جمعية مخابز عدن: ارتفاع أسعار الخبز بسبب إغلاق الصوامع

> عدن «الأيام» خاص

>
أصدرت جمعية مخابز وأفران عدن، أمس السبت، بياناً للشكوى من ارتفاع أسعار الدقيق والمواد الداخلة في تحضير المخبوزات من روتي ورغيف وغيرها.

وقال البيان الذي حمل اسم رئيس الجمعية عبدالجليل عبده أحمد: "إن ارتفاع الأسعار في فترة عيد الفطر قد مثل صدمة لم تكن في الحسبان، وأن ذلك أدى لتوقف الكثير من الأفران في معظم مديريات عدن، أضف لذلك توقف الصوامع بشكل مفاجئ قبيل عيد الفطر، رغم وجود فواتير للوكلاء المتعهدين للمخابز، ما أدى إلى اختفاء مادة الدقيق وزيادة السعر".

وأضاف: "إنه قد سبق للهيئة الإدارية للجمعية الوقوف والاجتماع مع وزارة التجارة والصناعة في مكتب المحافظ أحمد سالمين الذي طلب من مكتب الصناعة والغرفة التجارية للتخاطب مع البنك المركزي لتحديد الصرف والدعم المقدم للمواد الغذائية الأساسية، كي يتم تحديد سعر وزن القرص الروتي والخبز، بيد أن ذلك لم يتم رغم مرور أكثر من أربعة أشهر على الاجتماع".

وحددت الجمعية في السابق وزن وسعر الروتي: 52 إلى 55 جراماً بـ 25 ريالاً، ثم تراجعت بتقديم التنازلات كحل مؤقت لكي يكون هناك اختلاق للمشاكل بشأن القوت الضروري واليومي للناس حتى يأتي الرد من الغرفة التجارية، وافقت الجمعية على رفع الوزن 60 جراماً بـ 25 ريالاً، وتحملت المخابز أعباء عدة حتى الآن وعليه فالجمعية تطالب الجميع من مؤسسات وأفراد وجهات مختصة بالوقوف أمام هذه الزيادة وما تترتب عليها من خسائر فادحة تلحق بالأفران وشريحة واسعة وكبيرة من العاملين في صناعة الخبز بأنواعه.

وحسب البيان، حملت الجمعية الجهات المختصة المسؤولية الكاملة، وكذا مطاحن وصوامع الغلال على أية زيادة غير مدروسة وغير عقلانية.
كما حذرت الجمعية في البيان "من اتخاذ أية إجراءات ضد أعضاء الجمعية الفرانين في حالة رفع قيمة الروتي والخبز، مما يتناسب مع زيادة سعر المواد الداخلة في صناعة الروتي والخبز وأيضاً زيادة إيجارات المحلات (العقار) بشكل جنوني وصل إلى 300 % وبالعملة الصعبة وأيضاً زيادة أجور العمالة بسبب غلاء المعيشة الذي يهدد شريحة منتجة للخبز والروتي بالإفلاس وإغلاق الأفران.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى