تحليق مكثف لمقاتلات التحالف وسط استمرار المواجهات في أبين

> زنجبار «الأيام» خاص:

> قادة لـ«الأيام»: قوات الشرعية تريد جرنا لمربع أهدافهم الخبيثة لكننا ملتزمون بضبط النفس

حلقت ظهر أمس الجمعة مقاتلات حربية لقوات التحالف العربي في سماء محافظة أبين وسط استمرار القصف المتبادل بين قوات المجلس الانتقالي الجنوبي وقوات الشرعية المدعومة من حزب الإصلاح.
وقال مراسل "الأيام" إن مقاتلات حربية تحلق بكثافة فوق جبهات القتال الممتدة من مدينة زنجبار وصولا إلى مدينة شقرة الساحلية.

يأتي ذلك وسط استمرار المعارك الدائرة هناك برغم وجود المراقبين السعوديين المشرفين على وقف إطلاق النار.
ويجمع مراقبون عسكريون وآخرون سياسيون على ألّا تقدم قد حدث في اتفاق وقف إطلاق النار الذي دعت إليه السعودية الإثنين الماضي في أبين.

وقال سكان إن المواجهات استمرت أمس الجمعة بين قوات المجلس الانتقالي الجنوبي وقوات الشرعية منذ الساعات الأولى فجر أمس، وخاصة في جبهات منطقتي الشيخ سالم وقرن الكلاسي، وحتى الآن لا يبدو هناك أي تقدم عسكري لأحد الطرفين المتقاتلين برغم مرور شهرين على اندلاع المعارك.
إلى ذلك، قال قادة عسكريون في القوات الجنوبية في تصريحات لـ"الايام" أمس الجمعة إن "قوات الشرعية الإخوانية" مازالت مستمرة في إطلاق النار صوب مواقع قواتنا، وهذا يظهر إصرارها على التمادي في الحرب وعدم الجنوح إلى السلم.

وأوضح قائد قوات الحزام الأمني والتدخل السريع بأبين العميد عبداللطيف السيد أن هناك محاولات يائسة لقوات الشرعية لعدم التزامها بتوجيهات الرئيس عبدربه منصور هادي والتحالف العربي بوقف إطلاق النار مؤكدا أن "تلك القوات مليشيات لا تخضع لقيادة واحدة ولا تأتمر بقائد واحد".
من جهته قال قائد اللواء 11 صاعقة العميد أكرم الحنشي: "أظهرت قوات الشرعية الإخوانية عدم التزامها مجددا بوقف إطلاق النار منذ أن وصل مراقبو التحالف".

وأضاف: "قامت بالاعتداء على قواتنا عند الساعة الخامسة وعشرين دقيقة مساء أمس، وشنت هجوما على محور وادي سلا وصبيرة باتجاه جبهة الطرية بالمدفعية ومختلف الأسلحة في عملية خرق واضح وتحدٍ للتحالف العربي وشرعية الرئيس هادي الذين يدعون القتال تحت قيادته، فيما هم ينفذون أجندة المليشيات الإخوانية وقوى الإرهاب".

فيما قال القائد نبيل الحنشي قائد اللواء الثالث القوات الضاربة المتمركزة في جبهة الشيخ سالم إن "خروقات المليشيات الإخوانية والإرهابية ماتزال مستمرة حتى اللحظة عن طريق القصف باتجاه قواتنا الصامدة بهدف جرنا إلى مجاراتهم في أهدافهم الخبيثة. نحن نحاول ضبط النفس قدر الإمكان؛ ليشهد التحالف والعالم بأننا دعاة سلم ونريد لشعبنا الجنوبي الأمان من هذه القوى المتعطشة للحرب والنهب. مازلنا في موقف الدفاع عن النفس نطالب مراقبي التحالف أن يقولوا كلمتهم الصادقة في حق من يشرِّع للحرب ويتوق للدمار في الجنوب وعدن".

ومساء قال المتحدث الإعلامي لمحور أبين ناطق المنطقة العسكرية الرابعة النقيب محمد النقيب: "مليشيات العدو الإخوانية الإرهابية تطلق في هذه الأثناء (مغرب أمس) نيران مدفعية الهاون و37 و23 على قواتنا بالقطاع الأوسط".
وأعتبر القصف: "خرق جديد تؤكد من خلاله أنها لن تلتزم باتفاق وقف إطلاق النار، وأنها ذاهبة إلى أقصى حد من خيار الانتحار في رمال أبين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى