاح خط المياه الناقل من الجول إلى منطقة السفال، وتوريد مواد صيانة لشبكة المياه لمشروعي ميفع وحصيحصة، بكلفة إجمالية تقدّر بـ (771,000,000) ريال.

وأكدت اللجنة أن مشاريع مياه الأرياف بالمديريات تعرضت أيضاً إلى أضرار، متطرقة إلى حجم الأضرار بمياه الريف لمديرية حجر والمتمثلة بمشاريع مياه الجول وجزول ومياه باقروان والصدارة وكنينة ومشروع مياه يون ومحمدة وروبة ومياه الحاضنة وقشن شطر ومياه المنتاق، ومشروعي مياه عاصمة مديرية يبعث ومياه حول، وكذا مشاريع مياه العرسمة والحجي وبضة، ومشروعي مجاري الصرف الصحي بالعرسمة ولجور بادويس بمديرية دوعن، إلى جانب الأضرار بالمصدر المغذي وشبكات المياه في مديرية أرياف المكلا، والتي تتطلب عملية إعادة تأهيلها وإصلاحها بكلفة إجمالية تقدّر بـ (1,267,454,375) ريالاً يمنياً.

وقدرت اللجنة التكلفة الإجمالية لمعالجة أعمدة الكهرباء وخطوط الضغط العالي والمنخفض والمحولات والشبكات المتضررة في مديريات حجر وبروم ميفع ويبعث وأرياف المكلا والريدة وقصيعربـ (180,000,000) ريال، فيما (492,000,000) ريال تعد تكلفة عملية بناء 6 منازل انهارت كلياً، وإصلاح 105 منازل تعرضت للضرر بفعل السيول.

وفيما يخص أضرار قطاع الزراعة، أكدت اللجنة تضرر 27 حاجزاً مائياً و27 قناة فرعية في حجر، وردم المعايين بسبب السيول، وتضرر القنوات في منطقة جزول، وهدم جزء من سد باتيس، وردم القنوات، وجرف أشجار النخيل والمانجو المثمرة، وردم المعايين مع القنوات، وجرف قنوات الري في منطقة جزول بمديرية حجر، وفي مديرية بروم ميفع تضرر سد باتيس بهدم جزئي، وجرف وردم جزئي في قنوات الري، وجرف المحاصيل الزراعية القائمة، وكذا ردم مصارف الري، وجرف الحواجز المائية في منطقة ضلومة، وجرف الحواجز وردم بعض المعايين في وادي المحمديين والعلا والسفل والبث، إلى جانب تضرر مديريات أرياف المكلا والضليعة ويبعث ودوعن والديس الشرقية والريدة وقصيعر وغيل بن يمين بجرف الحواجز والضمر وقنوات الري وردم المعايين وردم آبار الري، وتبلغ التكلفة التقديرية لإصلاح قطاع الزراعة بـ (1,625,000,000) ريال يمني.

حضر المؤتمر الصحفي، نائب رئيس لجنة حصر الأضرار مدير عام مكتب الأشغال العامة والطرق بساحل حضرموت، د. محمد سالم باخلعة، وعضو اللجنة مستشار المحافظ مطيع باراس، ومدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي م. وهيب غانم، ومدير عام مكتب وزارة الزراعة والري عوض بالكيمان، ومدير عام مؤسسة مياه الريف م. زاهر باخوار، ومدير عام مديرية حجر أنور الشادلي، ومدير عام مديرية بروم ميفع ناصر الشعيبي، ومدير عام مديرية أرياف المكلا أحمد العكبري، ونائب مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان عوض باحنحن، ومدير إدارة المشاريع بمؤسسة كهرباء الريف م. رمزي سويلم.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى